#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي صوت الاسلام حول الارباح


صوت الاسلام حول الارباحصوت الاسلام حول الارباحصوت الاسلام حول الارباح



السؤال

شيخنا الفاضل, اشتريت محلا تجاريا (بيع المفتاح في بعض البلدان، وبدل الخلو أو خلو الرجل في بعضها) من أحد الإخوة بثمن باهظ يناهز ضعف الثمن المتعارف عليه لهذا النوع من المحلات (مخبزة)، وذلك لأن هذا الأخ أخبرني أن المحل يحقق ربحا شهريا يناهز 2000 يورو، ولأنني كنت أثق فيه, لكن بعد أن تسلمت المحل الذي ساءت حال نظافته لقلة اهتمام الأخ به في الفترة الأخيرة قبل التسليم, عملت جاهدا على تحسين حاله وجودة منتوجاته إلا أنني مع كل هذا لا أصل حتى إلى نصف الربح الذي أخبرني به، سؤالي هو: هل لي أن أطالب هذا الصديق بإلغاء هذا البيع وبأن يرجع لي مالي لأن وصفه للأرباح لم يكن حقيقيا وما حكم ما فعله معي وبماذا تنصحونه؟ بارك الله فيكم وفي علمكم... وجزاكم الله خيراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان شراء هذا المحل داخلاً في الصور الممنوعة لبيع المفتاح أو بدل الخلو والتي

أما إذا كان داخلاً في الصور الجائزة فينظر.. فإذا كان قد حصل تدليس في البيع بأن أخبرك البائع كذباً أو المحل يدر كذا وكذا من الأرباح ليحضك على شراء المحل، فإن هذا لا يحل له ويثبت لك الخيار في فسخ البيع، جاء في المغني لابن قدامة: وكل تدليس يختلف الثمن لأجله يثبت به الخيار

ويجب على البائع أن يتوب إلى الله ويعلم أن الكذب والغش في البيع من الأمور التي توجب سخط الله ومحق البركة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محيت بركة بيعهما. رواه البخاري.

أما إذا لم يكن هناك تدليس فلا يجوز لك فسخ هذا البيع إلا بموافقة البائع، ونسأل الله أن ييسر أمرك، ويفرج كربك، ويغنيك بحلاله عن حرامه؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


w,j hghsghl p,g hghvfhp

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الارباح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:24 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO