#1
| |||
| |||
كلمات مضيئة فيمن مس ذكره في غسله من الجنابة قُلْتُ : فَهَلْ يُنْتَقَضُ وُضُوءُهُ إِذَا غَسَلَ دُبُرَهُ فَمَسَّ الشَّرَجَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا يُنْتَقَضُ وُضُوءُهُ مِنْ مَسِّ شَرَجٍ وَلَا رَفْغٍ وَلَا شَيْءٍ مِمَّا هُنَالِكَ إِلَّا مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ وَحْدَهُ بِبَاطِنِ الْكَفِّ , فَإِنْ مَسَّهُ بِظَاهِرِ الْكَفِّ أَوِ الذِّرَاعِ فَلَا يُنْتَقَضُ وُضُوءُهُ. قُلْتُ : فَإِنْ مَسَّهُ بِبَاطِنِ الْأَصَابِعِ ؟ قَالَ : أَرَى بَاطِنَ الْأَصَابِعِ بِمَنْزِلَةِ بَاطِنِ الْكَفِّ , قَالَ لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ لِي : إِنَّ بَاطِنَ الْأَصَابِعِ ، وَبَاطِنَ الْكَفِّ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ. قَالَ : وَبَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا قَالَ فِي مَسِّ الْمَرْأَةِ فَرْجَهَا إِنَّهُ لَا وُضُوءَ عَلَيْهَا. وَقَالَ مَالِكٌ فِيمَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فِي غُسْلِهِ مِنَ الْجَنَابَةِ قَالَ : يُعِيدُ وُضُوءَهُ إِذَا فَرَغَ مِنْ غُسْلِهِ مِنَ الْجَنَابَةِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ قَدْ أَمَرَّ يَدَيْهِ عَلَى مَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهُ فِي غُسْلِهِ فَأَرَى ذَلِكَ مُجْزِيًا عنهُ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ ، وَعَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ ، وَابْنُ وَهْبٍ ، وَابْنُ نَافِعٍ ، عن مَالِكٍ ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ : دَخَلْتُ عَلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، فَتَذَاكَرْنَا مَا يَكُونُ مِنْهُ الْوُضُوءُ , فَقَالَ مَرْوَانُ : وَمِنْ مَسِّ الذَّكَرِ الْوُضُوءُ ؟ فَقَالَ عُرْوَةُ : مَا عَلِمْتُ ذَلِكَ. فَقَالَ مَرْوَانُ : أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ , قَالَ عُرْوَةُ : ثُمَّ أَرْسَلَ مَرْوَانُ إِلَى بُسْرَةَ رَسُولًا يَسْأَلُهَا عن ذَلِكَ ، فَأَتَاهُ عنهَا بِمِثْلِ الَّذِي قَالَ , وَقَالُوا كُلُّهُمْ ، عن مَالِكٍ ، عن نَافِعٍ ، عن ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : إِذَا مَسَّ رَجُلٌ فَرْجَهُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ , وَقَالُوا أَيْضًا عن مَالِكٍ ، عن ابْنِ شِهَابٍ ، عن سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عن أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَغْتَسِلُ ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ. قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : مَا يُجْزِيكَ الْغُسْلُ مِنَ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنِّي أَحْيَانًا أَمَسُّ ذَكَرِي فَأَتَوَضَّأُ. وَذَكَرُوا أَيْضًا عن مَالِكٍ ، عن إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عن الْمُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عن سَعْدٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الْوُضُوءُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ , وَذَكَرُوا أَيْضًا عن مَالِكٍ ، عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عن أَبِيهِ عُرْوَةَ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lqdzm tdlk ls `;vi td ysgi lk hg[khfm `;vi ysgi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
فيمن, ذكره, غسله, الجنابة |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |