صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي كلام في الاسلام الحديث الصحيح لدعاء الاستخارة


كلام في الاسلام الحديث الصحيح لدعاء الاستخارةكلام في الاسلام الحديث الصحيح لدعاء الاستخارةكلام في الاسلام الحديث الصحيح لدعاء الاستخارة



السؤال
أريد معرفة قرأت حديثين لدعاء الاستخارة بحيث أن الصيغة تختلف فالأول تذكر فيه الحاجة في وسط الدعاء و الثاني في آخر الدعاء فما هو الصحيح. أريد معرفة الطريقة الصحيحة و المصيبة لهذا الدعاء بالتفصيل من فضلكم. -ما هي السور التي تقرأ في الركعتين. -ما هو أفضل وقت لأداء دعاء الاستخارة. -هل يجوز ذكر دعاء الاستفتاح وذكر الركوع والسجود حين صلاة دعاء الاستخارة. -هل يجوز الثناء على الله تعالى والصلاة على رسوله قبل و بعد الدعاء أو مباشرة ذكر الدعاء. -هل يكون الدعاء عند السجود أو بعد السلام.
أرجو منكم التفصيل من فضلكم و شكرا.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالاستخارة مستحبة إذا طرأ للشخص أمر من أمور الدنيا مما يباح فعله قال البجيرمي في تحفة الحبيب ( ومحل استحبابها في غير وقت الكراهة، لأن سببها متأخر. وفي الترمذي خبر: من سعادة ابن آدم كثرة استخارة الله تعالى ورضاه بما رضي الله له، ومن شقاوته ترك استخارة الله تعالى وسخطه بما قضى الله. والاستخارة تكون في غير الواجب والمستحب فلا يستخار في فعلهما، والحرام والمكروه فلا يستخار في تركهما، فانحصرت في المباح أو المستحب إذا تعارض فيه أمران أيهما يبدأ به أو يقصر عليه؟ وألحق به الواجب المخير وفيما كان موسعا كالحج في هذا العام وتكون في العظيم والحقير. وتحرم في المكروه والمحرم، لأن الأصل في العبادة إذا لم تطلب بطلانها كما قاله الشوبري. اهـ. ولا بأس بتكريرها قبل الإقدام على الأمر المستخار فيه، أما بعد الإقدام فلا تكرر كما في الفتوى رقم:7234. والصيغة التي ورد بها الحديث الذي رواه البخاري فيها أن تسمية الحاجة يكون في آخر الدعاء إذ ورد في الحديث ذكر الدعاء وفي آخره ويسمي حاجته، وجرى الحافظ ابن حجر في شرح الحديث على هذا الظاهر. وذهب علماء آخرون أنه يسمي الحاجة وسط الدعاء عند قوله: إن كنت تعلم أن هذا ا لأمر. قال صاحب كشاف القناع من الحنابلة في هذا الموضع من الدعاء ويسميه بعينه. ويستحب أن يفتتح الدعاء بحمد الله والصلاة على رسوله ويختمه بذلك عند جمهور أهل العلم، واستحبوا أيضا قراءة سورة الكافرون في الأولى والإخلاص في الثانية. وذكر النووي رحمه الله تعليلا لذلك فقال: ناسب الإتيان يهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز. وأما أذكار الركوع والسجود فهي كغيرها من الصلاة. واستحسن كثير من الفقهاء أن يزيد في صلاة الاستخارة على القراءة بعد الفاتحة بقوله تعالى: وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ*وَهُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {القصص: 68ـ70}. في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية قوله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً {الأحزاب:36}. أما فقهاء الحنابلة ومن وافقهم فلم يقولوا بقراءة معينة في صلاة الاستخارة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;ghl td hghsghl hgp]de hgwpdp g]uhx hghsjohvm hgwpdp g]uhx

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحديث, الصحيح, لدعاء, الاستخارة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:55 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO