#1
| |||
| |||
الاسلام منهج حكم تدبير المرتد ومدى جوازه قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَإِذَا دَبَّرَ الْمُرْتَدُّ فَفِيهِ أَقَاوِيلُ ؛ أَحَدُهَا : أَنَّهُ مَوْقُوفٌ , فَإِنْ رَجَعَ إلَى الْإِسْلَامِ كَانَ عَلَى تَدْبِيرِهِ حَتَّى يَرْجِعَ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَى أَصْلِ مِلْكِهِ , وَإِنْ قُتِلَ فَالتَّدْبِيرُ بَاطِلٌ وَمَالُهُ فَيْءٌ , وَمَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ قَالَ : إنَّمَا وَقَفْنَا مَالَهُ عِنْدَ ارْتِدَادِهِ ، لِيَكُونَ فَيْئًا إنْ مَاتَ عَلَى الرِّدَّةِ ، وَرَاجِعًا إلَيْهِ إنْ رَجَعَ , فَلَمَّا مَاتَ عَلَى الرِّدَّةِ عَلِمْتَ أَنَّ رِدَّتَهُ نَفْسَهَا صَيَّرَتْ مَالَهُ فَيْئًا , وَالثَّانِي أَنَّ التَّدْبِيرَ بَاطِلٌ ؛ لِأَنَّ مَالَهُ مَوْقُوفٌ يَكُونُ فَيْئًا ، وَمَالُهُ خَارِجٌ إلَّا بِأَنْ يَعُودَ إلَيْهِ فَالتَّدْبِيرُ وَالْعِتْقُ بَاطِلٌ كُلُّهُ , وَمَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ قَالَ : إنَّ مَالَهُ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ إلَّا أَنْ يَعُودَ , وَإِنَّمَا يَمْلِكُهُ بِالْعَوْدَةِ كَمَا حَقَنَ دَمَهُ بِالْعَوْدَةِ , فَتَدْبِيرُهُ كَانَ وَهُوَ غَيْرُ مَالِكٍ ، وَهَذَا أَشْبَهُ الْأَقَاوِيلِ بِأَنْ يَكُونَ صَحِيحًا وَبِهِ أَقُولُ , وَالثَّالِثُ : أَنْ يَكُونَ التَّدْبِيرُ مَاضِيًا عَاشَ أَوْ مَاتَ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَمْلِكُ مَالَهُ إلَّا بِمَوْتِهِ ، وَبِمَوْتِهِ يَقَعُ الْعِتْقُ , وَمَنْ قَالَ هَذَا أَجَازَ عِتْقَهُ وَجَمِيعَ مَا صَنَعَ فِي مَالِهِ. قَالَ الربيع : لِلشَّافِعِيِّ فِيهَا ثَلَاثَةُ أَقَاوِيلَ ؛ أَصَحُّهَا أَنَّ التَّدْبِيرَ بَاطِلٌ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl lki[ p;l j]fdv hglvj] ,l]n [,h.i hglvj] ,l]n |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تدبير, المرتد, ومدى, جوازه |
| |