#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي قبس من الجنة مدى جواز اخراج المدبر من التدبير ودلاله ذلك


قبس من الجنة
 مدى جواز اخراج المدبر من التدبير ودلاله ذلكقبس من الجنة
 مدى جواز اخراج المدبر من التدبير ودلاله ذلكقبس من الجنة
 مدى جواز اخراج المدبر من التدبير ودلاله ذلك



قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ دَبَّرَ أَمَتَهُ فَوَطِئَهَا فَوَلَدَتْ كَانَتْ أُمَّ وَلَدٍ تَعْتِقُ بَعْدَ الْمَوْتِ مِنْ رَأْسِ الْمَالِ , وَلَوْ دَبَّرَ عَبْدَهُ ثُمَّ كَاتَبَهُ كَانَ مُكَاتَبًا وَغَيْرَ خَارِجٍ مِنَ التَّدْبِيرِ ؛ لِأَنَّ الْكِتَابَةَ لَيْسَتْ رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ دَبَّرَهُ , ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَنْتَ حُرٌّ عَلَى أَنْ تُؤَدِّيَ كَذَا وَكَذَا ، كَانَ حُرًّا عَلَى الشَّرْطِ الْآخَرِ ، إذَا قَالَ : أَرَدْتُ بِهَذَا رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ , وَإِنْ لَمْ يُرِدْ بِهَذَا رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ عَتَقَ إنْ أَدَّى , فَإِنْ مَاتَ سَيِّدُهُ قَبْلَ أَنْ يُؤَدِّيَ عَتَقَ بِالتَّدْبِيرِ , فَإِنْ أَرَادَ بِهَذَا رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ فَهُوَ رُجُوعٌ فِي التَّدْبِيرِ ، وَلَا يَكُونُ هَذَا رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ إلَّا بِقَوْلِ يُبَيِّنُ أَنَّهُ أَرَادَ رُجُوعًا فِي التَّدْبِيرِ غَيْرِ هَذَا الْقَوْلِ , فَإِنْ دَبَّرَهُ , ثُمَّ قَاطَعَهُ عَلَى شَيْءٍ ، وَتَعَجَّلَهُ الْعِتْقُ ، فَلَيْسَ هَذَا نَقْضًا لِلتَّدْبِيرِ ، وَالْمُقَاطَعَةُ عَلَى مَا تقاطعا عَلَيْهِ , فَإِنْ أَدَّاهُ عَتَقَ ، فَإِنْ مَاتَ السَّيِّدُ قَبْلَ أَنْ يُؤَدِّيَهُ الْمُدَبَّرُ عَتَقَ بِالتَّدْبِيرِ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذْ دَبَّرَ الرَّجُلُ عَبْدَهُ , ثُمَّ لَمْ يُحْدِثْ رُجُوعًا فِي تَدْبِيرِهِ وَلَا نَقْضًا لَهُ ، وَلَمْ يَلْحَقْ فِي عِتْقِ الْمُدَبَّرِ شَيْءٌ يُبَاعُ بِهِ فَهُوَ عَلَى تَدْبِيرِهِ , وَلَوْ دَبَّرَ السَّيِّدُ , ثُمَّ خَرِسَ فَلَمْ يَنْطِقْ حَتَّى مَاتَ ، كَانَ عَلَى تَدْبِيرِهِ , وَلَا يُنْقَضُ التَّدْبِيرُ إلَّا بِإِبْطَالِهِ إيَّاهُ فِي حَيَاتِهِ ، بِإِخْرَاجِهِ مِنْ يَدَيْهِ ، أَوْ مَا وَصَفْتُ مِنْ حَقٍّ يَلْزَمُهُ فِي عِتْقِ الْعَبْدِ أَوْ ذِمَّةِ السَّيِّدِ ، وَلَوْ دَبَّرَهُ ثُمَّ خَرِسَ وَكَانَ يَكْتُبُ أَوْ يُشِيرُ إشَارَةً تُفْهَمُ ، فَرَجَعَ فِي تَدْبِيرِهِ بِإِشَارَةٍ أَوْ كِتَابٍ ، كَانَ رُجُوعُهُ كَرُجُوعٍ بِالْكَلَامِ إذَا أَخْرَجَهُ مِنْ مِلْكِهِ ، وَلَوْ دَبَّرَهُ صَحِيحًا , ثُمَّ غَلَبَ عَلَى عَقْلِهِ , ثُمَّ رَجَعَ فِي التَّدْبِيرِ ، وَهُوَ مَغْلُوبٌ عَلَى عَقْلِهِ لَمْ يَكُنْ رُجُوعًا , وَكَذَلِكَ لَوْ دَبَّرَهُ مَغْلُوبٌ عَلَى عَقْلِهِ , ثُمَّ ثَابَ إلَيْهِ عَقْلُهُ ، فَلَمْ يُحْدِثْ لَهُ تَدْبِيرًا ، كَانَ التَّدْبِيرُ وَهُوَ مَغْلُوبٌ عَلَى عَقْلِهِ بَاطِلًا , وَكَذَلِكَ لَوْ أَعْتَقَهُ وَهُوَ مَغْلُوبٌ عَلَى عَقْلِهِ لَمْ يَجُزْ عِتْقُهُ .2


اقرأ أيضا::


rfs lk hg[km l]n [,h. hovh[ hgl]fv hgj]fdv ,]ghgi `g; hovh[ hgl]fv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
جواز, اخراج, المدبر, التدبير, ودلاله

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO