LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
معلومات اسلامية ما الحكم اذا دبر الرجل امه ثم ولدت قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا دَبَّرَ الرَّجُلُ أَمَةً فَوَلَدَتْ بَعْدَ تَدْبِيرِهَا فِي بَقِيَّةِ عُمُرِهَا وَهِيَ مُدَبَّرَةٌ فَسَوَاءٌ , وَالْقَوْلُ فِيهِمْ وَاحِدٌ مِنْ قَوْلَيْنِ كِلَاهُمَا لَهُ مَذْهَبٌ , وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ، فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَإِنَّ سَيِّدَ الْمُدَبَّرَةِ لَمَّا دَبَّرَهَا ، وَلَمْ يَرْجِعْ فِي التَّدْبِيرِ فَكَانَتْ مَمْلُوكَةً مَوْقُوفَةَ الْعِتْقِ ، مَا لَمْ يَرْجِعْ فِيهَا مُدَبِّرُهَا ، بِأَنْ يُخْرِجَهَا مِنْ مِلْكِهِ , وَكَانَ الْحُكْمُ فِي أَنَّ وَلَدَ كُلِّ ذَاتِ رَحِمٍ بِمَنْزِلَتِهَا ، إنْ كَانَتْ حُرَّةً كَانَ حُرًّا , وَإِنْ كَانَتْ مَمْلُوكَةً كَانَ عَبْدًا ، لَا وَقْفَ فِيهَا غَيْرُ الْمِلْكِ كَانَ مَمْلُوكًا كَانَ وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَتِهَا ، يَعْتِقُونَ بِعِتْقِهَا وَيَرِقُّونَ بِرِقِّهَا , وَقَدْ قَالَ هَذَا بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ , وَمَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ انْبَغَى أَنْ يَقُولَ : فَإِنْ رَجَعَ السَّيِّدُ فِي وَلَدِهَا كَانَ لَهُ ، وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ رُجُوعًا فِي تَدْبِيرِ أُمِّهِمْ , وَكَذَلِكَ إنْ رَجَعَ فِي تَدْبِيرِهَا لَمْ يَكُنْ رُجُوعًا فِي تَدْبِيرِ مَنْ وَلَدَتْ وَهِيَ مُدَبَّرَةٌ , وَالرُّجُوعُ أَنْ يُخْرِجَهُ مِنْ مِلْكِهِ , فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَكَيْفَ يَكُونُ لَهُ الرُّجُوعُ فِي تَدْبِيرِهَا ، وَلَا يَكُونُ رُجُوعُهُ فِي تَدْبِيرِهَا رُجُوعًا فِي تَدْبِيرِ وَلَدِهَا , وَإِنَّمَا ثَبَتَ لَهُمُ التَّدْبِيرُ بِأَنَّ أُمَّهُمْ مُدَبَّرَةٌ ، فَحَكَمْنَا أَنَّهُمْ كَمَنِ ابْتُدِئَ تَدْبِيرُهُ ، وَلَمْ يُحْكَمْ لَهُمْ أَنَّهُمْ كَعُضْوٍ مِنْهَا , فَمَا الدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ ؟ قِيلَ : أَلَا تَرَى أَنَّ قِيمَتَهُمْ لَوْ كَانَتْ مِثْلَ قِيمَتِهَا أَوْ أَقَلَّ أَوْ أَكْثَرَ , ثُمَّ مَاتَ السَّيِّدُ قُوِّمُوا كَمَا تُقَوَّمُ أُمُّهُمْ ، وَلَمْ يَعْتِقُوا بِغَيْرِ قِيمَةٍ ، كَمَا لَا تَعْتِقُ أُمُّهُمْ بِغَيْرِ قِيمَةٍ , فَإِذَا حَكَمْنَا بِهَذَا جَعَلْنَا حُكْمَهُمْ كَحُكْمِ أَنْفُسِهِمْ ، وَإِنْ ثَبَتَ ذَلِكَ بِهَا , وَلَوْ جَعَلْتَ حُكْمَهُمْ حُكْمَ أُمِّهِمْ وَجَعَلْتَ الْقِيمَةَ لَهَا دُونَهُمْ ، وَلَمْ أَجْعَلْ لَهُ الرُّجُوعَ فِيهِمْ دُونَهَا ، وَجَعَلْنَاهُ إذَا رَجَعَ فِيهَا رَاجِعًا فِيهِمْ , وَجَعَلْنَاهُمْ رَقِيقًا لَوْ مَاتَتْ قَبْلَ مَوْتِ سَيِّدِهَا , وَأَبْطَلْنَا تَدْبِيرَهُمْ إذَا لَمْ تَعْتِقْ أُمُّهُمْ , فَهَذَا لَا يَجُوزُ لِمَنْ يَقُولُ هَذَا الْقَوْلَ , وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ. قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَسَوَاءٌ كَانَ وَلَدُهَا ذُكُورًا أَوْ إنَاثًا , فَإِنْ وَلَدَتْ ذُكُورًا أَوْ إنَاثًا , فَأَوْلَادُ الْإِنَاثِ بِمَنْزِلَةِ أُمَّهَاتِهِمْ سَوَاءٌ , وَالْقَوْلُ فِي الرُّجُوعِ فِيهَا وَفِيهِمْ وَتَرْكِ الرُّجُوعِ ، وَالرُّجُوعِ فِي أُمَّهَاتِهِمْ دُونَهُمْ ، وَفِيهِمْ دُونَ أُمَّهَاتِهِمْ ، كَالْقَوْلِ فِي بَنَاتِ الْمُدَبَّرَةِ نَفْسِهَا , وَوَلَدُ الذُّكُورِ بِمَنْزِلَةِ أُمَّهَاتِهِمْ ، إنْ كُنَّ حَرَائِرَ كَانُوا أَحْرَارًا , وَإِنْ كُنَّ إمَاءً كَانُوا إمَاءً لِمَنْ مَلَكَ أُمَّهَاتِهِمْ. قَالَ : وَإِذَا دَبَّرَ أَمَتَهُ فَوَلَدَتْ أَوْلَادًا بَعْدَ التَّدْبِيرِ ، فَالْقَوْلُ فِيهَا وَفِيهِمْ كَمَا وَصَفْتُ , فَإِنْ رَجَعَ فِي تَدْبِيرِهَا , فثمَّ وَلَدَتْ أَوْلَادًا لِأَقَلَّ مِنْ سِتَّةِ أَشْهُرٍ مِنْ يَوْمِ رَجَعَ ، فَالْوَلَدُ فِي مَعْنَى هَذَا الْقَوْلِ مُدَبَّرٌ ؛ لِأَنَّ الْعِلْمَ قَدْ أَحَاطَ أَنَّ التَّدْبِيرَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِمَا , وَإِنْ وَلَدَتْ لِسِتَّةِ أَشْهُرٍ فَصَاعِدًا بَعْدَ الرُّجُوعِ فَالْوَلَدُ وَلَدٌ مَمْلُوكٌ ، لَا تَدْبِيرَ لَهُ إلَّا أَنْ يُحْدِثَ لَهُ السَّيِّدُ تَدْبِيرًا. قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا دَبَّرَ جَارِيَةً لَهُ , ثُمَّ قَالَ : تَدْبِيرُهَا ثَابِتٌ ، وَقَدْ رَجَعْتَ فِي تَدْبِيرِ كُلِّ وَلَدٍ تَلِدُهُ ، وَلَا وَلَدَ لَهَا ، فَلَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَرْجِعُ إلَّا فِيمَا وَقَعَ لَهُ تَدْبِيرٌ , فَأَمَّا مَا لَمْ يَمْلِكْ وَلَمْ يَقَعْ لَهُ تَدْبِيرٌ فِي أَيِّ شَيْءٍ يَرْجِعُ لَا شَيْءَ لَهُ يَرْجِعُ فِيهِ , وَإِذَا وَلَدَتِ الْمُدَبَّرَةُ وَلَدًا فَاخْتَلَفَ السَّيِّدُ فِيهِ وَالْمُدَبَّرَةُ ، أَوِ الْمُدَبَّرَةُ وَوَرَثَةُ السَّيِّدِ بَعْدَ مَوْتِ السَّيِّدِ , فَقَالَ السَّيِّدُ أَوِ الْوَرَثَةُ : وَلَدْتِيهِ قَبْلَ التَّدْبِيرِ ، وَقالتِ الْمُدَبَّرَةُ : بَلْ وَلَدْتُهُ بَعْدَ التَّدْبِيرِ , فَالْقَوْلُ قَوْلُ السَّيِّدِ أَوِ الْوَرَثَةِ ؛ لِأَنَّهُمْ مَالِكُونَ ، وَهِيَ مُدَّعِيَةٌ إخْرَاجَ مِلْكِهِمْ مِنْ أَيْدِيهمْ , وَعَلَى مَنْ قُلْتُ : الْقَوْلُ قَوْلُهُ الْيَمِينُ بِمَا قَالَ , فَإِنْ أَقَامَتْ بَيِّنَةً بِمَا قالتْ كَانَتِ الْبَيِّنَةُ الْعَادِلَةُ أَوْلَى مِنَ الْيَمِينِ الْفَاجِرَةِ , وَإِنْ أَقَامَتْ بَيِّنَةً وَأَقَامَ السَّيِّدُ أَوْ وَرَثَتُهُ بَيِّنَةً بِدَعْوَاهُمْ ، كَانَتْ بَيِّنَتُهُمْ أَوْلَى ، وَكَانَ وَلَدُهَا رَقِيقًا ، مِنْ قِبَلِ أَنَّهُمْ مَمْلُوكُونَ فِي أَيْدِيهمْ فَضْلُ كَيْنُونَتِهِمْ فِي أَيْدِيهمْ بِالْمِلْكِ ، فَهِيَ وَهُمْ مُدَّعُونَ وَمُقِيمُونَ بَيِّنَةً , وَلَوْ كَانَتْ أَمَةٌ بَيْنَ اثْنَيْنِ فَدَبَّرَاهَا , ثُمَّ جَاءَتْ بِوَلَدٍ فَادَّعَاهُ أَحَدُهُمَا كَانَ ابْنَهُ ، وَضَمِنَ نِصْفَ قِيمَتِهِ وَنِصْفَ قِيمَتِهَا ، وَنِصْفَ عُقْرِهَا لِشَرِيكِهِ إنْ شَاءَ شَرِيكُهُ ؛ لِأَنَّ مَشِيئَتَهُ أَخْذُ قِيمَتِهَا رُجُوعٌ فِي تَدْبِيرِهَا ، وَكَانَتْ أُمَّ وَلَدٍ لَهُ , وَلَوْ أَلْقَتِ الْوَلَدَ الَّذِي ادَّعَى مَيِّتًا لَمْ يَكُنْ لَهُ قِيمَةٌ , وَلَوْ جَنَى إنْسَانٌ جِنَايَةً ، فَأَخَذَ لَهَا أَرْشًا كَانَ الْأَرْشُ بَيْنَهُمَا , وَالْقَوْلُ الثَّانِي : أَنَّ الرَّجُلَ إذَا دَبَّرَ أَمَتَهُ فَوَلَدَتْ بَعْدَ التَّدْبِيرِ أَوْلَادًا فَهُمْ مَمْلُوكُونَ , وَذَلِكَ أَنَّهَا إنَّمَا هِيَ أَمَتُهُ مُوصًى لَهَا بِعِتْقِهَا , لِصَاحِبِهَا الرُّجُوعُ فِي عِتْقِهَا وَبَيْعِهَا , فَلَيْسَتْ هَذِهِ حُرِّيَّةً ثَابِتَةً , وَهَذِهِ أَمَةٌ مُوصًى لَهَا ، وَالْوَصِيَّةُ لَيْسَتْ بِشَيْءٍ لَازِمٍ ، هُوَ شَيْءٌ يَرْجِعُ فِيهِ صَاحِبُهُ وَأَوْلَادُهَا مَمْلُوكُونَ , وَقَدْ قَالَ هَذَا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ. قال الشافعي : أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ , قَالَ : أَوْلَادُ الْمُدَبَّرَةِ مَمْلُوكُونَ , وَقَالَ : هَذَا غَيْرُ أَبِي الشَّعْثَاءِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ , وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ. # قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَالْعِتْقُ مُخَالِفٌ لِلتَّدْبِيرِ عِنْدَ كُلِّ أَحَدٍ , وَلَوْ أَعْتَقَ رَجُلٌ أَمَةً لَهَا وَلَدٌ لَمْ يَعْتِقْ وَلَدُهَا بِعِتْقِهَا بِحَالٍ إلَّا أَنْ يُعْتِقَهُمْ .2 اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lhj hsghldm lh hgp;l h`h ]fv hgv[g hli el ,g]j hgv[g |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الحكم, الرجل, ولدت |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |