صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي نبذة دينية ما الحكم اذا كان العبد نصفه حر ونصفه رجلا


نبذة دينية ما الحكم اذا كان العبد نصفه حر ونصفه رجلانبذة دينية ما الحكم اذا كان العبد نصفه حر ونصفه رجلانبذة دينية ما الحكم اذا كان العبد نصفه حر ونصفه رجلا



قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَإِذَا كَانَ الْعَبْدُ نِصْفُهُ حُرٌّ وَنِصْفُهُ لِرَجُلٍ ، فَكَاتَبَ الرَّجُلُ نِصْفَهُ فَالْكِتَابَةُ جَائِزَةٌ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ جَمِيعُ مَا يَمْلِكُهُ مِنْهُ ، وَمَا بَقِيَ مَمْلُوكٌ لِغَيْرِهِ ، وَلَوْ كَانَ لَهُ نِصْفُ عَبْدٍ وَنِصْفُهُ حُرٌّ , فَكَاتَبَ الْعَبْدَ عَلَى كُلِّهِ كَانَتِ الْكِتَابَةُ بَاطِلَةٌ ، وَكَانَ شَبِيهًا بِمَعْنَى لَوْ بَاعَهُ كُلَّهُ مِنْ رَجُلٍ ؛ لِأَنَّهُ بَاعَهُ مَا يَمْلِكُ وَمَا لَا يَمْلِكُ , فَإِنْ أَدَّى الْمُكَاتَبُ الْكِتَابَةَ عَلَى هَذِهِ الْكِتَابَةِ الْفَاسِدَةِ عَتَقَ ، وَتَرَاجَعَا فِي نِصْفِهِ ، كَمَا وَصَفْتُ فِي الْكِتَابَةِ الْفَاسِدَةِ , وَلَوْ كَانَ لَهُ نِصْفُهُ فَكَاتَبَهُ عَلَى ثُلُثَيْهِ كَانَتِ الْكِتَابَةُ فَاسِدَةً ؛ لِأَنَّهُ كَاتَبَهُ عَلَى مَا لَا يَمْلِكُ مِنْهُ , فَإِذَا كَاتَبَهُ عَلَى مَا يَمْلِكُ مِنْهُ وَمَا بَقِيَ مِنْهُ حُرٌّ بِأَنْ عَتَقَ جَازَ ، نِصْفًا كَانَ أَوْ ثُلُثًا أَوْ أَكْثَرَ , فَإِذَا كَاتَبَهُ عَلَى مَا هُوَ أَقَلُّ مِمَّا يَمْلِكُ مِنْهُ فَالْكِتَابَةُ بَاطِلَةٌ ، كَالرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ الْعَبْدُ فَيُكَاتِبُ نِصْفُهُ.

قَالَ : وَلَوْ كَانَ لِرَجُلٍ نِصْفُ الْعَبْدِ وَلِرَجُلٍ نِصْفُهُ قَدْ دَبَّرَهُ أَوْ أَعْتَقَهُ إلَى أَجَلٍ أَوْ أَخْدَمَهُ أَوْ كَانَ فِي مِلْكِهِ ، لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ شَيْئًا ، فَكَاتَبَهُ شَرِيكُهُ لَمْ تَجُزِ الْكِتَابَةُ , وَإِنَّمَا مَنَعَنِي إذَا كَانَ الْعَبْدُ بِكَمَالِهِ لِرَجُلٍ ، فَكَاتَبَ نِصْفَهُ أَوْ جُزْءًا مِنْهُ ، أَنَّ الْكِتَابَةَ لَيْسَتْ بِعِتْقِ بَتَاتٍ فَأَعْتَقَهُ كُلُّهُ عَلَيْهِ بِالسُّنَّةِ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ أَجْعَلَهُ مُكَاتَبًا كُلَّهُ , وَإِنَّمَا أُكَاتِبُ نِصْفَهُ ، فَلَيْسَ الْعَبْدُ فِي مِلْكِهِ بِحَالٍ فَأُنَفِّذُ الْكِتَابَةَ ؛ لِأَنَّ الْعَبْدَ إذَا كُوتِبَ مَنَعَ سَيِّدَهُ مِنْ مَالِهِ وَخِدْمَتِهِ , وَإِذَا كَاتَبَ نِصْفَهُ لَمْ يَسْتَطِعْ مَنْعَهُ مِنْ مَالِهِ وَخِدْمَتِهِ وَنِصْفُهُ غَيْرُ مُكَاتَبٍ , وَإِذَا قَاسَمَهُ الْخِدْمَةَ لَمْ يَتِمَّ لِلْعَبْدِ كَسْبٌ ، وَلَمْ يُبِنْ مَا اكْتَسَبَ فِي يَوْمِ سَيِّدِهِ الَّذِي يَخْدُمُهُ فِيهِ , وَفِي يَوْمِهِ الَّذِي يُتْرَكُ فِيهِ لِكَسْبِهِ , وَإِذَا أَرَادَ السَّفَرَ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يُسَافِرَ ؛ لِأَنَّهُ يَمْنَعُ سَيِّدَهُ يَوْمَهُ , فَلَا يَكُونُ كَسْبُهُ تَامًّا ، فَلِذَلِكَ أُبْطِلَتِ الْكِتَابَةُ فِيهِ .2


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdm lh hgp;l h`h ;hk hguf] kwti pv ,kwti v[gh hguf] kwti ,kwti

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحكم, العبد, نصفه, ونصفه, رجلا


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:29 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO