#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي ايمانيات ما يجوز للمكاتب ان يعتق به


ايمانيات
 ما يجوز للمكاتب ان يعتق بهايمانيات
 ما يجوز للمكاتب ان يعتق بهايمانيات
 ما يجوز للمكاتب ان يعتق به



قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَإِذَا عَقَدَ الرَّجُلُ كِتَابَةَ عَبْدِهِ عَلَى مِائَةِ دِينَارٍ مُنَجَّمَةٍ فِي عَشْرِ سِنِينَ ، عَلَى أَنْ بَاعَهُ السَّيِّدُ عَبْدًا لَهُ مَعْرُوفًا ، فَالْكِتَابَةُ فَاسِدَةٌ مِنْ قِبَلِ أَنَّ الْبَيْعَ مَعَهَا , وَهَكَذَا لَوْ كَاتَبَهُ عَلَى مِائَةٍ عَلَى أَنْ يَهَبَ لَهُ الرَّجُلُ عَبْدًا كَانَتِ الْكِتَابَةُ فَاسِدَةً , وَكَانَ هَذَا كَالْبَيْعِ ، وَلَا يُشْبِهُ هَذَا أَنْ يُكَاتِبَهُ عَلَى أَنْ يَعْمَلَ لَهُ الْمُكَاتَبُ عَمَلًا , فَإِنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ شَيْءٌ يُعْطِيهِ إيَّاهُ الْمُكَاتَبُ مِنَ الْكِتَابَةِ ، كَكِتَابَتِهِ عَلَى دَنَانِيرَ وَعَبْدٍ وَمَاشِيَةٍ , وَهَذَا بَيْعٌ وَكِتَابَةٌ ، وَالْبَيْعُ لَازِمٌ لَا يُشْبِهُ الْكِتَابَةَ ؛ لِأَنَّ الْكِتَابَةَ لَا تَلْزَمُ الْعَبْدَ لُزُومَ الدَّيْنِ الْكِتَابَةُ ، مَتَى شَاءَ الْعَبْدُ تَرَكَهَا ، وَفِيهِ أَنْ كَانَ لِثَمَنِ الْعَبْدِ حِصَّةٌ مِنَ الْكِتَابَةِ غَيْرُ مَعْلُومَةٍ وَغَيْرُ لَازِمَةٍ لِكُلِّ حَالٍ ، وَلِلْكِتَابَةِ حِصَّةٌ مَعْلُومَةٌ ؛ لِأَنَّ لَهَا مِنْ ثَمَنِ الْعَبْدِ نَصِيبًا ، فَلَمْ يَجُزْ مِنْ جَمِيعِ هَذِهِ الْجِهَاتِ , وَلَوْ كَانَ فِي يَدَيْ عَبْدٍ عَبْدٌ ، فَكَاتَبَهُ سَيِّدُهُ بِمِائَةِ دِينَارٍ مُنَجِّمَةٍ ، عَلَى أَنْ يَشْتَرِيَ مِنْهُ ذَلِكَ الْعَبْدَ بِعَشَرَةِ دَنَانِيرَ ، لَمْ تَجُزِ الْكِتَابَةُ مِنْ قِبَلِ أَنَّهُ لَمَّا بَاعَهُ الْعَبْدَ عَلَى أَنْ يُكَاتِبَهُ كَانَ الْعَبْدُ مَالًا مِنْ مَالِ السَّيِّدِ لَا يَجُوزُ لَهُ شِرَاؤُهُ ، وَلَوْ أَبْطَلْتَ عَلَى السَّيِّدِ ثَمَنَهُ كَمَا كُنْتَ مُبْطِلَهُ لَوِ اشْتَرَاهُ بِلَا شَرْطٍ كِتَابَةً كُنْتَ زِدْتَ عَلَى الْمُكَاتَبِ فِي كِتَابَتِهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ أَنْ يُكَاتِبَ عَلَى مِائَةٍ إلَّا وَلَهُ عَلَى السَّيِّدِ عَشَرَةٌ , وَلَوْ أَثْبَتَ ثَمَنَهُ عَلَى السَّيِّدِ كُنْتَ قَدْ أَثْبَتّ عَلَيْهِ أَنِ اشْتَرَى مَالَهُ بِمَالِهِ , وَهَذَا مِمَّا لَا يَثْبُتُ عَلَيْهِ بِحَالٍ ، وَلَوْ كَانَ كَاتَبَهُ كِتَابَةً صَحِيحَةً , ثُمَّ اشْتَرَى السَّيِّدُ مِنْ مُكَاتَبِهِ وَالْمُكَاتَبُ مِنْ سَيِّدِهِ كَانَ الشِّرَاءُ جَائِزًا ؛ لِأَنَّ السَّيِّدَ حِينَئِذٍ مَمْنُوعٌ مِنْ مَالِ مُكَاتَبِهِ ، وَلَيْسَ بِمَمْنُوعٍ مِنْ مَالِ عَبْدِهِ قَبْلَ الْكِتَابَةِ , أَلَا تَرَى أَنَّ الْعَبْدَ يُكَاتِبُ سَيِّدَهُ فَيَأْخُذُ سَيِّدُهُ مَا كَانَ بِيَدِهِ مِنَ الْمَالِ قَبْلَ الْكِتَابَةِ , وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ.


اقرأ أيضا::


hdlhkdhj lh d[,. ggl;hjf hk dujr fi ggl;hjf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, للمكاتب, يعتق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO