صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي احلى اسلاميات يستحب سجود الشكر عند تجدد النعم


احلى اسلاميات
 يستحب سجود الشكر عند تجدد النعماحلى اسلاميات
 يستحب سجود الشكر عند تجدد النعماحلى اسلاميات
 يستحب سجود الشكر عند تجدد النعم



السؤال
نذرت أني كل يوم أسجد لله سجدة شكر لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يعمل هذا السجود كل يوم فماذا علي أن أفعل، وهل علي إثم في هذا.. مع العلم بأني لم أكن أعرف أن النذر مكروه؟ وجزاكم الله خيراً.


الإجابــة
خلاصة الفتوى:

فإن سجود الشكر مختلف في مشروعيته بين الفقهاء؛ فمنهم من يرى أنه مستحب عند تجدد النعم واندفاع النقم، ولكن لا يشرع إلا عند موجبه، ومنهم من يرى أنه مكروه، والذي يتبين من مجمل كلامهم في هذا الأمر أنه ليس على الأخت السائلة أن تسجد كل يوم سجدة، لكن إذا تجددت لها نعمة أو اندفعت عنها نقمة لزمها سجود الشكر بناء على القول باستحبابه عند حدوث موجبه، أما على قول المالكية فلا يجب عليها شيء على كل حال.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن سجود الشكر مختلف في مشروعيته بين الفقهاء؛ فمنهم من يرى أنه مستحب عند تجدد النعم أو اندفاع النقم وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، وعلى هذا القول فهو طاعة يجب الوفاء بنذرها، ويرى المالكية أنه غير مشروع وعلى قولهم لا يجب الوفاء بنذره، بل ذكروا أن الوفاء بالنذر المكروه مكروه، ثم إن القائلين باستحباب سجود الشكر نصوا على أنه لا يشرع إلا عند وجود سببه وهو تجدد نعمة أو اندفاع نقمة ولا يشرع لاستمرار النعم، لأنها لا تنقطع.

قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: قال الشافعي والأصحاب: سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة، سواء خصته النعمة والنقمة أوعمت المسلمين... ولا يشرع السجود لاستمرار النعم، لأنها لا تنقطع. انتهى.

وقال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي: و، واندفاع النقم، وبه قال الشافعي، وإسحاق، وأبو ثور، وابن المنذر، وقال النخعي، ومالك، وأبو حنيفة: يكره لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في أيامه الفتوح، واستسقى فسقي، ولم ينقل أنه سجد، ولو كان مستحباً لم يخل به، ولنا ما روى ابن المنذر، بإسناده عن أبي بكرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسر به خر ساجداً. رواه أبو داود. انتهى.

وفي مختصر خليل في الفقه المالكي: وكره سجود شكر أو زلزلة. انتهى.

وفي مواهب الجليل على مختصر خليل في الفقه المالكي: النذر ينقسم على أربعة أقسام نذر في طاعة الله يلزم الوفاء به، ونذر في معصية يحرم الوفاء به، ونذر في مكروه يكره الوفاء به، ونذر في مباح يباح الوفاء به. انتهى.

ومن خلال ما تقدم يتبين أن سجود الشكر مكروه في المذهب المالكي ويكره نذره والوفاء به، وعند الشافعية والحنابلة مستحب عند وجود موجبه من تجدد النعم أو اندفاع النقم، ويجب الوفاء به إذا نذر لأنه طاعة، فإن لم يوجد له موجب فلا يشرع أصلاً، وبالتالي فلا يشرع نذره، وعلى هذا فلا يلزم الأخت السائلة أن تسجد كل يوم سجدة للشكر، لكن إذا تجددت لها نعمة أو اندفعت عنها نقمة لزمها سجود الشكر بسبب النذر بناء على القول باستحبابه عند حدوث موجبه، أما على قول المالكية فلا يلزمها شيء على كل حال.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hpgn hsghldhj dsjpf s[,] hga;v uk] j[]] hgkul s[,] hga;v j[]]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يستحب, سجود, الشكر, تجدد, النعم


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO