#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي تدبر في الدين من قلع سن صبي خطأ ينتظر به فإن نبتت وإلا كان عليه مثلها


تدبر في الدين
 من قلع سن صبي خطأ ينتظر به فإن نبتت وإلا كان عليه مثلهاتدبر في الدين
 من قلع سن صبي خطأ ينتظر به فإن نبتت وإلا كان عليه مثلهاتدبر في الدين
 من قلع سن صبي خطأ ينتظر به فإن نبتت وإلا كان عليه مثلها



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا ضَرَبَ رَجُلٌ رَجُلًا فَشَجَّهُ مُوضِحَةً خَطَأً , لِمَ قُلْتَ لَا يُحْكَمُ لَهُ بِدِيَةِ الْمُوضِحَةِ حَتَّى يُنْظَرَ إِلَى مَا يَصِيرُ إِلَيْهِ ؟ وَلِمَ قَالَ مَالِكٌ ذَلِكَ , لَا يُقْضَى لَهُ بِالدِّيَةِ إلَّا بَعْدَ الْبِئْرِ , وَهَذَا الْمَشْجُوجُ مُوضِحَةً يَقُولُ : أَعْطِنِي عَقْلَ مُوضِحَتِي فَإِنْ زَادَتْ مُوضِحَتِي زِدْتَنِي ؟ قَالَ : أَلَا تَرَى أَنَّهُ لَوْ مَاتَ مِنْهَا كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَاقِلَتِهِ بَعْدَ الْقَسَامَةِ عِنْدَ مَالِكٍ ؟ فَأَنْتَ لَا تَدْرِي عَلَى مَنْ وَجَبَتْ دِيَةُ الْمُوضِحَةِ.

قُلْتُ : فَإِنْ كَانَتْ مَأْمُومَةً خَطَأً , أَلَيْسَ الْعَاقِلَةُ تَحْمِلُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ لَكَ : أَعْطِنِي عَقْلَ مَأْمُومَتِي وَتَحْمِلُهَا الْعَاقِلَةُ فَإِنْ مِتُّ مِنْهَا حَمَلَتِ الْعَاقِلَةُ تَمَامَ الدِّيَةِ ؟ قَالَ : لَا يَكُونُ لَهُ ذَلِكَ.

أَلَا تَرَى أَنَّ الدِّيَةَ لَا تَجِبُ إِنْ مَاتَ مِنْهَا إلَّا بِقَسَامَةٍ , فَلَا بُدَّ مِنْ أَنْ يَنْتَظِرَ بِالْعَاقِلَةِ حَتَّى يَعْرِفَ مَا يَصِيرُ إِلَيْهِ مَأْمُومَتُهُ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ هَذَا الْمَشْجُوجَ مَأْمُومَةً , أَلَيْسَ إِنْ مَاتَ - وَقَدِ انْتَظَرْتُ حَتَّى تَعْرِفَ مَا تَصِيرُ إِلَيْهِ مَأْمُومَتَهُ فَأَبَى وَرَثَتُهُ أَنْ يُقْسِمُوا - جُعِلَتْ عَلَى الْعَاقِلَةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ لِمَأْمُومَتِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : فَقَدْ أَوْجَبْتَ فِي الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا إِنْ مَاتَ أَوْ عَاشَ عَلَى الْعَاقِلَةِ ثُلُثَ الدِّيَةِ - فِي قَوْلِ مَالِكٍ - فَلِمَ تُجِيبُهُ بِذَلِكَ ؟ قَالَ : هَذَا الَّذِي سَمِعْنَا وَإِنَّمَا هُوَ الْإِتْبَاعُ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ قَلَعَ سِنَّ صَبِيٍّ خَطَأً ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يُنْتَظَرُ بِهِ , فَإِنْ نَبَتَتْ وَإِلَّا كَانَ عَلَيْهِ عَقْلُ سِنٍّ.

قَالَ مَالِكٌ : وَيُؤْخَذُ الْعَقْلُ فَيُوضَعُ عَلَى يَدَيْ عَدْلٍ حَتَّى يَنْظُرَ مَا تَصِيرُ إِلَيْهِ السِّنُّ , فَإِنْ عَادَتْ لِهَيْئَتِهَا لَمْ يَكُنْ فِيهَا شَيْءٌ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ هَذَا الصَّبِيَّ الَّذِي قُلِعَتْ سِنُّهُ , فَانْتَظَرْتُ بِهِ فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ سِنُّهُ أَوْ مَاتَ قَبْلَ أَنْ يُثْغَرَ , هَلْ يَجِبُ عَقْلُ السِّنِّ عَلَى الَّذِي قَلَعَهَا أَمْ لَا ؟ قَالَ : نَعَمْ قَدْ وَجَبَ عَقْلُهَا وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَلَعَ رَجُلٌ ظُفْرَ رَجُلٍ خَطَأً , مَا عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : إِنْ بَرَأَ وَعَادَ لِهَيْئَتِهِ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ , وَإِنْ بَرَأَ عَلَى عَثَمٍ كَانَ فِيهِ الِاجْتِهَادُ.

قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ عَمْدًا , أَيُقْتَصُّ مِنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ


اقرأ أيضا::


j]fv td hg]dk lk rgu sk wfd o'H dkj/v fi tYk kfjj ,Ygh ;hk ugdi legih kfjj ,Ygh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ينتظر, نبتت, وإلا, عليه, مثلها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:48 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO