صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي كلام في الاسلام إن قطع رجل يمين رجل ولا يمين للقاطع ففيه العقل غير مغلظ


كلام في الاسلام إن قطع رجل يمين رجل ولا يمين للقاطع ففيه العقل غير مغلظكلام في الاسلام إن قطع رجل يمين رجل ولا يمين للقاطع ففيه العقل غير مغلظكلام في الاسلام إن قطع رجل يمين رجل ولا يمين للقاطع ففيه العقل غير مغلظ



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْكَفَّ إِذَا ذَهَبَ مِنْهَا أُصْبُعَانِ ، ذَهَبَتَا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ أَوْ قَطَعَهُمَا رَجُلٌ عَمْدًا أَوْ خَطَأً ، فَاقْتُصَّ مِنْهُ أَوْ أَخَذَ لِذَلِكَ عَقْلًا , ثُمَّ قَطَعَ رَجُلٌ كَفَّهُ بِأَصَابِعِهِ الثَّلَاثَةِ عَمْدًا , أَيُقْتَصُّ لَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي الْأُصْبُعِ الْوَاحِدَةِ إِذَا قُطِعَتْ مِنَ الْكَفِّ , ثُمَّ قَطَعَ بَعْدَ ذَلِكَ رَجُلٌ كَفَّهُ هَذِهِ الْمَقْطُوعَةَ الْأُصْبُعِ عَمْدًا.

قَالَ : قَالَ مَالِكٌ أَرَى لَهُ الْقِصَاصَ ، وَأَرَى أَنْ تُقْطَعَ يَدُ قَاطِعِهِ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : الْإِبْهَامَ كَانَتِ الْمَقْطُوعَةُ أَوْ غَيْرَهَا ؟ قَالَ : مَا وَقَفْتُ مَالِكًا عَلَيْهِ إلَّا أَنَّ ذَلِكَ عِنْدِي سَوَاءٌ.

قَالَ : وَأَمَّا الْأُصْبُعَانِ وَالثَّلَاثَةُ ، فَقَوْلُ مَالِكٍ الَّذِي سَمِعْتُ وَبَلَغَنِي عَنْهُ فِي الْأُصْبُعَيْنِ وَالثَّلَاثَةِ , أَنَّهُ لَا يُقْتَصُّ لَهُ مِنْ قَاطِعِهِ , وَلَكِنْ يَكُونُ لَهُ الْعَقْلُ عَلَى قَاطِعِهِ فِي مَالِهِ.

قُلْتُ : فَلَوْ أَنَّ رَجُلًا قَطَعَ كَفَّ رَجُلٍ لَيْسَ فِيهَا إلَّا أُصْبُعٌ أَوْ أُصْبُعَانِ خَطَأً , مَا عَلَى الْقَاطِعِ مِنَ الْعَقْلِ ؟ أَخُمْسَا الدِّيَةِ أَمْ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ أَمْ أَقَلُّ ؟ فَإِنْ كَانَتْ أُصْبُعٌ وَاحِدَةٌ فَكَمْ عَقْلُهَا ؟ أَخُمْسُ الدِّيَةِ أَمْ أَكْثَرُ أَمْ أَقَلُّ ؟ قَالَ : إِذَا قُطِعَ مِنَ الْأَصَابِعِ شَيْءٌ فَإِنَّمَا لَهُ بِحِسَابِ مَا بَقِيَ مِنَ الْأَصَابِعِ فِي الْكَفِّ , فَأَمَّا إِذَا لَمْ يَبْقَ إلَّا أُصْبُعٌ وَاحِدَةٌ فَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَإِنِّي لِأَسْتَحْسِنُ أَنْ يَكُونَ لَهُ فِيمَا بَقِيَ مِنَ الْكَفِّ الْحُكُومَةُ , وَفِي الْأُصْبُعِ الدِّيَةُ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَطَعَ رَجُلٌ يَمِينَ رَجُلٍ وَلَا يَمِينَ لِلْقَاطِعِ , أَيَكُونُ فِيهِ الْعَقْلُ مُغَلَّظًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : فِيهِ الْعَقْلُ غَيْرَ مُغَلَّظٍ مثل عَقْلِ دِيَةِ الْعَمْدِ إِذَا قُبِلَتْ فِي الْإِنْسَانِ مَعَ الْأَدَبِ , وَالْعَقْلُ فِي مَالِهِ لَيْسَ عَلَى عَاقِلَتِهِ مِنْهُ شَيْءٌ وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَأْمُومَةَ وَالْجَائِفَةَ إِذَا كَانَتَا عَمْدًا , أَهُمَا فِي مَالِ الْجَانِي أَمْ عَلَى الْعَاقِلَةِ ؟ قَالَ : كَانَ مَالِكٌ مَرَّةً يَقُولُ : هِيَ فِي مَالِهِ إِنْ كَانَ لَهُ مَالٌ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ فَعَلَى الْعَاقِلَةِ


اقرأ أيضا::


;ghl td hghsghl Yk r'u v[g dldk ,gh ggrh'u ttdi hgurg ydv lyg/ dldk ggrh'u

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يمين, يمين, للقاطع, ففيه, العقل, مغلظ


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO