LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
تدبر في الدين ما الحكم اذا مات المكاتب وله ولد احرار أخبرنا الربيع ، قال : أخبرنا الشافعي رحمه تعالى ، قال : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارثِ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , قَالَ : قُلْتُ لَهُ ؛ يَعْنِي عَطَاءً : الْمُكَاتَبُ يَمُوتُ وَلَهُ وَلَدٌ أَحْرَارٌ ، وَيَدَعُ أَكْثَرَ مِمَّا بَقِيَ عَلَيْهِ مِنْ كِتَابَتِهِ ؟ قَالَ : يُقْضَى عَنْهُ مَا بَقِيَ مِنْ كِتَابَتِهِ ، وَمَا كَانَ مِنْ فَضْلٍ فَلِبَنِيهِ ، قُلْتُ : أَبَلَغَكَ هَذَا عَنْ أَحَدٍ ؟ قَالَ : زَعَمُوا أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَقْضِي بِهِ. # أخبرنا الربيع ، قال : قال الشافعي رحمه الله تعالى : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارثِ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُسٍ , عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ ، كَانَ يَقُولُ : يُقْضَى عَنْهُ مَا عَلَيْهِ ثُمَّ لِبَنِيهِ مَا بَقِيَ. قَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ : مَا أَرَاهُ لِبَنِيهِ. # قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : يَعْنِي أَنَّهُ لِسَيِّدِهِ , وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ. قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَبِقَوْلِ عَمْرٍو وَهُوَ قَوْلُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ نَأْخُذُ , وَأَمَّا مَا رَوَى عَطَاءٌ , أَنَّهُ بَلَغَهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , وَهُوَ رَوَى عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي الْمُكَاتَبِ يُعْتَقُ مِنْهُ بِقَدْرِ مَا أَدَّى ، فَلَا أَدْرِي أَثَبَتَ عَنْهُ أَمْ لَا ؟ وَإِنَّمَا نَقُولُ بِقَوْلِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ فِيهِ. قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : أَصْلُ مَذْهَبِنَا وَمَذْهَبِ كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ الْمُكَاتَبَ لَا يَعْتِقُ إلَّا بِأَدَاءِ مَا عَلَيْهِ مِنَ الْكِتَابَةِ ، أَوْ أَنْ يُبْرِئَهُ سَيِّدُهُ مِنْهُ ، وَإِنْ كَانَ مُوسِرًا وَاجِدًا , فَإِذَا كَانَ هَذَا هَكَذَا لَمْ يَجُزْ فِي قَوْلِنَا : إذَا مَاتَ الْمُكَاتَبُ وَلَهُ مَالٌ فِيهِ وَفَاءٌ مِنْ كِتَابَتِهِ وَفَضْلٌ ، إلَّا أَنْ تَكُونَ كِتَابَتُهُ قَدِ انْتَقَضَتْ وَمَالُهُ لِسَيِّدِهِ وَقَدْ مَاتَ رَقِيقًا ؛ لِأَنَّهُ مَنْ مَاتَ بِحَالٍّ لَمْ يَحِلَّ حَالُهُ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَقَدْ مَاتَ غَيْرَ حُرٍّ ، فَلَا يَكُونُ بَعْدَ الْمَوْتِ حُرًّا , أَلَا تَرَى لَوْ أَنَّ عَبْدًا مَاتَ ، فَقَالَ سَيِّدُهُ : هُوَ حُرٌّ ، لَمْ يَكُنْ حُرًّا ؛ لِأَنَّ الْعِتْقَ لَا يَقَعُ عَلَى الْمَوْتَى ، وَإِنْ قَذَفَهُ رَجُلٌ لَمْ يُحَدَّ لَهُ , وَإِنْ كَانَ مَعَ الْمُكَاتَبِ وَلَدٌ وُلِدُوا فِي كِتَابَتِهِ وَأُمُّ وَلَدِهِ لَمْ يُكَاتِبْ عَلَيْهَا فَهُمْ رَقِيقٌ , وَإِنْ كَانَ مَعَهُ وَلَدٌ كِبَارٌ كَاتَبَ عَلَيْهِمْ فَهُمْ كَرَقِيقٍ كَاتَبُوا مَعًا ، فَيُرْفَعُ عَمَّنْ كَاتَبَ مَعَهُ حِصَّةُ الْمَيِّتِ مِنَ الْكِتَابَةِ ، وَيَكُونُ عَلَيْهِ هُوَ حِصَّتُهُ مِنَ الْكِتَابَةِ ، وَلَا يَرِثُ الْمُكَاتَبَ الْمَيِّتَ قَبْلَ يُؤَدِّي وَلَدٌ أَحْرَارٌ وَلَا وَلَدٌ وُلِدُوا لَهُ فِي كِتَابَتِهِ , وَلَا كَاتَبُوا مَعَهُ بِحَالٍّ , فَإِنْ كَانَ فِي كِتَابَتِهِ وَلَدٌ بَالِغُونَ كَاتَبُوا مَعَهُ وَأَجْنَبِيُّونَ فَسَوَاءٌ يَأْخُذُ سَيِّدُهُ مَالَهُ ؛ لِأَنَّهُ مَاتَ عَبْدًا ، وَيُرْفَعُ عَنْهُمْ حِصَّتَهُ مِنَ الْكِتَابَةِ ، وَإِذَا كَانَ مَعَهُ وَلَدٌ وُلِدُوا فِي كِتَابَتِهِ مِنْ أَمَةِ مَنْ لَمْ يُكَاتِبْ عَلَيْهَا ، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُؤَدِّيَ ، فَهُمْ وَأُمُّ وَلَدِهِ رَقِيقٌ وَمَالُهُ لِسَيِّدِهِ ؛ لِأَنَّهُمْ إنَّمَا كَانُوا يَعْتِقُونَ بِعِتْقِهِ لَوْ عَتَقَ ، وَإِذَا بَطَلَتْ كِتَابَتُهُ بِالْمَوْتِ لَمْ يَعْتِقُوا بِعِتْقِ مَنْ لَا يَعْتِقْ , وَكَذَلِكَ لَوْ مَلَكَ أَبَاهُ وَأُمَّهُ ثُمَّ مَاتَ أُرِقُّوا , فَأَمَّا مَنْ كَاتَبَ عَلَيْهِ بِرِضَاءٍ فَعَلَى الْكِتَابَةِ ؛ لِأَنَّ لَهُ حِصَّةً مِنَ الْكِتَابَةِ , وَلَوْ كَانَتْ لَهُ زَوْجَةٌ مَمْلُوكَةٌ لِلسَّيِّدِ فَكَاتَبَ عَلَيْهَا بِرِضَاهَا فَوَلَدَتْ أَوْلَادًا فِي الْكِتَابَةِ , ثُمَّ مَاتَ قَبْلَ يُؤَدِّي رُفِعَتْ حِصَّتُهُ مِنَ الْكِتَابَةِ ، وَبَقِيَتْ حِصَّةُ امْرَأَتِهِ ، وَوَقَفَ وَلَدُهُ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الْكِتَابَةِ مَعَ أُمِّهِمْ , فَإِنْ عَتَقَتْ عَتَقُوا ، وَإِنْ عَجَزَتْ أَوْ مَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تُؤَدِّيَ رَقُّوا , وَلَوْ قالوا : نُؤَدِّي عَلَيْهَا فَنَعْتِقُ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ ؛ لِأَنَّهُمْ لَمْ يَشْتَرِطُوا فِي الْكِتَابَةِ إنَّمَا كَانُوا يَعْتِقُونَ بِعِتْقِ أُمِّهِمْ ، فَلَمَّا بَطَلَ عِتْقُهَا لَمْ يَجُزْ أَنْ يَعْتِقُوا .2 اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب j]fv td hg]dk lh hgp;l h`h lhj hgl;hjf ,gi ,g] hpvhv hgl;hjf |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الحكم, المكاتب, احرار |
| |