صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي نبذة دينيه تناول المسكرات حرام بنصوص الوحي من القرآن والسنة


نبذة دينيه
 تناول المسكرات حرام بنصوص الوحي من القرآن والسنةنبذة دينيه
 تناول المسكرات حرام بنصوص الوحي من القرآن والسنةنبذة دينيه
 تناول المسكرات حرام بنصوص الوحي من القرآن والسنة



السؤال



كيف نرد على من يحتج بهذا الكلام في شرب المسكرات فيقول أبو حنيفة إن الذي لا يسكر حلال وأما ما أسكر فهو حرام يحد شاربه ، ووجه قوله هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بشراب فأدناه من فيه فقطب فرده، فقال رجل : يا رسول الله أحرام هو؟ فرد الشراب ثم دعا بماء فصبه عليه مرتين أو ثلاثا بالماء ، وفي رواية عن عبد الملك بن نافع قال : سألت ابن عمر فقلت : إن أهلنا ينبذون نبيذا في سقاء لو أنهكته لأخذ في ، فقال ابن عمر : إنما البغي على من أراد البغي، شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذا الركن وأتاه رجل بقدح من نبيذ - ثم ذكر مثل الحديث السابق ، إلا أنه قال : فاكسروها بالماء. فهذا الحديث يلوح أن النبيذ المذكور كان من الشدة بحيث لو أكثر منه لأسكر فلم يحرمه النبي صلى الله عليه وسلم بل كسر شدتها بالماء مرتين أو ثلاثا . ولو لم يكن يخاف من الإكثار منه الإسكار لما رده النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان مسكرا بالفعل لما دعا به ثانيا ، ولما سكت عن تحريمه ولم يكسر شدته بالماء، لأن المسكر لا يحل بإلقاء الماء عليه. فإن قيل إن الحديث ضعيف لأن في إسناده عبد الملك بن نافع - ويقال فيه عبد الملك بن أخي القعقاع أيضا - وهو مجهول كما في التقريب . قلت: في قول الحافظ هذا اعتساف عن طريق الانصاف، وعدول عن الحق والصواب ، فإن الحافظ نفسه قد أقر في تهذيبه أن عبد الملك روى عنه إسماعيل بن أبى خالد ، وأبو اسحاق الشيباني ، والعوام بن حوشب، وحصين بن عبد الرحمن، وقرة العجلى ، وليث بن أبي سليم - فهؤلاء ستة،
أربعة منهم ثقات أثبات ، وواحد أعني قرة العجلى ذكره ابن حبان في الثقات. وقال : يخطئ ، وواحد صدوق كما في التقريب ، فكيف استنجاز الحافظ أن يقول في من روى عنه ستة-لا سيما كهؤلاء- أنه مجهول ، أليس هذا إسقاطا للراوي لئلا ينهدم مذهبه؟ وكذلك كل من جرحه فقد جرحه كيلا يسقط قوله - واستثنى منهم البخاري فقد صانه عن المجازفة توقية ، ومتانته في الكلام على الرجال إلا ما شاء الله ، فلم يزد على قوله روى عن ابن عمر في النبيذ لا يتابع عليه. وقلده العقيلى وهو جرح غير مفسر عند الألباني (الصحيحة ه / 203) . وأعود فاقول إنه من روى عنه اثنان انتفت عنه جهالة عينه فلا يسمى مجهولا بل مستورا ، كما صرح به الحافظ في شرح نخبة الفكر . وقال الذهبي في الميزان : إن من كان من المشائخ روى عنه جماعة ولم يأت بما ينكر عليه فحديثه صحيح . ومن هنا يتبين جهل ابن حزم حيث قال في عبد الملك إنه مجهول ، وقال: روى من طريق أسباط وهو ضعيف ، والحال أن أسباط ثقة ولم يتفرد به ، وقال في العوام إنه ضعيف وهو ثقة ، ثبت ، وقال في ليث : إنه ضعيف. وكذب فإن الليث صدوق ، وانتفت شبهة تدليسه واختلاطه بمتابعة الشيباني وغيره . وأقول بعد ذلك : هب أن الحديث ضعيف فله شاهد من حديث أبي مسعود أخرجه الطحاوي والنسائي. وأما تضعيف ابن حزم إياه بيحيى بن يمان ، وعبد العزيز بن أبان فمردود عليه بأن يحيى من رجال مسلم وهو صدوق عابد يخطئ كثيرا فهو إن لم يصلح للاحتجاج به فلا مانع من الاستشهاد به . ونظيره حنظلة السدوسى ، قال الألباني : إنهم ضعفوه ولكنهم لم يتهموه بل ذكر القطان وغيره أنه اختلط فمثله يسشهد به (الصحيحة رقم 160) . ونظيره يزيد الرقاشى ، قال الألباني : إنه ضعيف ، لكنه ليس شديد الضعف فيصلح الاستشهاد به. (رقم 124).





الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الكلام لا حجة فيه، و القطعية الثبوت الدالة على تحريمه، وبإجماع الأمة، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، فمن النصوص الواردة في تحريمه ما جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل مسكر حرام. وفي المسند والسنن: ما أسكر كثيره فقليله حرام. وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه:أن رجلا قدم من جيشان -وجيشان من اليمن- فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أو مسكر هو؟ قال: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل مسكر حرام، إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال، قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال عرق أهل النار أو عصارة أهل النار.
وهذه النصوص الواضحة لا تجوز معارضتها بما ذكر. ولا يصح الاحتجاج بهذا الكلام على شرب المسكرات، فقد قال العلماء قديما وحديثا إن هذا الحديث لا يصح، وممن قال بذلك النسائي والبيهقي والدارقطني .. وهم من رواته، وممن قال بعدم صحته حديثا المحدث محمد ناصر الدين الألباني وغيره.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdi jkh,g hgls;vhj pvhl fkw,w hg,pd lk hgrvNk ,hgskm hgls;vhj pvhl fkw,w hg,pd hgrvNk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تناول, المسكرات, حرام, بنصوص, الوحي, القرآن, والسنة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO