#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي عطروا حياتكم حول ماكينة نسيج


عطروا حياتكم حول ماكينة نسيجعطروا حياتكم حول ماكينة نسيجعطروا حياتكم حول ماكينة نسيج



السؤال
باع لي شخص ماكينة نسيج بسعر 80 ألف جنيه على أن يشغلني مصنعية هو بدون توقف ولم يلتزم بما اتفقنا عليه سواء من ناحية السعر أو من ناحية المعاملة، وكان من ضمن الاتفاق أنه قال لي إن لم تعجبك الماكينة فى أي وقت آخذها منك بدون أن أخسرك على أن تتركني مهلة شهر واحد لأسدد ثمنها لك، وحاليا توقف العمل وطلبت منه أخذها فرفض وعرضتها للبيع فصلت آخر سعر لها 40 ألف يعنى خسارة نصف الثمن عرض علي صديق أن أكذب على هذا الشخص لآخذ منه مبلغا بالكذب ويكون هذا استردادا لجزء من خسارة الماكينة، (وهذا ممكن أمامى)، ولكن يكون عن طريق النصب والكذب والاحتيال، فهل يجوز لي ذلك لاسترداد جزء من خسارة الماكينة أم أفوض الأمر لله وهو وحده عنده العوض، فأفيدوني؟ جزاكم الله خيراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن عقد البيع المذكور اشتمل على مفسدتين:

الأولى: اشتراط عقد في عقد فإن مشري ماكينة النسيج اشترط في عقد البيع عقداً آخر وهو الإجارة، وهذا شرط فاسد، جاء في المغني لابن قدامة: في الشروط في البيع: الثاني: أن يشترط عقداً في عقد نحو أن يبيعه شيئاً بشرط أن يبيعه شيئاً آخر أو يشتري منه أو يؤجر.. فهذا شرط فاسد يفسد به البيع سواء اشترطه البائع أو المشتري. انتهى.

وذهب ابن تيمية وابن القيم وغيرهما وهو قول عند الحنابلة إلى أن هذا جائز ما لم يتضمن محظوراً شرعياً كأن يقرضه بشرط أن يؤجره أو ليزد به ونحو ذلك.

الثانية: الخيار الذي أعطاه البائع للمشتري وهو قوله إن لم تعجبك الماكينة في أي وقت آخذها منك، هذا الخيار ظاهر فيه إنه إلى مدة مجهولة وما كان كذلك فلا يصح في الخيار على الصحيح من أقوال أهل العلم، جاء في


اقرأ أيضا::


u'v,h pdhj;l p,g lh;dkm ksd[

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماكينة, نسيج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO