صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي تدبر في الدين إذا كان نقيعا فعلا أيكون هذا من الخمر


تدبر في الدين
 إذا كان نقيعا فعلا أيكون هذا من الخمرتدبر في الدين
 إذا كان نقيعا فعلا أيكون هذا من الخمرتدبر في الدين
 إذا كان نقيعا فعلا أيكون هذا من الخمر



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الزَّبِيبَ , أَكَانَ مَالِكٌ يُوَسِّعُ فِي أَنْ يُنْبَذَ نَقِيعًا وَلَا يَطْبُخُهُ ؟ قَالَ : مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ فِي مَطْبُوخِ الزَّبِيبِ وَلَا نَقِيعِهِ شَيْئًا ، إلَّا أَنَّ نَبِيذَ الزَّبِيبِ , وَغَيْرَهُ حَلَالٌ عِنْدَهُ مَا لَمْ يُسْكِرْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الزَّبِيبَ إِذَا كَانَ نَقِيعًا فِعْلًا ، أَمَا تَخَافُ أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنَ الْخَمْرِ ؟ قَالَ : قَالَ لَنَا مَالِكٌ فِي عَصِيرِ الْعِنَبِ : إنَّهُ يُشْرَبُ مَا لَمْ يُسْكِرْ.

قَالَ : فَقُلْنَا لِمَالِكٍ : مَا حَدُّهُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : حَدُّهُ إِذَا لَمْ يُسْكِرْ.

قَالَ : فَأَرَى الزَّبِيبَ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ أَنَّهُ يُشْرَبُ مَا لَمْ يُسْكِرْ وَإِنْ غَلَا.

قُلْتُ : فَالْعَصِيرُ , أَيَشْرَبُهُ إِذَا غَلَا وَإِنْ كَانَ لَا يُسْكِرُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : حَدُّهُ مَا لَمْ يُسْكِرْ , وَلَمْ أَرَ حَدَّهُ عِنْدَ مَالِكٍ الْغَلَيَانُ وَلَمْ يَقُلْ لِي مَالِكٌ فِي الْعَصِيرِ.

غَلَا أَوْ لَمْ يَغْلِ , إنَّمَا قَالَ لَنَا : حَدُّهُ مَا لَمْ يُسْكِرْ.

فَهُوَ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ نَبِيذِ التَّمْرِ.

وَهُوَ عِنْدَ مَالِكٍ نَبِيذٌ كُلُّهُ , الْعَصِيرُ وَنَبِيذُ التَّمْرِ وَجَمِيعُ الْأَنْبِذَةِ حَلَالٌ مَا لَمْ يُسْكِرْ , فَإِذَا أَسْكَرَتْ فَهِيَ خَمْرٌ كُلُّهَا.

فَالْعَصِيرُ وَجَمِيعُ الْأَنْبِذَةِ سَوَاءٌ لَيْسَ تَحْرُمُ بِغَلَيَانِهَا ، إنَّمَا تَحْرُمُ إِذَا كَانَ يُسْكِرُ ، لِأَنَّ الْعَصِيرَ حَلَالٌ عِنْدَ مَالِكٍ حَتَّى يُسْكِرَ , وَالنَّبِيذُ حَلَالٌ عِنْدَ مَالِكٍ حَتَّى يُسْكِرَ , فَإِذَا أَسْكَرَا كَانَا حَرَامًا , وَهُمَا قَبْلَ أَنْ يُسْكِرَا سَبِيلُهُمَا وَاحِدٌ لَا يَحْرُمَانِ بِالْغَلَيَانِ , وَإِنَّمَا يَحْرُمَانِ إِذَا خَرَجَا إِلَى مَا يُسْكِرُ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الظُّرُوفَ , هَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ أَنْ يُنْبَذَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا ؟ قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنْهَا فَقَالَ : الَّذِي ثَبَتَ عِنْدَنَا وَالَّذِي آخُذُ بِهِ , أَنَّ الدُّبَّاءَ وَالْمُزَفَّتَ لَا يَصْلُحُ النَّبِيذُ فِيهِمَا وَلَا يُنْبَذُ فِيهِمَا.

قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ مِنَ الْفَخَّارِ شَيْئًا غَيْرَ الْمُزَفَّتِ ؟ قَالَ : لَا , إنَّمَا كَانَ يَكْرَهُ الدُّبَّاءَ وَالْمُزَفَّتَ


اقرأ أيضا::


j]fv td hg]dk Y`h ;hk krduh tugh Hd;,k i`h lk hgolv tugh Hd;,k

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
نقيعا, فعلا, أيكون, الخمر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO