صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي الاسلام روح وريحان هل تعمد عدم الرجوع لا يبطل الصلاة على أساس أن القراءة هنا سنة ؟


الاسلام روح وريحان هل تعمد عدم الرجوع لا يبطل الصلاة على أساس أن القراءة هنا سنةالاسلام روح وريحان هل تعمد عدم الرجوع لا يبطل الصلاة على أساس أن القراءة هنا سنةالاسلام روح وريحان هل تعمد عدم الرجوع لا يبطل الصلاة على أساس أن القراءة هنا سنة



السؤال
أسأل عن حكم من نسي آيه من القرآن بعد الفاتحة في الصلاة، أو أخطأ بها ثم تذكر ذلك الخطأ أو النسيان بعد قراءة صفحة مثلا في نفس الركعة، أي بعد مدة طويلة. هل يعود فيدرك ذلك الخطأ أم لا؟ وما الحكم إن ذكر بعد مدة قصيره كقراءه آيتين أو ثلاث؟ وإن كان الحكم بالرجوع في أي من الحالتين. ف و إن كان يبطلها فهل علي إعادة تلك الصلاة حتى إن خرج وقتها ؟ وكذلك من نسي آيه هل يتوقف حتى يذكرها أم يركع أم يقرأ ما يتذكره بعدها، وكذلك من لم يستطيع أن يذكر الصحيح من الآية هل هو لمغفرة من الله ورحمة أم مغفرة من ربهم ورحمة ماذا يفعل؟


الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الذي يبطل الصلاة هو تعمد اللحن فيها، وأما النسيان فلا تبطل به الصلاة قطعا.
جاء في الموسوعة الفقهية: وأما من تعمد اللحن فصلاته وصلاة من اقتدى به باطلة بلا نزاع؛ لأنه أتى بكلمة أجنبية في صلاته، ومن فعله ساهيا لا تبطل صلاته ولا صلاة من اقتدى به قطعا. انتهى.
وإذا نسي المصلي آية في أثناء قراءته لم يجب عليه العود إليها، ولا تبطل صلاته بعدم العود سواء طال الفصل أو قصر ما دام إنما أخل بنظم القرآن نسيانا، وإن أراد أن يرجع ليعيد الآية التي نسيها وما بعدها لم يكن عليه حرج، وقد أثر عن علي رضي الله عنه أنه نسي آية فقرأها وعاد إلى موضعه دون أن يعيد ما بعدها.
قال شيخ الإسلام رحمه الله: إذا نسي بعض آيات السورة في قيام رمضان. فإنه لا يعيدها ولا يعيد ما بعدها مع أنه لو تعمد تنكيس آيات السورة وقراءة المؤخر قبل المقدم لم يجز بالاتفاق. إلى أن قال رحمه الله: وهذا مأثور عن علي رضي الله عنه أنه نسي آية من سورة ثم في أثناء القراءة قرأها وعاد إلى موضعه ولم يشعر أحد أنه نسي إلا من كان حافظا. انتهى.
وأما من التبست عليه القراءة فإنه مخير بين أن ينتقل إلى موضع آخر وبين أن يركع، والناسي مرفوع عنه القلم وهو غير مؤاخذ بنص القرآن، قال تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا. وقال الله في جوابها: قد فعلت. فالناسي إذا تشمله رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء


اقرأ أيضا::


hghsghl v,p ,vdphk ig jul] u]l hgv[,u gh df'g hgwghm ugn Hshs Hk hgrvhxm ikh skm ? hgv[,u df'g hgwghm Hshs

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تعمد, الرجوع, يبطل, الصلاة, أساس, القراءة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO