صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي رحمة الاسلام بيان إن قطع رجل يمين رجل والقاطع يمينه مشلوله


رحمة الاسلام بيان إن قطع رجل يمين رجل والقاطع يمينه مشلولهرحمة الاسلام بيان إن قطع رجل يمين رجل والقاطع يمينه مشلولهرحمة الاسلام بيان إن قطع رجل يمين رجل والقاطع يمينه مشلوله



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ أَقْطَعَ الْكَفِّ الْيُمْنَى قَطَعَ يَمِينَ رَجُلٍ صَحِيحِ الْيَدِ مِنَ الْمِرْفَقِ , فَأَرَادَ الْمَقْطُوعَةُ يَدُهُ أَنْ يَقْتَصَّ مَنْ يَمِينِ هَذَا بِقَطْعِ ذِرَاعِهِ مِنَ الْمِرْفَقِ وَلَيْسَتْ لِلْأَقْطَعِ كَفٌّ , أَيَكُونُ بَيْنَهُمَا الْقِصَاصُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ هُوَ بِالْخِيَارِ , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْتَصَّ وَلَا عَقْلَ لَهُ فَذَلِكَ لَهُ , وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَأْخُذَ الْعَقْلَ فَذَلِكَ لَهُ.

وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ لَيْسَ لَهُ فِي كَفِّهِ إلَّا أُصْبُعَانِ ، وَقَدْ قُطِعَتِ الثَّلَاثُ ، فَقَطَعَ يَدَ رَجُلٍ.

أَتَرَى لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ الصَّحِيحَةُ أَنْ يَقْتَصَّ مِنَ الَّذِي قَطَعَ يَدَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ هُوَ بِالْخِيَارِ , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْتَصَّ وَلَا عَقْلَ لَهُ , وَإِنْ أَبَى فَلَهُ الْعَقْلُ , وَهَذَا عِنْدِي مِثْلُهُ سَوَاءً.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي شَجَجْتُ رَجُلًا مُوضِحَةً , فَأَخَذْتُ مَا بَيْنَ قَرْنَيْهِ وَهِيَ لَا تَبْلُغُ مِنِّي إلَّا نِصْفَ رَأْسِي ؟ قَالَ : أَرَى أَنْ لَا يَشُقَّ مِنْ رَأْسِ هَذَا إلَّا بِقَدْرِ طُولِ الشَّجَّةِ.

قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ الْمَشْجُوجُ إنَّمَا أَخَذَتِ الْمُوضِحَةُ نِصْفَ رَأْسِهِ , وَهِيَ مَنِ الشِّجَاجِ تَبْلُغُ مَا بَيْنَ قَرْنَيْهِ ؟ قَالَ : يُقَاسُ لَهُ بِقَدْرِهِ فَيَشُقُّ مِنْهُ بِقَدْرِهِ , كَانَ ذَلِكَ أَقَلَّ مِنْ قَدْرِ ذَلِكَ مِنْ رَأْسِ الْجَارِحِ أَوْ أَكْثَرَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَا دُونَ الْمُوضِحَةِ فِي الْعَمْدِ , أَفِيهِ الْقِصَاصُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَطَعَ رَجُلٌ يَمِينَ رَجُلٍ ، وَالْقَاطِعُ يَمِينُهُ شَلَّاءُ ، أَيَكُونُ لِلْمَقْطُوعَةِ يَمِينُهُ أَنْ يَقْتَصَّ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا , لَيْسَ لَهُ إلَّا الْعَقْلُ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الْأَعْوَرِ يَفْقَأُ عَيْنَيْ رَجُلٍ جَمِيعًا عَمْدًا.

قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَهُ أَنْ يَفْقَأَ عَيْنَ الْأَعْوَرِ بِعَيْنِهِ وَيَأْخُذُ الدِّيَةَ فِي عَيْنِهِ الْأُخْرَى خَمْسَمِائَةِ دِينَارٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَطَعَ يَمِينَ رَجُلٍ عَمْدًا , فَوَثَبَ رَجُلٌ عَلَى الْقَاطِعِ فَقَطَعَ يَمِينَهُ خَطَأً , أَيَكُونُ فِي يَدِهِ عَقْلٌ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : نَعَمْ فِي يَدِهِ الْعَقْلُ نِصْفُ الدِّيَةِ.

قُلْتُ : فَلِمَنْ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَكُونُ لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ عَمْدًا لِأَنَّهُ كَانَ أَوْلَى بِيَدِ هَذَا مِنْ نَفْسِهِ.

قُلْتُ : فَإِنْ قُطِعَتْ يَدُ هَذَا الْقَاطِعِ عَمْدًا ، قَطَعَهَا رَجُلٌ آخَرُ عَمْدًا ، أَيَكُونُ فِيهِ الْقِصَاصُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : فِيهَا الْقِصَاصُ.

قُلْتُ : فَلِمَنْ يَكُونُ , لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ الْأَوَّلِ أَمْ لِهَذَا الثَّانِي ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْقِصَاصُ لِلْأَوَّلِ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لِأَنَّهُ كَانَ أَحَقَّ بِيَدِ هَذَا الْمَقْطُوعِ الثَّانِي مِنْ نَفْسِهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَتَلَ وَلِيًّا لِي عَمْدًا , فَوَثَبَ رَجُلٌ عَلَى هَذَا الْقَاتِلِ فَقَتَلَهُ عَمْدًا أَيْضًا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يُقَالُ لِأَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْآخَرِ أَرْضُوا أَوْلِيَاءَ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، وَخُذُوا قَاتِلَ وَلِيِّكُمْ فَاصْنَعُوا بِهِ مَا شِئْتُمْ ، فَإِنْ أَرْضَوْا أَوْلِيَاءَ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، وَإِلَّا دُفِعَ الْقَاتِلُ الثَّانِي إِلَى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، فَصَنَعُوا بِهِ مَا أَرَادُوا.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ أَوْلِيَاءُ الْقَاتِلِ الْآخَرِ لِأَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ : خُذُوا مِنَّا الدِّيَةَ , أَوْ خُذُوا مِنَّا أَكْثَرَ مِنَ الدِّيَةِ ، وَكُفُّوا عَنْ هَذَا الْقَاتِلِ الْآخَرِ الَّذِي قَتَلَ وَلِيَّنَا ، فَنَقْتُلُهُ نَحْنُ أَوْ نَسْتَحْيِيهِ.

وَقَالَ أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ : لَا نَأْخُذُ مِنْكُمْ مَالًا , وَلَكِنَّا نَأْخُذُهُ فَنَقْتُلُهُ نَحْنُ.

أَيَكُونُ ذَلِكَ لَهُمْ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنْ أَرْضَوْهُمْ وَإِلَّا أُسْلِمَ إلَيْهِمْ.

فَأَرَى إِذَا أَبَوْا فَلَهُمْ ذَلِكَ , وَلَهُمْ أَنْ يَقْتُلُوا لِأَنَّهُمْ لَمْ يَرْضَوْا


اقرأ أيضا::


vplm hghsghl fdhk Yk r'u v[g dldk ,hgrh'u dldki lag,gi dldk ,hgrh'u

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
بيان, يمين, والقاطع, يمينه, مشلوله


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO