#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي كلمات من نور مقدار الصداق وحكمه


كلمات من نور
 مقدار الصداق وحكمهكلمات من نور
 مقدار الصداق وحكمهكلمات من نور
 مقدار الصداق وحكمه



أخبرنا الربيع ، قال : قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ أَصْدَقَهَا أَمَةً أَوْ مَاشِيَةً فَلَمْ يَدْفَعْهَا إِلَيْهَا حَتَّى تَنَاتَجَتْ فِي يَدَيْهِ ثُمَّ طَلَّقَهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا كَانَ لَهَا النِّتَاجُ كُلُّهُ دُونَهُ ، لِأَنَّهُ نَتَجَ فِي مِلْكِهَا وَنُظِرَ إِلَى الْمَاشِيَةِ ، فَإِنْ كَانَتْ بِحَالِهَا يَوْمَ أَصْدَقَهَا إِيَّاهَا وَأَزْيَدَ فَهِيَ لَهَا وَيَرْجِعُ عَلَيْهَا بِنِصْفِ الْمَاشِيَةِ دُونَ النِّتَاجِ , وَإِنْ كَانَتْ نَاقِصَةً عَنْ حَالِهَا يَوْمَ أَصْدَقَهَا إِيَّاهَا كَانَ لَهَا الْخِيَارُ ، فَإِنْ شَاءَتْ أَخَذَتْ مِنْهُ أَنْصَافَ قِيمَتِهَا يَوْمَ أَصْدَقَهَا إِيَّاهَا ، وَإِنْ شَاءَتْ أَخَذَتْ أَنْصَافَهَا نَاقِصَةً , وَهَكَذَا لَوْ كَانَتْ أَمَةً فَوَلَدَتْ أَوْ عَبِيدًا فَأَغْلَوْا ، قَالَ الرَّبِيعُ : وَلِلشَّافِعِيِّ قَوْلٌ آخَرُ : أَنَّهَا إِنْ شَاءَتْ أَخَذَتْ نِصْفَهَا نَاقِصَةً ، وَإِنْ شَاءَتْ رَجَعَتْ بِنِصْفِ مَهْرِ مِثْلِهَا ، وَهُوَ أَصَحُّ قَوْلَيْهِ وَآخِرُ قَوْلَيْهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِنْ كَانَ النِّتَاجُ أَوْ وَلَدُ الْجَارِيَةِ هَلَكَ فِي يَدَيْهِ أَوْ نَقَصَ ، وَقَدْ سَأَلَتْهُ دَفْعَهُ فَمَنَعَهَا مِنْهُ فَهُوَ ضَامِنٌ لِقِيمَتِهِ فِي أَكْثَرِ مَا كَانَتْ قِيمَةٌ قَطُّ ، وَضَامِنٌ لِنَقْصِهِ وَيَدْفَعُهُ كَضَمَانِ الْغَاصِبِ ، لِأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَدْفَعَهُ فَمَنَعَهُ وَلَمْ يَدْفَعْهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ عَرَضَ عَلَيْهَا أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْهَا الْأَمَةَ ، فَأَقَرَّتْهَا فِي يَدَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَقْبِضَهَا مِنْهُ أَوْ لَمْ يَمْنَعْهَا فمنعه ولم يدفعه ، قال الشافعي : ولو عرض عليها أن يدفع إليها الأمة فأقرتها في يديه قبل أن تقبضها منه أو لم يمنعها دَفْعَهَا وَلَمْ تَسْأَلْهُ إِيَّاهَا كَانَ فِيهَا قَوْلَانِ ، أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ لَا يَضْمَنُ الْجَارِيَةَ ، إِنْ نَقَصَتْ وَتَكُونُ بِالْخِيَارِ فِي أَنْ تَأْخُذَهَا نَاقِصَةً أَوْ تَدَعَهَا ، فَإِنْ مَاتَتْ رَجَعَتْ بِمَهْرِ مِثْلِهَا ، وَالْآخَرُ : أَنْ يَكُونَ كَالْغَاصِبِ ، وَلَكِنَّهُ لَا يَأْثَمُ إِثْمَ الْغَاصِبِ ، لِأَنَّهُ ضَامِنٌ لَهُ وَلَا يُخْرِجُهُ مِنَ الضَّمَانِ إِلَّا أَنْ يَدْفَعَهُ إِلَيْهَا أَوْ إِلَى وَكِيلٍ لَهَا بِإِذْنِهَا ، فَإِنْ دَفَعَهُ إِلَيْهَا أَوْ إِلَى وَكِيلٍ لَهَا بِإِذْنِهَا ، ثُمَّ رَدَّتْهُ إِلَيْهِ بَعْدُ فَهُوَ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ لَا يَضْمَنُ شَيْئًا مِنْهُ بِحَالٍ .1


اقرأ أيضا::


;glhj lk k,v lr]hv hgw]hr ,p;li hgw]hr

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مقدار, الصداق, وحكمه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO