صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي كلام عن في الرجل يلبس الخفين على الخفين


كلام عن في الرجل يلبس الخفين على الخفينكلام عن في الرجل يلبس الخفين على الخفينكلام عن في الرجل يلبس الخفين على الخفين



قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : إِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَعَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَا : لَا يَمْسَحُ عَلَى غُضُونِ الْخُفَّيْنِ , وَإِنَّ ابْنَ عُمَرَ ، قَالَ : يَمْسَحُ أَعْلَاهُمَا وَأَسْفَلَهُمَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ ، عن أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عن نَافِعٍ ، عن ابْنِ عُمَرَ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : فِي الْخَرْقِ يَكُونُ فِي الْخُفِّ , قَالَ : إِنْ كَانَ قَلِيلًا لَا يَظْهَرُ مِنْهُ الْقَدَمُ فَلْيَمْسَحْ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانَ كَثِيرًا فَاحِشًا يَظْهَرُ مِنْهُ الْقَدَمُ ، فَلَا يَمْسَحُ عَلَيْهِ.

قَالَ : وَقَالَ لِي مَالِكٌ : فِي الْخُفَّيْنِ يَقْطَعُهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ الْمُحْرِمُ وَغَيْرُهُ لَا يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا مِنْ أَجْلِ أَنَّ بَعْضَ مَوَاضِعِ الْوُضُوءِ قَدْ ظَهَرَ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي رَجُلٍ لَبِسَ خُفَّيْهِ عَلَى طُهْرٍ ، ثُمَّ أَحْدَثَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، ثُمَّ لَبِسَ خُفَّيْنِ آخَرَيْنِ فَوْقَ خُفَّيْهِ أَيْضًا فَأَحْدَثَ ؟ قَالَ : يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا عندَ مَالِكٍ , قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لِأَنَّ الرَّجُلَ إِذَا تَوَضَّأَ ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ وَلَبِسَ خُفَّيْهِ ، ثُمَّ أَحْدَثَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ وَلَمْ يَنْزِعْهُمَا : فَيَغْسِلُ رِجْلَيْهِ , قَالَ : فَإِذَا لَبِسَ خُفَّيْنِ عَلَى خُفَّيْنِ ، وَقَدْ مَسَحَ عَلَى الدَّاخِلَيْنِ ، فَهُوَ قِيَاسُ الْقَدَمَيْنِ وَالْخُفَّيْنِ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : فِي الرَّجُلِ يَلْبَسُ الْخُفَّيْنِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ قَالَ : يَمْسَحُ عَلَى الْأَعْلَى مِنْهُمَا.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : كَانَ يَقُولُ مَالِكٌ فِي الْجَوْرَبَيْنِ يَكُونَانِ عَلَى الرِّجْلِ وَأَسْفَلُهُمَا جِلْدٌ مَخْرُوزٌ ، وَظَاهِرُهُمَا جِلْدٌ مَخْرُوزٌ أَنَّهُ يُمْسَحُ عَلَيْهِمَا.

قَالَ : ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ : لَا يُمْسَحُ عَلَيْهِمَا.

قُلْتُ : أَلَيْسَ هَذَا إِذَا كَانَ الْجِلْدُ دُونَ الْكَعْبَيْنِ مَا لَمْ يَبْلُغْ بِالْجِلْدِ الْكَعْبَيْنِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : وَإِنْ كَانَ فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ فَلَا يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا.

قُلْتُ : فَإِنْ لَبِسَ جُرْمُوقَيْنِ عَلَى خُفَّيْنِ مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : أَمَّا فِي قَوْلِ مَالِكٍ الْأَوَّلِ إِذَا كَانَ الْجُرْمُوقَانِ أَسْفَلُهُمَا جِلْدٌ حَتَّى يَبْلُغَا مَوَاضِعَ الْوُضُوءِ مَسَحَ عَلَى الْجُرْمُوقَيْنِ , فَإِنْ كَانَ أَسْفَلُهُمَا لَيْسَ كَذَلِكَ لَمْ يَمْسَحْ عَلَيْهِمَا ، وَيَنْزِعُهُمَا وَيَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ.

وَقَوْلُهُ الْآخَرُ لَا يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا أَصْلًا ، وَقَوْلُهُ الْأَوَّلُ أَعْجَبُ إِلَيَّ إِذَا كَانَ عَلَيْهِمَا جِلْدٌ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَإِنْ نَزَعَ الْخُفَّيْنِ الْأَعْلَيَيْنِ اللَّذَيْنِ مَسَحَ عَلَيْهِمَا ، ثُمَّ مَسَحَ عَلَى الْأَسْفَلِ مَكَانَهُ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ ، وَكَانَ عَلَى وُضُوئِهِ , فَإِنْ أَخَّرَ ذَلِكَ اسْتَأْنَفَ الْوُضُوءَ مثل الَّذِي يَنْزِعُ خُفَّيْهِ يَعني وَقَدْ مَسَحَ عَلَيْهِمَا ، فَإِنْ غَسَلَ رِجْلَيْهِ مَكَانَهُ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ ، وَكَانَ عَلَى وُضُوئِهِ ، فَإِنْ أَخَّرَ ذَلِكَ اسْتَأْنَفَ الْوُضُوءَ , قَالَ : وَلَيْسَ يَأْخُذُ مَالِكٌ بِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ فِي تَأْخِيرِ الْمَسْحِ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : وَالْمَرْأَةُ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالرَّأْسِ بِمَنْزِلَةِ الرَّجُلِ سَوَاءٌ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ ، إِلَّا أَنَّهَا إِذَا مَسَحَتْ عَلَى رَأْسِهَا لَا تَنْقُضُ شَعْرَهَا.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ تَوَضَّأَ فَلَبِسَ خُفَّيْهِ ، ثُمَّ أَحْدَثَ فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا ، ثُمَّ لَبِسَ خُفَّيْنِ آخَرَيْنِ فَوْقَ خُفَّيْهِ هَلْ تَحْفَظُ عن مَالِكٍ أَنَّهُ يَمْسَحُ عَلَى هَذَيْنِ الظَّاهِرَيْنِ أَيْضًا ؟ قَالَ : لَا أَحْفَظُهُ عن مَالِكٍ ، وَلَكِنْ لَا أَرَى أَنْ يَمْسَحَ عَلَيْهِمَا , وَيُجْزِئُهُ الْمَسْحُ عَلَى الدَّاخِلَيْنِ , قَالَ : وَمِثْلُ ذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ أَوْ غَسَلَ رِجْلَيْهِ ، ثُمَّ لَبِسَ خُفَّيْهِ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَتَوَضَّأُ وَيَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهِ ، ثُمَّ يَمْكُثُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ ، ثُمَّ يَنْزِعُ خُفَّيْهِ , قَالَ : إِنْ غَسَلَ رِجْلَيْهِ مَكَانَهُ حِينَ يَنْزِعُ خُفَّيْهِ أَجْزَأَ ، وَإِنْ أَخَّرَ غَسَلَ رِجْلَيْهِ وَلَمْ يَغْسِلْهُمَا حِينَ يَنْزِعُ الْخُفَّيْنِ أَعَادَ الْوُضُوءَ كُلَّهُ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِيمَنْ نَزَعَ خُفَّيْهِ مِنْ مَوْضِعِ قَدَمَيْهِ إِلَى السَّاقَيْنِ ، وَقَدْ كَانَ مَسَحَ عَلَيْهِمَا حِينَ تَوَضَّأَ : إِنَّهُ يَنْزِعُهُمَا وَيَغْسِلُ رِجْلَيْهِ بِحَضْرَةِ ذَلِكَ ، وَإِنْ أَخَّرَ ذَلِكَ اسْتَأْنَفَ الْوُضُوءَ , قَالَ : وَإِنْ خَرَجَ الْعَقِبُ إِلَى السَّاقِ قَلِيلًا وَالْقَدَمُ كَمَا هِيَ فِي الْخُفِّ ، فَلَا أَرَى عَلَيْهِ شَيْئًا , قَالَ : وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَ وَاسِعًا ، فَكَانَ الْعَقِبُ يَزُولُ ، وَيَخْرُجُ إِلَى السَّاقِ وَتَجُولُ الْقَدَمُ إِلَّا أَنَّ الْقَدَمَ كَمَا هِيَ فِي الْخُفَّيْنِ ، فَلَا أَرَى عَلَيْهِ شَيْئًا.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ فِيمَنْ تَيَمَّمَ وَهُوَ لَا يَجِدُ الْمَاءَ فَصَلَّى ، ثُمَّ وَجَدَ الْمَاءَ فِي الْوَقْتِ فَتَوَضَّأَ بِهِ : إِنَّهُ لَا يُجْزِئُهُ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ وَيَنْزِعَهُمَا وَيَغْسِلَ قَدَمَيْهِ إِذَا كَانَ أَدْخَلَهُمَا غَيْرَ طَاهِرَتَيْنِ.

قَالَ : وَسَأَلْتُ مَالِكًا عن الْمَرْأَةِ تَخْضِبُ رِجْلَيْهَا بِالْحِنَّاءِ وَهِيَ عَلَى وُضُوءٍ ، فَتَلْبَسُ خُفَّيْهَا لِتَمْسَحَ عَلَيْهِمَا إِذَا أَحْدَثَتْ أَوْ نَامَتْ أَوِ انْتَقَضَ وُضُوءُهَا ؟ قَالَ : لَا يُعْجِبُنِي ذَلِكَ.

قَالَ سَحْنُونٌ : إِنْ مَسَحَتْ وَصَلَّتْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا إِعَادَةٌ لَا فِي وَقْتٍ وَلَا غَيْرِهِ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : فَإِنْ كَانَ رَجُلٌ عَلَى وُضُوءٍ ، فَأَرَادَ أَنْ يَنَامَ أَوْ يَبُولَ ؟ فَقَالَ : أَلْبَسُ خُفَّيَّ كَيْمَا إِذَا أَحْدَثْتُ مَسَحْتُ عَلَيْهِمَا , قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عن هَذَا فِي النَّوْمِ فَقَالَ : هَذَا لَا خَيْرَ فِيهِ وَالْبَوْلُ عندِي مِثْلُهُ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ الْمُسْتَحَاضَةَ أَتَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ لَهَا أَنْ تَمْسَحَ عَلَى خُفَّيْهَا.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَمْسَحُ الْمُقِيمُ عَلَى خُفَّيْهِ.

قَالَ : وَقَدْ كَانَ قَبْلَ ذَلِكَ يَقُولُ : يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا , قَالَ : وَيَمْسَحُ الْمُسَافِرُ وَلَيْسَ لِذَلِكَ وَقْتٌ.

قَالَ ابْنُ وَهْبٍ ، وَقَالَ عَطَاءٌ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ : يَغْسِلُ رِجْلَيْهِ إِذَا نَزَعَ خُفَّيْهِ ، وَقَدْ مَسَحَ عَلَيْهِمَا.


اقرأ أيضا::


;ghl uk td hgv[g dgfs hgotdk ugn

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, يلبس, الخفين, الخفين


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:53 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO