#1
| |||
| |||
منهج الدين الديه فى لسان الاخرس بالاجتهاد قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي لِسَانِ الْأَخْرَسِ ؟ قَالَ : الِاجْتِهَادُ. قُلْتُ : كَمْ فِي الرِّجْلِ الْعَرْجَاءِ ؟ قَالَ : الْعَرَجُ عِنْدَ مَالِكٍ مُخْتَلِفٌ , وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ فِي الْعَرَجِ بِعَيْنِهِ شَيْئًا إلَّا أَنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنَ الْإِنْسَانِ مِمَّا لَهُ فَرْضٌ سُمِّيَ مِنَ الْإِنْسَانِ إِذَا أُصِيبَ مِنْهُ شَيْءٌ فَانْتَقَصَ ، ثُمَّ أُصِيبَ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّيْءُ , فَإِنَّمَا لَهُ عَلَى حِسَابِ مَا بَقِيَ مِنْ ذَلِكَ الْعُضْوِ. قَالَ مَالِكٌ : وَمَا كَانَ مِنْ خِلْقَةٍ خَلَقَهَا اللَّهُ وَلَمْ يُنْتَقَصْ مِنْهَا شَيْءٌ , مثل اسْتِرْخَاءِ الْبَصَرِ أَوْ ضَعْفِ الْبَصَرِ , مثل الْعَيْنِ الرَّمِدَةِ يَضْعُفُ بَصَرُهَا وَالْيَدِ يَكُونُ فِيهَا الضَّعْفُ , إلَّا أَنَّهُ يُبْصِرُ بِالْعَيْنِ وَيَسْتَمْتِعُ بِالْيَدِ وَيَبْطِشُ بِهَا , وَالرِّجْلُ يَسْتَمْتِعُ بِهَا وَيَمْشِي بِهَا إلَّا أَنَّ فِيهَا ضَعْفًا. قَالَ مَالِكٌ : فِي هَذَا كُلِّهِ الدِّيَةُ كَامِلَةً. وَأَمَّا لَوْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ أُصِيبَ بِهِ حَتَّى نَقَصَ لَهُ الْبَصَرُ ، أَوْ ضَعُفَتِ الْيَدُ أَوِ الرِّجْلُ حَتَّى أَخَذَ لِذَلِكَ عَقْلًا , ثُمَّ أُصِيبَ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِنَّمَا لَهُ مَا بَقِيَ مِنَ الْعَقْلِ. قَالَ مَالِكٌ : وَالرِّجْلُ كَذَلِكَ وَالْعَرَجُ عِنْدِي مثل ذَلِكَ. قُلْتُ : فَالَّذِي أُصِيبَ بِأَمْرٍ مِنَ السَّمَاءِ , مثل الْعِرْقِ يَضْرِبُ فِي رِجْلِ الرَّجُلِ ، فَيُصِيبُهُ مِنْهُ عَرَجٌ ، أَوْ يُصِيبُهُ رَمَدٌ ، فَيُضْعِفُ الْبَصَرَ إلَّا أَنَّهُ يَمْشِي عَلَى الرِّجْلِ ، وَيُبْصِرُ بِالْعَيْنِ , وَقَدْ مَسَّهَا الضَّعْفُ , فَفِيهَا الدِّيَةُ كَامِلَةً إِنْ أُصِيبَتْ رِجْلُهُ أَوْ عَيْنُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ كَذَلِكَ قَالَ لِي مَالِكٌ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ هَذَا إنَّمَا أَصَابَهُ إنْسَانٌ خَطَأً فَأَخَذَ لِذَلِكَ عَقْلًا , ثُمَّ أُصِيبُ بَعْدَ ذَلِكَ بِعَيْنِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ خَطَأً , أَخَذَ عَلَى حِسَابِ مَا ذَهَبَ مِنَ الْعَيْنِ وَالْيَدِ وَمَا بَقِيَ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lki[ hg]dk hg]di tn gshk hghovs fhgh[jih] gshk hghovs |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الديه, لسان, الاخرس, بالاجتهاد |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |