LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
منبر الاسلام فبهذا نأخذ او لما لم يختلف اهل العلم فيما علمت قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَبِهَذَا نَأْخُذُ , أَوْ لَمَّا لَمْ يَخْتَلِفْ أَهْلُ الْعِلْمِ فِيمَا عَلِمْتُ مَعَ مَا وَصَفْتُ فِي أَنْ لَا يُؤْخَذَ أَقَلُّ مِنْ جَذَعَةٍ , أَوْ ثَنِيَّةٍ إِذَا كَانَتْ فِي غَنَمِهِ أَوْ أَعْلَى مِنْهَا ، دَلَّ عَلَى أَنَّهُمْ إِنَّمَا أَرَادُوا مَا تَجُوزُ أُضْحِيَّةً وَلَا يُؤْخَذُ أَعْلَى إِلَّا أَنْ يَطَّوَّعَ , وَيَخْتَارُ السَّاعِي السِّنَّ الَّتِي وَجَبَتْ لَهُ إِذَا كَانَتِ الْغَنَمُ كُلُّهَا وَاحِدَةً ، فَإِنْ كَانَتْ كُلُّهَا فَوْقَ الثَّنِيَّةِ خَيَّرَ رَبَّهَا ، فَإِنْ جَاءَ بِثَنِيَّةٍ إِنْ كَانَتْ مَعْزًا أَوْ بِجَذَعَةٍ إِنْ كَانَتْ ضَأْنًا ، إِلَّا أَنْ يَطَّوَّعَ فَيُعْطِيَ مِنْهَا إِلَّا أَنْ يَكُونَ بِهَا نَقْصٌ لَا تَجُوزُ أُضْحِيَّةً ، وَإِنْ كَانَتْ أَكْثَرَ قِيمَةً مِنَ السِّنِّ الَّتِي وَجَبَتْ عَلَيْهِ قُبِلَتْ مِنْهُ إِنْ جَازَتْ أُضْحِيَّةً ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ تَيْسًا ، فَلَا تُقْبَلُ بِحَالٍ ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي فَرْضِ الْغَنَمِ ذُكُورٌ وَهَكَذَا الْبَقَرُ ، إِلَّا أَنْ يَجِبَ فِيهَا تَبِيعٌ ، وَالْبَقَرُ ثِيرَانٌ ، فَيُعْطِيَ ثَوْرًا ، فَيُقْبَلُ مِنْهُ إِذَا كَانَ خَيْرًا مِنْ تَبِيعٍ , وَكَذَلِكَ قَالَ فِي الْإِبِلِ بِهَذَا الْمَعْنَى ، لَا نَأْخُذُ ذَكَرًا مَكَانَ أُنْثَى إِلَّا أَنْ تَكُونَ مَاشِيَتُهُ كُلُّهَا ذُكُورًا ، قَالَ : وَلَا يَعْتَدُّ بِالسَّخْلَةِ عَلَى رَبِّ الْمَاشِيَةِ إِلَّا بِأَنْ يَكُونَ السَّخْلُ مِنْ غَنَمِهِ قَبْلَ الْحَوْلِ ، وَيَكُونَ أَصْلُ الْغَنَمِ أَرْبَعِينَ فَصَاعِدًا ، فَإِذَا لَمْ تَكُنِ الْغَنَمُ مِمَّا فِيهِ الصَّدَقَةُ فَلَا يُعْتَدُّ بِالسَّخْلِ حَتَّى تَتِمَّ بِالسَّخْلِ أَرْبَعِينَ , ثُمَّ يَسْتَقْبِلَ بِهَا الْحَوْلَ ، وَالْقَوْلُ فِي ذَلِكَ قَوْلُ رَبِّ الْمَاشِيَةِ. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lkfv hghsghl tfi`h kHo` h, glh gl dojgt hig hgugl tdlh uglj kHo` dojgt hgugl tdlh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
فبهذا, نأخذ, يختلف, العلم, فيما, علمت |
| |