صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي كلمات منيرة ماالذى لا يجوز ان يؤخذ من المرأه وما حكمه


كلمات منيرة
 ماالذى لا يجوز ان يؤخذ من المرأه وما حكمهكلمات منيرة
 ماالذى لا يجوز ان يؤخذ من المرأه وما حكمهكلمات منيرة
 ماالذى لا يجوز ان يؤخذ من المرأه وما حكمه



قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ذِكْرُهُ : وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ إِلَى قَوْلِهِ : مِيثَاقًا غَلِيظًا سورة النساء آية 19 21 .

فَفَرَضَ اللَّهُ عِشْرَتَهَا بِالْمَعْرُوفِ ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ سورة النساء آية 19 .

فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ أَبَاحَ حَبْسَهَا مَكْرُوهَةً ، وَاكْتَفَى بِالشَّرْطِ فِي عِشْرَتِهَا بِالْمَعْرُوفِ ، لَا أَنَّهُ أَبَاحَ أَنْ يُعَاشِرَهَا مَكْرُوهَةً بِغَيْرِ الْمَعْرُوفِ ، ثُمَّ قَالَ : وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ سورة النساء آية 20 الْآيَةُ.

فَاعْلَمْ أَنَّهُ إِذَا كَانَ الْأَخْذُ مِنَ الزَّوْجِ مِنْ غَيْرِ أَمْرٍ مِنَ الْمَرْأَةِ فِي نَفْسِهَا وَلَا عِشْرَتِهَا ، وَلَمْ تَطِبْ نَفْسًا بِتَرْكِ حَقِّهَا فِي الْقَسْمِ لَهَا وَمَالَهُا ، فَلَيْسَ لَهُ مَنْعُهَا حَقَّهَا ، وَلَا حَبْسُهَا إِلَّا بِمَعْرُوفٍ ، وَأَوَّلُ الْمَعْرُوفِ تَأْدِيَةُ الْحَقِّ ، وَلَيْسَ لَهُ أَخْذُ مَالِهَا بِلَا طِيبِ نَفْسِهَا ، لِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِنَّمَا أَذِنَ بِتَخْلِيَتِهَا عَلَى تَرْكِ حَقِّهَا ، إِذَا تَرَكَماهو تْهُ طَيِّبَةَ النَّفْسِ بِهِ ، وَأَذِنَ بِأَخْذِ مَالِهَا مَحْبُوسَةً وَمُفَارِقَةً بِطِيبِ نَفْسِهَا ، فَقَالَ : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً إِلَى قَوْلِهِ : مَرِيئًا سورة النساء آية 4 ، وَقَالَ : وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا سورة النساء آية 128 الْآيَةَ.

وَهَذَا إِذْنٌ بِحَبْسِهَا عَلَيْهِ إِذَا طَابَتْ بِهَا نَفْسُهَا ، كَمَا وَصَفْتُ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى : وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ سورة النساء آية 21 حَظْرٌ لِأَخْذِهِ إِلَّا مِنْ جِهَةِ الطَّلَاقِ قَبْلَ الْإِفْضَاءِ ، وَهُوَ الدُّخُولُ فَيَأْخُذُ نِصْفَهُ بِمَا جَعَلَ لَهُ ، وَأَنَّهُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْهِ أَنْ يَدْفَعَ إِلَّا نِصْفَ الْمَهْرِ فِي تِلْكَ الْحَالِ ، وَلَيْسَ بِحَظْرٍ مِنْهُ إِنْ دَخَلَ أَنْ يَأْخُذَهُ ، إِذَا كَانَ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِهَا ، وَذَلِكَ أَنَّهُ إِنَّمَا حَظَرَ أَخْذَهُ إِذَا كَانَ مِنْ قِبَلِ الرَّجُلِ ، فَأَمَّا إِذَا كَانَ مِنْ قِبَلِهَا وَهِيَ طَيِّبَةُ النَّفْسِ بِهِ فَقَدْ أَذِنَ بِهِ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ سورة البقرة آية 229 .

وَالْحَالُ الَّتِي أَذِنَ بِهِ فِيهَا مُخَالِفَةٌ الْحَالَ الَّتِي حَرَّمَهُ فِيهَا ، فَإِنْ أَخَذَ مِنْهَا شَيْئًا عَلَى طَلَاقِهَا ، فَأَقَرَّ أَنَّهُ أَخَذَ بِالْإِضْرَارِ بِهَا مَضَى عَلَيْهِ الطَّلَاقُ ، وَرَدَّ مَا أَخَذَ مِنْهَا وَكَانَ لَهُ عَلَيْهَا الرَّجْعَةُ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ طَلَّقَهَا ثَلَاثًا.


اقرأ أيضا::


;glhj lkdvm lhhg`n gh d[,. hk dco` lk hglvHi ,lh p;li d[,. dco` hglvHi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماالذى, يجوز, يؤخذ, المرأه, حكمه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:35 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO