LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
ديني حياتي بعت جارية ثم إني أقررت أني قد غصبتها من فلان أأصدق على المشتري قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ بِعْتُ جَارِيَةً , ثُمَّ إِنِّي أَقْرَرْتُ أَنِّي قَدْ غَصَبَتْهَا مَنْ فُلَانٍ , أَأُصَدَّقُ عَلَى الْمُشْتَرِي فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , إِلَّا أَنِّي لَا أَرَى أَنْ يُصَدَّقَ عَلَيْهِ , وَأَرَاهُ ضَامِنًا لَقِيمَتِهَا لِلْمَغْصُوبِ مِنْهُ يَوْمَ غَصْبِهَا , إِلَّا أَنْ يَشَاءَ الْمَغْصُوبُ أَنْ يَأْخُذَ الثَّمَنَ الَّذِي بَاعَهَا بِهِ فَذَلِكَ لَهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اغْتَصَبْتُ جَارِيَةً مِنْ رَجُلٍ فَبِعْتُهَا مَنْ رَجُلٍ , ثُمَّ لَقِيتُ الَّذِي اغْتَصَبْتُهَا مِنْهُ فَاشْتَرَيْتُهَا مِنْهُ , ثُمَّ أَرَدْتُ أَنْ آخُذَهَا مِنَ الْمُشْتَرِي الَّذِي اشْتَرَاهَا مِنِّي ؟ قَالَ : لَا أَرَى ذَلِكَ لَكَ , وَأَرَى بَيْعَكَ فِيهَا جَائِزًا ، وَإِنْ كَانَ الْبَيْعُ قَبْلَ اشْتِرَائِكَ إِيَّاهَا ، لِأَنَّكَ إِنَّمَا تَحَلَّلْتَ صَنِيعَكَ فِي الْجَارِيَةِ مِنَ الَّذِي اغْتَصَبْتَهَا مِنْهُ , فَكَأَنَّهُ أَخَذَ مِنْكَ قِيمَةَ الْجَارِيَةِ حِينَ اشْتَرَيْتَهَا مِنْهُ وَلَسْتَ أَنْتَ فِي هَذَا كَغَيْرِكَ , وَأَرَى الْبَيْعَ الَّذِي كَانَ فِيمَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ مُشْتَرِي الْجَارِيَةِ مِنْكَ جَائِزًا , لَيْسَ لَكَ أَنْ تَنْقُضَهُ , وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَنْقُضَ بَيْعَكَ إِلَّا الْمَغْصُوبَ مِنْهُ الْجَارِيَةَ , أَوْ مُشْتَرِيَهَا مِنْكَ إِنْ أَرَادَ أَنْ يَرُدَّهَا عَلَيْكَ إِذَا عَلِمَ أَنَّهَا غَصْبٌ , وَكَانَ الْمَغْصُوبُ مِنْهُ غَائِبًا ، لِأَنَّ رَبَّ الْجَارِيَةِ إِنْ أَحَبَّ أَخْذَ جَارِيَتِهِ فَذَلِكَ لَهُ , وَيَكُونُ هَذَا نَقْضًا لِلْبَيْعِ الَّذِي بَاعَهَا بِهِ الْغَاصِبُ , وَلِأَنَّ الْمُشْتَرِيَ إِنْ كَانَ رَبُّ الْجَارِيَةِ بَعِيدًا ، فَقَالَ : أَنَا أَرُدُّهَا وَلَا أَضْمَنُهَا , فَيَكُونُ رَبُّهَا عَلَيَّ بِالْخِيَارِ إِذَا جَاءَ , فَيَكُونُ ذَلِكَ لَهُ وَهُوَ رَأْيِي ، وَإِنْ وَجَدَهَا رَبُّهَا عِنْدَ رَجُلٍ , فَبَاعَهَا مِنْ رَجُلٍ قَدْ رَآهَا وَقَدْ عَرَفَ شَأْنَهَا أَيْضًا مِنْ غَيْرِ الْغَاصِبِ , وَمِنْ غَيْرِ الَّذِي اشْتَرَاهَا مِنَ الْغَاصِبِ , فَهُوَ أَيْضًا نَقْضٌ لِبَيْعِ الْغَاصِبِ ، لِأَنَّ الَّذِي اشْتَرَاهَا مِنْ رَبِّهَا , لَهُ أَنْ يَأْخُذَهَا مِنَ الَّذِي اشْتَرَاهَا مِنَ الْغَاصِبِ. قُلْتُ : فَإِنْ عَلِمَ الْمُشْتَرِي أَنَّ الْجَارِيَةَ مَغْصُوبَةٌ , وَأَتَى رَبُّهَا ، فَقَالَ : قَدْ أَجَزْتُ الْبَيْعَ , وَقَالَ الْمُشْتَرِي : لَا أَقْبَلُ الْجَارِيَةَ ، لِأَنَّهَا غُصِبَتْ ؟ قَالَ : يَلْزَمُهُ الْبَيْعُ. قَالَ : وَلَقَدْ سُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الرَّجُلِ يَفْتَاتُ عَلَى الرَّجُلِ فَيَبِيعُ سِلْعَتَهُ وَهُوَ غَائِبٌ , فَيَعْلَمُ بِذَلِكَ الْمُشْتَرِي فَيُرِيدُ رَدَّهَا وَيَقُولُ بَائِعُهَا : أَنَا أَسَتَأْنِي رَأْيَ صَاحِبِهَا فِيهَا. قَالَ مَالِكٌ : لَيْسَ ذَلِكَ لَهُ , وَلَهُ أَنْ يَرُدَّهَا. قَالَ : فَإِنْ كَانَ الْمَغْصُوبُ مِنْهُ غَائِبًا كَانَ بِحَالِ مَنِ افْتِيتَ عَلَيْهِ , وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا فَأَجَازَ الْبَيْعَ جَازَ , وَلَيْسَ لِلْمُشْتَرِي أَنْ يَأْبَى ذَلِكَ إِذَا أَجَازَهُ رَبُّ السِّلْعَةِ , وَإِنَّمَا لَهُ أَنْ يَرُدَّ إِذَا كَانَ رَبُّ السِّلْعَةِ غَائِبًا ، لِأَنَّهُ يَقُولُ لَا أُوقِفُ جَارِيَةً فِي يَدِي أُنْفِقُ عَلَيْهَا وَصَاحِبُهَا عَلَيَّ بِالْخِيَارِ فِيهَا وَهَذَا رَأْيِي. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَقَمْتُ الْبَيِّنَةَ عَلَى رَجُلٍ أَنَّهُ غَصَبَنِي جَارِيَةً وَالْجَارِيَةُ مُسْتَهْلَكَةٌ ، وَلَا يَعْرِفُ الشُّهُودُ مَا قِيمَتُهَا , أَيُقَالُ لَهُمْ : صِفُوهَا فَيُدْعَى لِصِفَتِهَا الْمُقَوِّمُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالُوا : نَشْهَدُ أَنَّهُ غُصِبَ مِنْهُ جَارِيَةٌ , وَلَا يَدْرِي الْجَارِيَةَ أَهِيَ الْمَغْصُوبَةُ مِنْهُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : إِذَا شَهِدُوا أَنَّهُ غَصَبَهَا مِنْهُ فَهِيَ عِنْدَنَا لَهُ , وَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ قَوْمًا شَهِدُوا عَلَى رَجُلٍ أَنَّهُ نَزَعَ هَذَا الثَّوْبَ مِنْ هَذَا الرَّجُلِ , غَصَبَهُ إِيَّاهُ السَّاعَةَ , وَلَكِنْ قَالُوا : لَا نَدْرِي الثَّوْبُ لِلْمَغْصُوبِ مِنْهُ أَمْ لَا , أَمَا كُنْتَ تَرُدُّهُ عَلَيْهِ ؟ فَالْأَمَةُ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ]dkd pdhjd fuj [hvdm el Ykd Hrvvj Hkd r] ywfjih lk tghk HHw]r ugn hglajvd Hrvvj ywfjih tghk |
الكلمات الدليلية (Tags) |
جارية, أقررت, غصبتها, فلان, أأصدق, المشتري |
| |