صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي جميل الاسلام ما الحكم اذا بلغ اللقيط


جميل الاسلام ما الحكم اذا بلغ اللقيطجميل الاسلام ما الحكم اذا بلغ اللقيطجميل الاسلام ما الحكم اذا بلغ اللقيط



قَالَ الْمُزَنِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : قِيَاسُ مَنْ جَعَلَهُ مُسْلِمًا أَنْ لَا يَرُدَّهُ إِلَى النَّصْرَانِيَّةِ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلَا دَعْوَى لِلْمَرْأَةِ إِلَّا بِبَيِّنَةٍ ، فَإِنْ أَقَامَتِ امْرَأَتَانِ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَيِّنَةً أَنَّهُ ابْنُهَا لَمْ أَجْعَلْهُ ابْنَ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا حَتَّى أُرِيَهُ الْقَافَةَ ، فَإِنْ أَلْحَقُوهُ بِوَاحِدَةٍ لَحِقَ بِزَوْجِهَا , وَلَا يَنْفِيهِ إِلَّا بِاللِّعَانِ.

قَالَ الْمُزَنِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : مَخْرَجُ قَوْلِ الشَّافِعِيُّ فِي هَذَا أَنَّ الْوَلَدَ لِلْفِرَاشِ وَهُوَ الزَّوْجُ ، فَلَمَّا أَلْحَقَتْهُ الْقَافَةُ بِالْمَرْأَةِ كَانَ زَوْجُهَا فِرَاشًا يَلْحَقُهُ وَلَدُهَا , وَلَا يَنْفِيهِ إِلَّا بِلِعَانٍ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَإِذَا ادَّعَى الرَّجُلُ اللَّقِيطَ أَنَّهُ عَبْدُهُ لَمْ أَقْبَلِ الْبَيِّنَةَ حَتَّى تَشْهَدَ أَنَّهَا رَأَتْ أَمَةَ فُلَانٍ وَلَدَتْهُ وَأَقْبَلُ أَرْبَعَ نِسْوَةٍ , وَإِنَّمَا مَنَعَنِي أَنْ أَقْبَلَ شُهُودَهُ أَنَّهُ عَبْدُهُ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يُرَى فِي يَدِهِ فَيَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُهُ.

وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : إِنْ أَقَامَ بَيِّنَةً أَنَّهُ كَانَ فِي يَدِهِ قَبْلَ الْتِقَاطِ الْمُلْتَقِطِ أَرَفَقْتُهُ لَهُ.

قَالَ الْمُزَنِيُّ : هَذَا خِلَافُ قَوْلِهِ الْأَوَّلِ ، وَأَوْلَى بِالْحَقِّ عِنْدِي مِنَ الْأَوَّلِ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَإِذَا بَلَغَ اللَّقِيطُ فَاشْتَرَى وَبَاعَ ، وَنَكَحَ وَأَصْدَقَ ، ثُمَّ أَقَرَّ بِالرِّقِّ لِرَجُلٍ ، أَلْزَمْتُهُ مَا يَلْزَمُهُ قَبْلَ إِقْرَارِهِ , وَفِي إِلْزَامِهِ الرِّقَّ قَوْلَانِ ؛ أَحَدُهُمَا : أَنَّ إِقْرَارَهُ يَلْزَمُهُ فِي نَفْسِهِ ، وَفِي الْفَضْلِ مِنْ مَاله عَمَّا لَزِمَهُ , وَلَا يُصَدَّقُ فِي حَقِّ غَيْرِهِ , وَمَنْ قَالَ : أُصَدِّقُهُ فِي الْكُلِّ قَالَ ؛ لِأَنَّهُ مَجْهُولُ الْأَصْلِ , وَمَنْ قَالَ الْقَوْلَ الْأَوَّلَ قَالَهُ فِي امْرَأَةٍ نُكِحَتْ ثُمَّ أَقَرَّتْ بِمِلْكٍ لِرَجُلٍ لَا أُصَدِّقُهَا عَلَى إِفْسَادِ النِّكَاحِ , وَلَا مَا يَجِبُ عَلَيْهَا لِلزَّوْجِ ، وَأَجْعَلُ طَلَاقَهُ إِيَّاهَا ثَلَاثًا وَعِدَّتَهَا ثَلَاثَ حِيَضً ، وَفِي الْوَفَاةِ عِدَّةَ أَمَةٍ ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ عَلَيْهَا فِي الْوَفَاةِ حَقٌّ يَلْزَمُهَا لَهُ ، وَأَجْعَلُ وَلَدَهُ قَبْلَ الْإِقْرَارِ وَلَدَ حُرَّةٍ وَلَهُ الْخِيَارُ ، فَإِنْ أَقَامَ عَلَى النِّكَاحِ كَانَ وَلَدُهُ رَقِيقًا ، وَأَجْعَلُ مِلْكَهَا لِمَنْ أَقَرَّتْ لَهُ بِأَنَّهَا أَمَتُهُ .3


اقرأ أيضا::


[ldg hghsghl lh hgp;l h`h fgy hggrd'

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحكم, اللقيط


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:12 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO