صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي حروف من نور النياحة تأذى به الميت


حروف من نور
 النياحة تأذى به الميتحروف من نور
 النياحة تأذى به الميتحروف من نور
 النياحة تأذى به الميت



السؤال

أرجو منكم إفادتي بما يأتي: أمرنا بأن نصنع الطعام لمن مات له ميت ونلح عليه بالأكل لكي لا يضعف لحزنه الشديد على المصيبة التي أصابته كما جاء ذلكم في نعي جعفر بن أبي طالب ، فسؤالي إذا عكسنا الأمر فيصنع أهل الميت طعاما ثم يدعون جماعة ليقرؤوا شيئا من القرآن والأذكار ويهدوا ثواب ذلكم للميت ثم يأكلوا منه في بيته، فهل هذا يجوز ومطلوب شرعا كما ورد في الحديث المبين أدناه ؟
{ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على القبر يوصي الحافر أوسع من قبل رجليه أوسع من قبل رأسه فلما رجع استقبله داعي امرأة فجاء وجيء بالطعام فوضع يده ثم وضع القوم فأكلوا فنظر آباؤنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يلوك لقمة في فمه ثم قال أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها فأرسلت المرأة يا رسول الله إني أرسلت إلى البقيع يشتري لي شاة فلم أجد فأرسلت إلى امرأته فأرسلت إلي بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أطعميه الأسارى }

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يشرع لأهل الميت صنع الطعام، ولا دعوة جماعة ليقرؤوا شيئا من القرآن والأذكار ويهدوا ثواب ذلك للميت ثم يأكلوا من الطعام المعد.
وكل هذا مخالف للسنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه أتاهم أمر يشغلهم. رواه أحمد وأبو داود والترمذي.
فالسنة أن يقدم هذا الطعام لأهل الميت، لا أن يصنعوه وينشغلوا به زيادة على انشغالهم بمصابهم.
وقد قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة. رواه أحمد.
واعتقاد أن هذا العمل ينفع الميت اعتقاد غير صحيح، لأن النياحة مما يتأذى به الميت، وإذا كان هذا الطعام يصنع من مال الورثة وفيهم قصر، أو من لا تطيب نفسه بحقه فيه فإن فيه منكرا آخر، وهو الاعتداء على حقهم.
ولا يشرع قراءة القرآن للميت على الوجه الوارد في السؤال لأنه عمل محدث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، ولو كان خيرا لسبقونا إليه.
وأما الحديث فلا دلالة فيه على جواز صنع أهل الميت الطعام والدعوة إليه لأنه لم يقل أحد أن الداعي كان أهل ذلك الميت، ولم يستدل به أحد فيما نعلم على ذلك.


اقرأ أيضا::


pv,t lk k,v hgkdhpm jH`n fi hgldj jH`n

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النياحة, تأذى, الميت


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO