صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي قبس من الجنة الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبع


قبس من الجنة
 الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبعقبس من الجنة
 الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبعقبس من الجنة
 الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبع



السؤال

هناك إمام يصلي بنا في المسجد وقد رأيته ذات مرة لا يجلس بين السجدتين كما هو المفروض وإنما يستوي قائما على ركبتيه مع أنه جلس في التشهد , وأعتقد (و لا أعلم) أنه لا يستطيع الجلوس لكبر سنه فما حكم الصلاة خلفه ؟




الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان هذا الإمام يضع ركبتيه على الأرض ويرفع فخذيه وينصبهما ولم يجلس بمقعدته فإن ذلك لا يكفي عن الجلوس إذا لم يكن له عذر, وأما إذا كان له عذر فلا حرج عليه وتصح الصلاة خلفه. وأما إذا كان يجلس مقعيا بين السجدتين فجائز والإقعاء بين السجدتين هو أن ينصب قدميه ويجلس عليهما بأليتيه. قال النووي في المجموع: فروع في الإقعاء قد ذكرنا أن الأحاديث الواردة في النهي عنه مع كثرتها ليس فيها شيء ثابت، وبينا رواتها، وثبت عن طاووس قال: قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين قال: هي السنة. فقلنا: إنا لنراه جفاءً بالرجل، قال: بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم في صحيحه، وفي رواية للبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: من سنة الصلاة أن تمس أليتاك عقبيك بين السجدتين. وذكر البيهقي من حديث ابن عباس هذا، ثم روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كان إذا رفع رأسه من السجدة الأولى يقعد على أطراف أصابعه ويقول: إنه من السنة. ثم روى عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم أنهما كانا يقعيان، ثم روى عن طاووس أنه كان يقعي وقال: رأيت العبادلة يفعلون ذلك عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم. قال البيهقي فهذا الإقعاء المرضي فيه والمسنون على ما روينا عن ابن عباس وابن عمر: هو أن يضع أطراف أصابع رجليه على الأرض، ويضع أليتيه على عقبيه ويضع ركبتيه على الأرض، ثم روى الأحاديث الواردة في النهي عن الإقعاء بأسانيدها عن الصحابة الذين ذكرناهم ثم ضعفها كلها وبين ضعفها، وقال: حديث ابن عباس وابن عمر صحيح ثم روى عن أبي عبيد أنه حكى عن شيخه أبي عبيدة أنه قال: الإقعاء أن يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويضع يديه بالأرض .وقال في موضع آخر: ، قال البيهقي: وهذا النوع من الإقعاء غير ما رويناه عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم، فهذا منهي عنه. وما رويناه عن ابن عباس وابن عمر مسنون. قال: وأما حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان ينهى عن عقب الشيطان. فيحتمل أن يكون وارداً في الجلوس للتشهد الأخير، فلا يكون منافياً لما رواه ابن عباس وابن عمر في الجلوس بين السجدتين. هذا آخر كلام البيهقي ـ رحمه الله ـ ولقد أحسن وأجاد وأتقن وأفاد وأوضح إيضاحاً شافياً وحرر تحريراً وافياً ـ رحمه الله ـ وأجزل مثوبته. انتهى من المجموع.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


rfs lk hg[km hgYruhx [g,s hgYkshk ugn Hgdjdi khwfhW to`di leg Yruhx hg;gf ,hgsfu [g,s hgYkshk Hgdjdi khwfhW to`di Yruhx hg;gf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإقعاء, جلوس, الإنسان, أليتيه, ناصباً, فخذيه, إقعاء, الكلب, والسبع


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO