LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الى جنان الرحمن متى يجوز ان يعتق على رجل او امرأه قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ أَنَّ صَبِيًّا أَوْ مَعْتُوهًا وُهِبَ لَهُ أَبُوهُ أَوِ ابْنُهُ ، أَوْ أُوصِيَ لَهُ بِهِ ، أَوْ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَيْهِ ، وَلَا مَالَ لِلصَّبِيِّ ، وَلَهُ وَلِيٌّ ، كَانَ عَلَى وَلِيِّهِ قَبُولُ هَذَا كُلِّهِ لَهُ ، وَيَعْتِقُ عَلَيْهِ حِينَ يَقْبَلُهُ , وَلَوْ تُصُدِّقَ عَلَيْهِ بِنِصْفِهِ أَوْ ثُلُثِهِ ، أَوْ أُوصِيَ لَهُ بِهِ ، أَوْ وُهِبَ لَهُ ، وَالصَّبِيُّ أَوِ الْمَعْتُوهُ مُعْسِرَانِ ، كَانَ لِوَلِيِّهِ قَبُولُ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، وَعَتَقَ مِنْهُ مَا صَارَ إلَيْهِ مِنْ أَبِيهِ أَوْ وَلَدِهِ , وَإِنْ كَانَ مُوسِرًا فَوُهِبَ لَهُ نِصْفُ ابْنِهِ أَوْ نِصْفُ أَبِيهِ لَمْ يَكُنْ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَقْبَلَ ذَلِكَ , وَذَلِكَ أَنَّهُ يَعْتِقُ عَلَيْهِ النِّصْفُ وَيَكُونُ مُوسِرًا فَيَكُونُ الْحُكْمُ عَلَى الْمُوسِرِ عِتْقَ مَا يَبْقَى , وَلَيْسَ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَقْبَلَ هَذَا كُلَّهُ لَهُ ، مِنْ قِبَلِ أَنَّ قَبُولَهُ ضَرَرٌ عَلَى مَالِ الصَّبِيِّ وَالْمَعْتُوهِ ، وَلَا مَنْفَعَةَ لَهُمَا فِيهِ عَاجِلَةٌ , وَمَا كَانَ هَكَذَا لَمْ يَكُنْ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَقْبَلَهُ لَهُ , فَإِنْ قَبِلَهُ فَقَبُولُهُ مَرْدُودٌ عَنْهُ ؛ لِأَنَّ فِي قَبُولِهِ ضَرَرًا عَلَى الصَّبِيِّ ، أَوْ ضَرَرًا عَلَى شَرِيكِ الصَّبِيِّ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ إنَّمَا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْتِقَ عَلَى الْمَالِكِ الشَّرِيكِ بِقِيمَةٍ يَأْخُذُهَا , فَإِذَا لَمْ يَأْخُذِ الْقِيمَةَ عَتَقَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ حَقٍّ حَتَّى يَصِحَّ مِلْكُهُ عَلَيْهِ .2 اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hgn [khk hgvplk ljn d[,. hk dujr ugn v[g h, hlvHi dujr |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يجوز, يعتق, امرأه |
| |