#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي ايمانيات أشياء لا تجب عند الأستنجاء


ايمانيات
 أشياء لا تجب عند الأستنجاءايمانيات
 أشياء لا تجب عند الأستنجاءايمانيات
 أشياء لا تجب عند الأستنجاء



السؤال
‏1-‏أشعر بالإحراج من سؤالي، لكن ‏أريد أن أعرف الإجابة: عندما ‏آتي لأقضي حاجتي عند ما أتغوط، وأغسل ‏نفسي، أمسح بالمنديل لأنشف ‏الماء، وأتأكد أنه لم يبق شيء ‏على جسدي، أمسح مرات كثيرة ‏ولا أرى شيئا، وأمسح مرة ‏وأرى، وأرجع وأغسل بالماء ‏والصابون، وآتي لأمسح ‏بالمنديل لا أرى شيئا وأمسح ‏مرة أخرى أرى شيئا خفيفا جدا ‏؟ وأقضي وقتا طويلا جدا ‏بدورة المياه لأتأكد من أني ‏تنظفت جيدا. لو بقي شيء وأنا ‏لا أعلم مكانه جيدا عندما ‏أمسح وأغسله.‏ ‏ ما حكم صلاتي لأني تعبت نفسيا، ‏عندما آتي لأتغوط كثيرا أمسك ‏نفسي بسبب هذه الحالة . فأنا كلي ‏خوف أن لا يتقبل الله صلاتي ‏وأذهب للنار. ‏ . 2 - أشعر بنزول شيء مني ‏نتيجة شعوري بالشهوة، فأذهب ‏وأغسل بالماء وأتنشف وأخرج. هل ‏صلاتي صحيحة ؟ ‏ 3 - أنا أعاني من التهاب في الفرج، ‏وعندما آتي لأزيل الشعر في هذه ‏المنطقة أكون حذرة جدا، وأريد أن ‏أسأل يبقى شيء خفيف جدا أشبه ‏بخصلات متفرقة.‏ ‏ هل آثم لأني لا أستطيع استخذام ‏كريم إزالة الشعر خوفا من أن يزيد ‏علي هذا الالتهاب ؟ وهل شعر ‏المؤخرة أيضا يجب إزالته؛ لأني لا ‏أستطيع الوصول إليه وإزالته؛ لأني ‏أعاني من بعض السمنة، فأزيل ‏الذي أستطيع إزالته ؟ ‏ فما الحكم جزيتم كل خير، وجعل ‏الله ما تفعلونه من خير في موازين ‏حسناتكم؟




الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فأما ما تعانينه من تكرار الاستنجاء، والمسح عند قضاء الحاجة، فهذا في حقيقته استجابة لداعي الوسوسة, والاستنجاء أمره سهل بحمد الله، فلا يجب عليك إلا أن تغسلي الموضع المتنجس بالماء، ويكفي في حصول الإنقاء غلبة الظن. فإذا غلب على ظنك أنك قد طهرت المحل، فقد فعلت ما وجب عليك، ولا تسترسلي بعد هذا مع ما يعرض لك من الوساوس، ولا تطالبين بالتفتيش وتكراره، ومعاودة الغسل، ولا حاجة أصلا إلى استخدام الصابون، فإن الماء يكفي للاستنجاء, فلا تسترسلي مع الوسوسة، فإنها شر مستطير تجعل صاحبها كأنه لا عقل له. وصلاتك صحيحة.
وما يخرج نتيجة الشعور بالشهوة في العادة هو المذي، وهو نجس، وناقض للوضوء، ويوجب الاستنجاء وغسل ما يصيب الملابس منه. وما دمت تستنجين منه، فقد فعلت ما عليك ولا تطالبين بأكثر منه، وصلاتك صحيحة؛ عن أنواع الإفرازات الخارجة من فرج المرأة وحكمها .
ولا تأثمين لبقاء شيء من شعر العانة لا سيما مع العجز عن حلقه بالكلية خوفا من الالتهابات، وحلق العانة سنة في قول الجمهور فلا يترتب الإثم على من تركها عندهم ك, وشعر الدبر يستحب حلقه كالعانة
والله تعالى أعلم


اقرأ أيضا::


hdlhkdhj Hadhx gh j[f uk] hgHsjk[hx

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أشياء, الأستنجاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:37 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO