#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي معلومة دينية فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه ولا حرج عليه في قول أقامها الله وأدامها


معلومة دينية فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه ولا حرج عليه في قول أقامها الله وأدامهامعلومة دينية فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه ولا حرج عليه في قول أقامها الله وأدامهامعلومة دينية فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه ولا حرج عليه في قول أقامها الله وأدامها



السؤال
كنت أعلم أنه عندما يقيم المؤذن الصلاة نردد ونقول مثل ما يقول وعند قول قد قامت الصلاة نقول أقامها الله وأدامها، ولكن وجدت الآخرين يقولون نقول مثل ما يقول تماما أي قد قامت الصلاة أيضا، فما هو الصحيح مع ذكر الأحاديث التي تدل على ذلك وذكر من رواها ورتبتها وصحتها وهكذا؟.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه، ولا حرج عليه في قول: أقامها الله وأدامها ـ عند قول المقيم: قد قامت الصلاة ـ لأنه ورد بذلك حديث في سنن أبي داود،

والحديث وإن كان ضعيفا فيجوز العمل به عند كثير من الفقهاء إذا كان متعلقا بفضائل الأعمال وليس بالتحريم والتحليل, وقد سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: عن قول بعض الناس عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة أقامها الله وأدامها؟ فأجاب بقوله: قوله عند إقامة الصلاة: أقامها الله وأدامها ـ قد ورد فيه حديث، ولكن في صحته نظر، فمن قالها لا ينكر عليه، ومن تركها لا ينكر عليه. اهــ.

وقال أيضا: فإذا قالها الإنسان فلا حرج، وإن ترك ذلك فلا حرج. اهــ.

وقال أيضا: بعض الفقهاء أخذ به، وقال: إنه يقول كما يقول المقيم، إلا عند قد قامت الصلاة فيقول: أقامها الله وأدامها، وما دامت المسألة فيها خلاف بين علماء السنة فلا ينبغي أن نقول لمن قالها: إنه مبتدع. اهــ.

وذهب بعض العلماء إلى أن المجيب في الإقامة يقول: قد قامت الصلاة ـ كما يقول المقيم تماما، ولا يقول أقامها الله وأدامها. وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة، فقد جاء في فتاواها: السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم، لأنها أذان ثان فتجاب كما يجاب الأذان، ويقول المستمع عند قول المقيم: حي على الصلاة، حي على الفلاح ـ لا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول عند قوله: قد قامت الصلاة ـ مثل قوله، ولا يقول: أقامها الله وأدامها، لأن الحديث في ذلك ضعيف، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. اهــ.

وأفتت أيضا: أما قول: أقامها الله وأدامها ـ فلم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالأولى تركه وأن تقول مثل ما يقول المؤذن: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة. اهــ.



والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lm ]dkdm tdavu gshlu hglrdl Hk dv]] ,vhxi ,gh pv[ ugdi td r,g Hrhlih hggi ,H]hlih gshlu hglrdl dv]] ,vhxi ugdi Hrhlih hggi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
فيشرع, لسامع, المقيم, يردد, وراءه, عليه, أقامها, الله, وأدامها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:43 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO