#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي منبر الدين أن تكرار الجماعة في المسجد الواحد مكروه


منبر الدين
 أن تكرار الجماعة في المسجد الواحد مكروهمنبر الدين
 أن تكرار الجماعة في المسجد الواحد مكروهمنبر الدين
 أن تكرار الجماعة في المسجد الواحد مكروه



السؤال
يوجد لدينا في الحي مسجد يصلي بعد الأذان مباشرة مهملاً السنة الراتبة، فهل في ذلك شيء؟ ويتوافد المصلون على هذا المسجد جماعة تلو جماعة... إلى أن ينتهي وقت الصلاة، وبعض الإخوة يؤخر الصلاة ويصلي في الجماعات المتأخرة ـ وقت الصلاة لم يخرج ـ فهل في ذلك شيء؟ وإذا كان هناك مسجد آخر أقرب له من هذا المسجد، فهل له أن يصلي في المسجد البعيد، لأنه يخرج من الصلاة باكراً؟.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فالمبادرة بإقامة الصلاة بعد الأذان مباشرة فيها مخالفة للسنة التي جاءت بالانتظار قليلا ليتهيأ الناس للصلاة بالوضوء وأداء السنة, ففي سنن الترمذي من حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ: يَا بِلَالُ إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ، وَاجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ، وَالشَّارِبُ مِنْ شُرْبِهِ، وَالْمُعْتَصِرُ إِذَا دَخَلَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ. وفي الصحيحين: بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ.

أي بين الأذان والإقامة, كما أن المبادرة بالإقامة بعد الأذان مباشرة ربما يضيع بها المعنى الذي شرع له الأذان, قال الصنعاني في سبل السلام: الْمَعْنَى الَّذِي شُرِعَ لَهُ الْأَذَانُ، فَإِنَّهُ نِدَاءٌ لِغَيْرِ الْحَاضِرِينَ لِيَحْضُرُوا لِلصَّلَاةِ، فَلَا بُدَّ مِنْ تَقْدِيرِ وَقْتٍ يَتَّسِعُ لِلذَّهَابِ لِلصَّلَاةِ وَحُضُورِهَا، وَإِلَّا لَضَاعَتْ فَائِدَةُ النِّدَاءِ، وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيُّ: بَابُ كَمْ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ. اهـ.

فما يفعله إمام ذلك المسجد من الإسراع بالإقامة مخالف للسنة، وأيضا سبب في تعدد الجماعة في المسجد، لكونه لا ينتظر قدوم المصلين فينبغي نصحه برفق وحكمة، فإن أصر على فعله، فإن الصلاة مع الجماعة الأولى أولى من الصلاة مع الجماعات التالية، ل، في قول كثير من الفقهاء،

ثم إن وُجِدَ مسجد ينتظر بين الأذان والإقامة فالصلاة في ذلك المسجد أولى.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lkfv hg]dk Hk j;vhv hg[lhum td hgls[] hg,hp] l;v,i hg[lhum hgls[] hg,hp]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تكرار, الجماعة, المسجد, الواحد, مكروه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO