LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
ايمانيات لا تحمل العاقلة دية العبد خطأ كان أو عمدا قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الدُّورَ وَالْعَبِيدَ إِذَا غَصَبَهُمْ رَجُلٌ زَمَانًا , وَالْأَرْضِينَ ، فَاكْتَرَى ذَلِكَ كُلَّهُ , أَوْ زَرَعَ الْأَرْضَ أَوْ سَكَنَ أَوْ لَمْ يَسْكُنْ , وَلَمْ يُكْرِ وَلَمْ يَزْرَعِ الْأَرْضَ , فَأَتَى رَجُلٌ فَاسْتَحَقَّ أَنَّهُ غَصَبَهَا مِنْهُ وَكَذَا وَكَذَا سَنَةٍ , أَيَكُونُ لَهُ عَلَى الْغَاصِبِ كِرَاءُ هَذِهِ الدُّورِ وَهَذِهِ الْأَرْضِينَ وَهَؤُلَاءِ الْعَبِيدِ هَذِهِ السِّنِينَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَغْتَصِبُ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ فَتُقِيمُ عِنْدَهُ أَشْهُرًا فَيَسْتَعْمِلُهَا : أَنَّهُ لَا كِرَاءَ عَلَيْهِ فِيهَا , فَكَذَلِكَ الْعَبِيدُ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ الْحَيَوَانِ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَأَمَّا الدُّورُ وَالْأَرْضُونَ , فَإِنْ كَانَ زَرَعَهَا أَوْ سَكَنَهَا فَإِنَّ عَلَيْهِ كِرَاءَهَا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ سَكَنَ وَلَا أَكْرَى وَلَا زَرَعَ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ مِنَ الْكِرَاءِ , وَهُوَ قَوْلُ مَنْ أَرْضَى مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ. قَالَ سَحْنُونٌ ، وَقَدْ رَوَى عَلِيٌّ ، وَأَشْهَبُ ، عَنْ مَالِكٍ : أَنَّهُ يَرْجِعُ عَلَيْهِ بِالْغَلَّةِ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَهُوَ أَحْسَنُ , وَإِنْ كَانَ أَكْرَاهَا غَرِمَ مَا أَخَذَ مِنَ الْكِرَاءِ , بِمَنْزِلَةِ مَا لَوْ سَكَنَ أَوْ زَرَعَ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَبْدَ إِنْ كَانَ اسْتَخْدَمَهُ , أَيَكُونُ عَلَيْهِ كِرَاؤُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا كِرَاءَ عَلَيْهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَاقِلَةَ , هَلْ تَحْمِلُ دِيَةَ الْعَبْدِ إِذَا قَتَلَهُ رَجُلٌ عَمْدًا كَانَ أَوْ خَطَأً ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا تَحْمِلُ الْعَاقِلَةُ دِيَةَ الْعَبْدِ خَطَأً كَانَ أَوْ عَمْدًا عِنْدَ مَالِكٍ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hdlhkdhj gh jplg hguhrgm ]dm hguf] o'H ;hk H, ul]h hguhrgm hguf] |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تحمل, العاقلة, العبد, عمدا |
| |