#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي تاجر واربح الرجل يكون له العبدان فيقتل أحدهما الآخر فله أن يقتص منه


تاجر واربح
 الرجل يكون له العبدان فيقتل أحدهما الآخر فله أن يقتص منهتاجر واربح
 الرجل يكون له العبدان فيقتل أحدهما الآخر فله أن يقتص منهتاجر واربح
 الرجل يكون له العبدان فيقتل أحدهما الآخر فله أن يقتص منه



قَالَ : وَسَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ فِي الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ الْعَبْدَانِ ، فَيَجْرَحُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ , فَيُرِيدُ أَنْ يَقْتَصَّ مِنْ عَبْدِهِ لِعَبْدِهِ.

قَالَ مَالِكٌ ذَلِكَ لَهُ , وَلَكِنْ لَا يَكُونُ ذَلِكَ إلَّا عِنْدَ السُّلْطَانِ.

قَالَ : وَلَمْ أَسْمَعْ مَالِكًا يُجِيزُ شَيْئًا مِنَ الْحُدُودِ عِنْدَ غَيْرِ السُّلْطَانِ إلَّا السَّيِّدَ فِي أَمَتِهِ وَعَبْدِهِ إِنْ زَنَيَا أَوْ شَرِبَا خَمْرًا , فَإِنْ سَرَقَا لَمْ يَقْطَعْهُمَا إلَّا السُّلْطَانُ وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ.

قَالَ : وَسَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ الْعَبْدَانِ , فَيَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ , أَلَهُ أَنْ يَقْتَصَّ مِنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَلَكِنْ لَا يَقْتَصُّ مِنْهُ إلَّا عِنْدَ السُّلْطَانِ , يُرِيدُ بِذَلِكَ حَتَّى تَثْبُتَ الْبَيِّنَةُ , وَأَنَّ الْقَاتِلَ لَيْسَ يُقْتَلُ إلَّا عِنْدَ السُّلْطَانِ.

قَالَ مَالِكٌ : وَلَا يَقْطَعُ إلَّا السُّلْطَانُ.

قُلْتُ : فَإِنْ قَطَعَ السَّيِّدُ عَبْدَهُ فِي سَرِقَةٍ دُونَ السُّلْطَانِ , أَتُعْتِقُهُ عَلَيْهِ وَتَرَاهُ مِثْلَهُ ؟ قَالَ : لَا يُعْتَقُ عَلَيْهِ إِذَا كَانَتْ لَهُ بِذَلِكَ بَيِّنَةٌ , لِأَنَّ بَعْضَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْضَ أَزْوَاجِ رَسُولِ اللَّهِ قَدْ قَطَعُوا دُونَ السُّلْطَانِ , فَلَا يُعْتَقُ الْعَبْدُ وَإِنْ قَطَعَ دُونَ السُّلْطَانِ.

وَإِنَّمَا زُجِرَ النَّاسُ عَنْ ذَلِكَ لِئَلَّا يُمَثِّلَ أَحَدٌ بِعَبْدِهِ , فَيَدَّعِيَ السَّرِقَةَ فَيَجْتَرِئَ النَّاسُ مِنْ هَذَا عَلَى شَيْءٍ عَظِيمٍ , فَأَرَى أَنْ يُعَاقَبَ عُقُوبَةً مُوجِعَةً إلَّا أَنْ يُعْذَرَ بِجَهَالَةٍ.

قَالَ : وَلَقَدْ سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلِ يَقْتُلُ وَلِيَّهُ عَمْدًا فَيَعْدُو عَلَى قَاتِلِهِ فَيَقْتُلُهُ.

قَالَ : إِنْ كَانَ هُوَ الَّذِي لَهُ الْعَفْوُ إِنْ عَفَا أَوِ الْقَتْلُ إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْتُلَ , فَلَا أَرَى عَلَيْهِ شَيْئًا.

وَأَرَى لِلْإِمَامِ أَنْ يُؤَدِّبَهُ لِئَلَّا يَجْتَرِئَ النَّاسُ عَلَى الْقَتْلِ فَالْقَطْعُ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ


اقرأ أيضا::


jh[v ,hvfp hgv[g d;,k gi hguf]hk tdrjg Hp]ilh hgNov tgi Hk drjw lki d;,k hguf]hk tdrjg Hp]ilh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, يكون, العبدان, فيقتل, أحدهما, الآخر, يقتص

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO