|
عضو جديد | | تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
| |
جديد وهام ماذا اذا اذن الرجل لمكاتبه ان يعتق عبده او يكاتب عبده على شئ
قَالَ : وَإِذَا أَذِنَ الرَّجُلُ لِمُكَاتَبِهِ أَنْ يُعْتِقَ عَبْدَهُ فَأَعْتَقَهُ ، أَوْ أَذِنَ لَهُ أَنْ يُكَاتِبَ عَبْدَهُ عَلَى شَيْءٍ فَكَاتَبَهُ ، وَأَدَّى الْمُكَاتَبُ الْآخَرُ قَبْلَ الْأَوَّلِ الَّذِي كَاتَبَهُ أَوْ لَمْ يُؤَدِّ ، فَلَا يَجُوزُ فِي هَذَا إلَّا وَاحِدٌ مِنْ قَوْلَيْنِ ؛ أَحَدُهُمَا : أَنَّ الْعِتْقَ وَالْكِتَابَةَ بَاطِلٌ , فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : الْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ , فَلَمَّا كَانَ الْمُكَاتَبُ لَا يَجُوزُ لَهُ وَلَاءٌ لَمْ يَجُزْ أَنْ يُعْتِقَ ، وَلَا يُكَاتِبَ مَنْ يُعْتَقُ بِكِتَابَتِهِ ، وَهُوَ لَا وَلَاءَ لَهُ , وَمَنْ قَالَ هَذَا قَالَ : لَيْسَ هَذَا كَالْبُيُوعِ وَلَا الْهِبَاتِ ، ذَلِكَ شَيْءٌ يَخْرُجُ مِنْ مَالِهِ لَا يَعُودُ عَلَيْهِ مِنْهُ بِحَالٍ , وَالْعِتْقُ بِالْكِتَابَةِ شَيْءٌ يَخْرُجُ مِنْ مَالِهِ فِيهِ عَلَى الْمُعْتَقِ حَقُّ وَلَاءٍ , فَلَمَّا لَمْ نَعْلَمْ مُخَالِفًا أَنَّ الْوَلَاءَ لَا يَكُونُ إلَّا لِحُرٍّ لَمْ يَجُزْ عِتْقُهُ بِحَالٍ , وَالْقَوْلُ الثَّانِي : أَنَّ ذَلِكَ يَجُوزُ , وَفِي الْوَلَاءِ قَوْلَانِ ؛ أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ إذَا عَتَقَ عَبْدُ الْمُكَاتَبِ أَوْ مُكَاتَبُهُ قَبْلَهُ فَالْوَلَاءُ مَوْقُوفٌ أَبَدًا عَلَى الْمُكَاتَبِ , فَإِنْ عَتَقَ الْمُكَاتَبُ فَالْوَلَاءُ لَهُ ؛ لِأَنَّهُ الْمَالِكُ الْمُعْتِقُ ، وَإِنْ لَمْ يَعْتِقْ حَتَّى يَمُوتَ فَالْوَلَاءُ لِسَيِّدِ الْمُكَاتَبِ ، مِنْ قِبَلِ أَنَّهُ عَبْدُ عَبْدِهِ عَتَقَ , وَالثَّانِي : أَنَّهُ لِسَيِّدِ الْمُكَاتَبِ بِكُلِّ حَالٍ ؛ لِأَنَّهُ عَتَقَ بِإِذْنِهِ ، فِي حِينٍ لَا يَكُونُ لَهُ بِعِتْقِهِ وَلَاؤُهُ , فَإِنْ مَاتَ عَبْدُ الْمُكَاتَبِ الْمُعْتَقِ أَوْ مُكَاتَبُهُ بَعْدَ مَا يُعْتِقُ وُقِفَ مِيرَاثُهُ فِي قَوْلِ مَنْ وَقَّفَ الْمِيرَاثَ كَمَا وَصَفْتُ ، يُوقَفُ وَلَاؤُهُ ، فَإِنْ عَتَقَ الْمُكَاتَبُ الَّذِي أَعْتَقَهُ فَهُوَ لَهُ ، فَإِنْ مَاتَ قَبْلَ يُعْتَقَ أَوْ عَجَزَ فَالْمَالُ لِسَيِّدِ الْمُكَاتَبِ الْمُعْتَقِ إذَا كَانَ حَيًّا يَوْمَ يَمُوتُ مُعْتِقُ مُكَاتَبِهِ , فَإِنْ كَانَ مَيِّتًا فَلِوَرَثَتِهِ مِنَ الرِّجَالِ كَمَا يَكُونُ ذَلِكَ لَهُمْ مِمَّنْ أَعْتَقَهُ بِنَفْسِهِ , وَمِيرَاثُهُ فِي الْقَوْلِ الثَّانِي لِسَيِّدِ الْمُكَاتَبِ ؛ لِأَنَّ لَهُ وَلَاءَهُ .2اقرأ أيضا::
[]d] ,ihl lh`h h`h h`k hgv[g gl;hjfi hk dujr uf]i h, d;hjf ugn az hgv[g gl;hjfi dujr |