#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي حروف من الدين حكم الشركات الحكومية


حروف من الدين
 حكم الشركات الحكوميةحروف من الدين
 حكم الشركات الحكوميةحروف من الدين
 حكم الشركات الحكومية



السؤال
أنا أعمل بشركة حكومية وأحصل منها على بعض الامتيازات منها تذاكر طعام حيث أشتريها بـ10 دنانير وهي قيمة رمزية لأن قيمة التذاكر الحقيقية 70 ديناراً أنا أشتري بهذه التذاكر مواد منزلية وغذائية مثل الحليب والسكر... لأني لا أستحق الأكل بهذه التذاكر بالمطاعم، علما بأنه لا يوجد أي فصل في قانون شركتي ينص على الاقتصار على الأكل، مع العلم بأن المتاجر التي أشتري منها تضع الإعلانات لذلك؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نفهم معنى قولك: لأني لا أستحق الأكل بهذه التذاكر بالمطاعم، لأن المفروض أنها أعطيت لك لتأكل بها، وعلى أية حال، فإننا لا نرى أن هذه العبارة ينبني عليها شيء مما سنجيبك به، وبالتالي فنقول -وبالله التوفيق- إن حصولك من الشركة التي تعمل عندها على تذاكر طعام، تشتريها منها بـ 10 دنانير وقيمتها الحقيقية 70 ديناراً، ثم تشتري بتلك التذاكر مواد منزلية وغذائية مثل الحليب والسكر... نقول: إن هذا الفعل لا يجوز، لأن التذاكر التي تشتريها أنت من الشركة هي عبارة عن شيء من الطعام، والطعام إذا اشتراه المرء فلا يجوز أن يبيعه قبل قبضه.

وهذا الحكم مجمع عليه بين جميع علماء الأمة، لثبوت النهي فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يقبضه. والحديث رواه الشيخان، وقال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن من اشترى طعاماً فليس له أن يبيعه حتى يستوفيه.... نقله الإمام ابن قدامة في المغني.

وكونك تشتري التذاكر بأقل من قيمتها بكثير لا يخرجها عن أنها طعام معاوضة، وقد قال الشيخ خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: وجاز البيع قبل القبض إلا مطلق طعام المعاوضة...

فلم يفرق بين كون المعاوضة ثمناً رمزياً أم لا، فالتذاكر مبيعة -قطعاً- ولكن الشركة قد تركت للعامل جزءاً من ثمنها، إما على سبيل التبرع، وإما على أنه جزء من مرتبه، أو أنها تشجعه به على العمل.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg]dk p;l hgav;hj hgp;,ldm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الشركات, الحكومية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:22 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO