| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلام في الاسلام لو لو أن رجلا اغتصب من رجل طعاما فاستهلكه فعليه مثله في موضعه الذي أخذه منه قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اغْتَصَبَ رَجُلٌ مِنْ رَجُلٍ أَمَةً , وَقِيمَتُهَا يَوْمَ اغْتَصَبَهَا مِنْهُ أَلْفُ دِرْهَمٍ , فَزَادَتْ قِيمَتُهَا حَتَّى صَارَتْ تُسَاوِي أَلْفَيْنِ , فَبَاعَهَا الْغَاصِبُ بِأَلْفٍ وَخَمْسِمِائَةٍ فَذَهَبَ بِهَا الْمُشْتَرِي فَلَمْ يَعْلَمْ بِمَوْضِعِهَا , أَيَكُونُ لِرَبِّهَا أَنْ يُضَمِّنَ الْغَاصِبَ أَيَّ الْقِيمَتَيْنِ شَاءَ , وَإِنْ شَاءَ أَجَازَ الْبَيْعَ وَأَخَذَ الثَّمَنَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَيْسَ لَهُ إِلَّا قِيمَتُهَا يَوْمَ غَصْبِهَا أَوِ الثَّمَنُ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي رَجُلٍ غَصَبَ رَجُلًا ثَوْبًا فَبَاعَهُ , فَاشْتَرَاهُ رَجُلٌ فِي سُوقِ الْمُسْلِمِينَ فَلَبِسَهُ الْمُشْتَرِي حَتَّى أَبْلَاهُ , ثُمَّ جَاءَ رَبُّهُ فَاسْتَحَقَّهُ : فَإِنَّهُ إِنْ شَاءَ ضَمَّنَ الْمُشْتَرِي قِيمَةَ الثَّوْبِ يَوْمَ لَبِسَهُ , وَإِنْ شَاءَ ضَمَّنَ الْغَاصِبَ قِيمَةَ الثَّوْبِ يَوْمَ غَصْبِهِ إِيَّاهُ ، لِأَنَّ الثَّوْبَ قَدْ تَلِفَ , وَإِنْ شَاءَ أَجَازَ الْبَيْعَ وَأَخَذَ الثَّمَنَ. فَالْغَاصِبُ لَا يشبه مَنِ اشْتَرَى ، لِأَنَّ الْغَاصِبَ لَوْ أَصَابَهُ عِنْدَهُ أَمْرٌ مِنَ اللَّهِ لَكَانَ ضَامِنًا , وَالْمُشْتَرِي لَوْ أَصَابَهُ عِنْدَهُ أَمْرٌ مِنَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ لَهُ ضَامِنًا فَلَيْسَ عَلَى الْغَاصِبِ أَكْثَرُ مِنْ قِيمَتِهِ يَوْمَ غَصْبِهِ أَوْ ثَمَنِهِ , وَلَوْ كَانَ يَكُونُ عَلَيْهِ أَكْثَرُ مِنْ قِيمَتِهَا يَوْمَ غَصْبِهَا , لَكَانَ عَلَيْهِ قِيمَتُهَا يَوْمَ مَاتَتْ إِذَا كَانَتْ أَكْثَرُ مِنْ قِيمَتِهَا يَوْمَ غَصْبِهَا , فَلَيْسَ عَلَيْهِ إِذَا مَاتَتْ فِي يَدَيْهِ أَوْ فَاتَتْ إِلَّا قِيمَتُهَا يَوْمَ غَصْبِهَا , أَوْ ثَمَنُهَا إِذَا كَانَ أَخَذَ لَهَا ثَمَنًا. فِيمَنِ اغْتَصَبَ مِنْ رَجُلٍ طَعَامًا أَوْ إِدَامًا فَاسْتَهْلَكَهُ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا اغْتَصَبَ مِنْ رَجُلٍ طَعَامًا أَوْ إِدَامًا فَاسْتَهْلَكَهُ , مَاذَا عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : عَلَيْهِ مِثْلُهُ فِي مَوْضِعِهِ الَّذِي أَخَذَهُ مِنْهُ. قَالَ مَالِكٌ : فَإِنْ لَقِيَهُ فِي غَيْرِ الْمَوْضِعِ الَّذِي غَصَبَهُ فِيهِ , فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي لَقِيَهُ فِيهِ شَيْئًا. قُلْتُ : وَلَا يَكُونُ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي لَقِيَهُ فِيهِ قِيمَةُ الْإِدَامِ أَوِ الطَّعَامِ الَّذِي اسْتَهْلَكَهُ لَهُ , أَوْ يَأْخُذَ مِنْهُ قِيمَتُهُ فِي بِلَادِهِ حَيْثُ غَصَبَهُ. قَالَ : لَا إِنَّمَا لَهُ قَبْلَهُ طَعَامٌ أَوْ إِدَامٌ , فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي غَصَبَهُ فِيهِ مِنْهُ , وَلَيْسَ لَهُ قَبْلَهُ قِيمَةٌ عِنْدَ مَالِكٍ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;ghl td hghsghl g, Hk v[gh hyjwf lk v[g 'uhlh thsjig;i tugdi legi l,qui hg`d Ho`i lki hyjwf 'uhlh thsjig;i tugdi legi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
رجلا, اغتصب, طعاما, فاستهلكه, فعليه, مثله, موضعه, الذي, أخذه |
| |