#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي تدبر في الدين اللحن المذكور يعتبر من اللحن الجلي الذي لا يجوز تعمده


تدبر في الدين
 اللحن المذكور يعتبر من اللحن الجلي الذي لا يجوز تعمدهتدبر في الدين
 اللحن المذكور يعتبر من اللحن الجلي الذي لا يجوز تعمدهتدبر في الدين
 اللحن المذكور يعتبر من اللحن الجلي الذي لا يجوز تعمده



السؤال


هل ضم الإمام لميم (المغضوب) في سورة الفاتحة في إحدى ركعتي العشاء يبطل الصلاة؟



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد
فإن ، ولا الاستمرارعليه لمن يستطيع التعليم، لاسيما وهو في الفاتحة، ولكنه لا يبطل الصلاة لأن المعنى لم يتغير، ويكره الاقتداء بمثل هذا الإمام مع وجود غيره.
قال الإمام النووي رحمه الله: إذا لحن في القراءة كرهت إمامته مطلقا، فإن كان لحنا لا يغير المعنى كرفع الهاء من (الحمد لله) كانت كراهة تنزيه، وصحت صلاته وصلاة من اقتدى به، وإن كان لحنا يغير المعنى كضم التاء من (أنعمت) أو كسرها، أو يبطله- أي يبطل معنى اللفظ- بأن يقول (الصراط المستقين) فإن كان لسانه يطاوعه وأمكنه التعلم فهو مرتكب للحرام ويلزمه المبادرة بالتعلم، فإن قصر وضاق الوقت لزمه أن يصلي ويقضي، ولا يصح الاقتداء به. انتهى


اقرأ أيضا::


j]fv td hg]dk hggpk hgl`;,v dujfv lk hg[gd hg`d gh d[,. jul]i hgl`;,v dujfv hggpk hg[gd hg`d

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO