#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي عطر الجنة يلزم البائع تسليم المبيع في الوقت المتفق عليه وعلى الصفة التي اشتري عليها


عطر الجنة يلزم البائع تسليم المبيع في الوقت المتفق عليه وعلى الصفة التي اشتري عليهاعطر الجنة يلزم البائع تسليم المبيع في الوقت المتفق عليه وعلى الصفة التي اشتري عليهاعطر الجنة يلزم البائع تسليم المبيع في الوقت المتفق عليه وعلى الصفة التي اشتري عليها



السؤال

أعمل مربي دواجن بمصر واتفقت مع معمل تفريخ أن يورد لي 5000 كتكوت بسعر سبعين قرشاً للواحد ودفعت ألف جنيه نقداً، وباقي ألف ونصف، وقبل توريد الكتاكيت بيوم ظهرت أخبار باحتمال تعرض مصر للأزمة، بل وبعدها بساعات ظهرت أول الحالات فطلبت من المعمل أن يوقف توريد الكمية المطلوبة نظراً لهذه الظروف التي أصبحت فيها قيمة الكتكوت لا تساوي شيئاً، ولكن المعمل رفض وأرسل الكمية ونظراً لخوفي من استلام الكمية تم التخلص منها، والسؤال الآن بارك الله فيكم: هل المبلغ المتبقي للمعمل ألا وهو ألف جنيه ونصف أنا ملزم شرعاً بسداده أم لا؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه كما يظهر لنا من السؤال أن بيع الكتاكيت تم بين السائل والبائع واتفقا على الثمن والمثمن، وبالتالي فالبيع لازم لهما، ف، كما يلزم المشتري نقد الثمن كاملاً، جاء في دقائق أولي النهى: وما اشُتري بكيل أو وزن أو عد أو ذرع ملك ولزم بعقد لا خيار فيه. انتهى.

وعليه فيجب على المشتري تسديد باقي الثمن، وأما قول السائل أنه تم التخلص من الكمية، فإذا كان يقصد أن من تخلص من الكمية بإتلافها هو نفسه (المشتري)، فالمسألة على حالها ويجب عليه تسليم باقي الثمن إلى البائع للزوم البيع كما تقدم، ويتحمل هو خسارة هذه الكمية بإقدامه على إتلافها.

أما إن كان يقصد أن من أتلف الكمية هو البائع، فإنه (أي البائع) ضامن للثمن أو للبدل، فإذا أراد المشتري فسخ العقد فله ذلك ورجع بالثمن على البائع، وإن لم يرد الفسخ فله الإمضاء ومطالبة البائع بالبدل.

جاء في الفروع لابن مفلح: وإن أتلفه بائعه أو غيره فللمشتري الفسخ وأخذ ثمنه وله الإمضاء ومطالبة المتلف ببدله. انتهى.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v hg[km dg.l hgfhzu jsgdl hglfdu td hg,rj hgljtr ugdi ,ugn hgwtm hgjd hajvd ugdih hgfhzu jsgdl hglfdu hg,rj hgljtr ugdi ,ugn hgwtm hgjd hajvd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يلزم, البائع, تسليم, المبيع, الوقت, المتفق, عليه, وعلى, الصفة, التي, اشتري, عليها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:09 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO