#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي نعم الربح الكراء والعارية إذا تعدى فيهما فهما سواء


نعم الربح
 الكراء والعارية إذا تعدى فيهما فهما سواءنعم الربح
 الكراء والعارية إذا تعدى فيهما فهما سواءنعم الربح
 الكراء والعارية إذا تعدى فيهما فهما سواء



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَعَارَهَا مِنِّي إِلَى مَوْضِعٍ مِنَ الْمَوَاضِعِ فَتَعَدَّى عَلَيْهَا , أَيَكُونُ عَلَيْهِ كِرَاءُ مَا تَعَدَّى إِلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ وَآخُذُ دَابَّتِي ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : نَعَمْ , إِنْ كَانَ تَعَدِّيهِ ذَلِكَ تَعَدِّيًا بَعِيدًا , كَانَ رَبُّ الدَّابَّةِ بِالْخِيَارِ فِي قِيمَةِ دَابَّتِهِ يَوْمَ تَعَدَّى , أَوْ فِي كِرَاءِ مَا تَعَدَّى فِيهِ وَيَأْخُذُ دَابَّتَهُ.

قُلْتُ : فَإِنْ رَدَّهَا بِحَالِهَا أَوْ أَحْسَنَ حَالًا ؟ قَالَ مَالِكٌ : وَإِنْ كَانَ رَدَّهَا بِحَالِهَا أَوْ أَحْسَنَ حَالًا فَذَلِكَ لَهُ ، لِأَنَّهُ قَدْ حَبَسَهَا عَنْ أَسْوَاقِهَا وَمَنَافِعِهَا.

قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْكِرَاءُ إِذَا تَعَدَّى فِيهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : الْكِرَاءُ وَالْعَارِيَّةُ إِذَا تَعَدَّى فِيهِمَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ فَهُمَا سَوَاءٌ , الْقَوْلُ فِيهِمَا وَاحِدٌ عِنْدَ مَالِكٍ.

قَالَ : فَقُلْنَا لِمَالِكٍ : إِذَا كَانَ تَعَدِّيهِ فِي الْكِرَاءِ مثل الْأَمْيَالِ أَوِ الْبَرِيدِ أَوِ الْيَوْمِ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ , ثُمَّ أَتَى بِهَا وَهِيَ عَلَى حَالِهَا , فَأَرَادَ رَبُّهَا أَنْ يُلْزِمَهُ قِيمَتَهَا ؟ قَالَ : لَا أَرَى ذَلِكَ لَهُ إِلَّا أَنْ تَعْطَبَ فِيهِ , وَلَيْسَ لَهُ إِلَّا كِرَاءُ مَا تَعَدَّى عَلَيْهَا إِذَا أَتَى بِهَا عَلَى حَالِهَا.

قُلْتُ : فَإِنْ أَصَابَهَا فِي ذَلِكَ الْبَرِيدِ الَّذِي تَعَدَّى فِيهِ عَيْبٌ , أَيَكُونُ لِرَبِّ الدَّابَّةِ أَنْ يُضَمِّنَهُ قِيمَةَ الدَّابَّةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِذَا كَانَ عَيْبًا مُفْسِدًا.

وَإِنْ كَانَ الْعَيْبَ الْيَسِيرَ , فَأَرَى ذَلِكَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ تَعَدَّى عَلَى بَهِيمَةِ رَجُلٍ فَضَرَبَهَا.

وَإِنْ كَانَ عَيْبًا يَسِيرًا فَعَلَيْهِ مَا نَقَصَ مِنْ ثَمَنِهَا , وَإِنْ كَانَ عَيْبًا مُفْسِدًا لَزِمَهُ جَمِيعُ قِيمَتِهَا وَأَخْذُهَا ، لِأَنَّ مَالِكًا لَمْ يَرَ الْبَرِيدَ وَمَا أَشْبَهَهُ تَعَدِّيًا يَضْمَنُ بِتَعَدِّيهِ بِذَلِكَ قِيمَتَهَا إِذَا رَدَّهَا عَلَى حَالِهَا , وَإِنَّمَا ضَمِنَهُ إِذَا عَطِبَتْ فِي ذَلِكَ التَّعَدِّي.

فَهُوَ فِي هَذَا الْبَرِيدِ إِذَا تَعَدَّى فَأَصَابَهَا فِيهِ عَيْبٌ , بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ تَعَدَّى عَلَى دَابَّةِ رَجُلٍ , فَبَقَرَهَا أَوْ ضَرَبَهَا


اقرأ أيضا::


kul hgvfp hg;vhx ,hguhvdm Y`h ju]n tdilh tilh s,hx ,hguhvdm ju]n tdilh tilh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الكراء, والعارية, تعدى, فيهما, فهما, سواء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO