صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي حروف من الدين احكام المفقود وما ورد عن ذلك


حروف من الدين
 احكام المفقود وما ورد عن ذلكحروف من الدين
 احكام المفقود وما ورد عن ذلكحروف من الدين
 احكام المفقود وما ورد عن ذلك



قَالَ : وَالْحَدِيثُ الثَّابِتُ عَنْ عُمَرَ وَعُثْمَانَ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ , مِثْلُ مَا رَوَى مَالِكٌ , عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنْ عُمَرَ , وَزِيَادَةٌ , فَإِذَا تَزَوَّجَتْ فَقَدِمَ زَوْجُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا زَوْجُهَا الْآخِرُ كَانَ أَحَقَّ بِهَا , فَإِنْ دَخَلَ بِهَا زَوْجُهَا الْآخِرُ فَالْأَوَّلُ الْمَفْقُودُ بِالْخِيَارِ بَيْنَ امْرَأَتِهِ وَالْمَهْرِ , وَمَنْ قَالَ بِقَوْلِهِ فِي الْمَفْقُودِ قَالَ بِهَذَا كُلِّهِ اتِّبَاعًا لِقَوْلِ عُمَرَ وَعُثْمَانَ , وَأَنْتُمْ تُخَالِفُونَ مَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ وَعُثْمَانَ معا , فتزعمون أنها إذا نكحت لم يكن لزوجها الأول فيها خيار هي من الآخر , فقلت للشافعي : فإن صاحبنا قَالَ : أَدْرَكْتُ مَنْ يُنْكِرُ مَا قَالَ بَعْضُ النَّاسِ عَنْ عُمَرَ , فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : قَدْ رَأَيْنَا مَنْ يُنْكِرُ قَضِيَّةَ عُمَرَ كُلَّهَا فِي الْمَفْقُودِ وَيَقُولُ : هَذَا لَا يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ قَضَاءِ عُمَرَ , فَهَلْ كَانَتِ الْحُجَّةُ عَلَيْهِ إلَّا أَنَّ الثِّقَاتِ إذَا حَمَلُوا ذَلِكَ عَنْ عُمَرَ لَمْ يُتَّهَمُوا , فَكَذَلِكَ الْحُجَّةُ عَلَيْكَ , وَكَيْفَ جَازَ أَنْ يَرْوِيَ الثِّقَاتُ عَنْ عُمَرَ حَدِيثًا وَاحِدًا فَتَأْخُذَ بِبَعْضِهِ وَتَدَعَ بَعْضًا , أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ لَكَ قَائِلٌ : آخُذُ بِالَّذِي تَرَكْتُ مِنْهُ وَأَتْرُكُ الَّذِي أَخَذْتُ بِهِ , هَلِ الْحُجَّةُ عَلَيْهِ إلَّا أَنْ يُقَالَ : مَنْ جَعَلَ قَوْلَهُ غَايَةً يَنْتَهِي إلَيْهَا أَخَذَ بِقَوْلِهِ كَمَا قَالَ , فَأَمَّا قَوْلُكَ : فَإِنَّمَا جَعَلْتُ الْغَايَةَ فِي نَفْسِكَ لَا فِيمَنْ رَوَى عَنْهُ الثِّقَاتُ , فَهَكَذَا الْحُجَّةُ عَلَيْكَ , لِأَنَّكَ تَرَكْتَ بَعْضَ قَضِيَّةِ عُمَرَ وَأَخَذْتَ بِبَعْضِهَا.

قَالَ الربيع : لَا تَتَزَوَّجُ امْرَأَةُ الْمَفْقُودِ حَتَّى يَأْتِيَ يَقِينُ مَوْتِهِ , لِأَنَّ اللَّهَ قَالَ : وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا سورة البقرة آية 234 , فَجَعَلَ عَلَى الْمُتَوَفَّى عِدَّةً , وَكَذَلِكَ جَعَلَ عَلَى الْمُطَلَّقَةِ عِدَّةً لَمْ يُبِحْهَا إلَّا بِمَوْتٍ أَوْ طَلَاقٍ , وَهِيَ مَعْنَى حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إذْ قَالَ : إنَّ الشَّيْطَانَ يَنْقُرُ عِنْدَ عَجُزِ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُخَيِّلَ إلَيْهِ أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ , فَلَا يَنْصَرِفْ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا , فَأَخْبَرَ أَنَّهُ إذَا كَانَ عَلَى يَقِينٍ مِنَ الطَّهَارَةِ فَلَا تَزُولُ الطَّهَارَةُ إلَّا بِيَقِينِ الْحَدَثِ , وَكَذَلِكَ هَذِهِ الْمَرْأَةُ لَهَا زَوْجٌ بِيَقِينٍ فَلَا يَزُولُ قَيْدُ نِكَاحِهَا بِالشَّكِّ , وَلَا يَزُولُ إلَّا بِيَقِينٍ , وَهَذَا قَوْلُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg]dk hp;hl hgltr,] ,lh ,v] uk `g;

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
احكام, المفقود


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO