#1
| |||
| |||
الاسلام منهج حكم اصدام السفينتين قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِنْ كَانَتْ سَفِينَتَانِ اصْطَدَمَتَا فَانْكَسَرَتَا ، فَكَانَ لَا يُمْكِنُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ السَّفِينَتَيْنِ الْمُصْطَدِمَتَيْنِ صَرَفَهَا عَنْ صَدْمِ الْأُخْرَى بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ ، وَلَا حَالٌ مِنَ الْأَحْوَالِ إلا بِإِضْرَارٍ بِهَا وَبِرُكْبَانِهَا ، أَوْ بِلَا إِضْرَارٍ بِهَا وَلَا بِرُكْبَانِهَا ، فَالْقَوْلُ فِيهَا كَالْقَوْلِ فِي الْفَارِسَيْنِ يَصْطَدِمَانِ ، فَإِنْ كَانَ لَا يُمْكِنُهُمْ ذَلِكَ بِحَالٍ مِنَ الْأَحْوَالِ أَبَدًا فَمَا صَنَعَا هَدَرٌ. قَالَ : وَإِذَا كَانَ فِي السَّفِينَةِ أُجَرَاءُ يَعْمَلُونَ فِيهَا عَمَلًا غَرِقَتْ بِسَبَبِهِ ، فَإِنْ كَانَ رَبُّ السَّفِينَةِ مَعَهُمْ فَأَمَرَهُمْ بِذَلِكَ الْعَمَلِ ، وَلَا شَيْءَ فِيهَا إِلَّا لِرَبِّ السَّفِينَةِ ، فَلَا شَيْءَ عَلَى الَّذِينَ مَدُّوهَا ، وَلَا عَلَى رَبِّ السَّفِينَةِ ، فَإِنْ كَانَ فِيهَا شَيْءٌ لِغَيْرِهِ ، فَإِنْ كَانَ مَا أَمَرَهُمْ بِهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْبَحْرِ مِنْ صَلَاحِ السَّفِينَةِ وَنَجَاتِهَا لَمْ يَضْمَنْ ، وَلَمْ يَضْمَنُوا ، وَإِنْ كَانَ مِنْ غَيْرِ صَلَاحِهَا ضَمِنَ فِي قَوْلِ مِنْ يُضَمِّنُ الْأَجِيرَ ، وَمَنْ ضَمَّنَ الْأَجِيرَ ضَمَّنَ صَاحِبَ السَّفِينَةِ ، إِذَا كَانَ أَخَذَ عَلَيْهَا أَجْرًا ، وَلَمْ يَضْمَنِ الْأُجَرَاءُ لِصَاحِبِ السَّفِينَةِ مَا هَلَكَ لَهُ مِنْ قِبَلَ أَنَّهُمْ بِأَمْرِهِ فَعَلُوا ، وَلَوْ كَانَ رَبُّ الطَّعَامِ مَعَ الطَّعَامِ ، فَأَمَرَهُمْ بِذَلِكَ الْفِعْلِ لَمْ يَضْمَنُوا ؛ لِأَنَّهُمْ فَعَلُوهُ بِأَمْرِهِ فِي وَاحِدٍ مِنَ الْقَوْلَيْنِ ، قَالَ : وَإِنْ كَانَ فِي السَّفِينَةِ أُجَرَاءُ وَلَيْسَ فِيهَا رَبُّهَا فَفَعَلُوا هَذَا الْفِعْلَ ، فَمَنْ ضَمِنَ الْأَجِيرُ ضَمِنَهُمْ ، وَمَنْ لَمْ يَضْمَنِ الْأَجِيرُ لَمْ يَضْمَنْهُمْ إِلَّا فِيمَا فَعَلُوا مِمَّا لَيْسَ فِيهِ صَلَاحٌ لَهَا ، فَيَكُونُ ذَلِكَ جِنَايَةً يَضْمَنُونَهَا اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl lki[ p;l hw]hl hgstdkjdk |
الكلمات الدليلية (Tags) |
اصدام, السفينتين |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |