#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي صحيح الدين باب التوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها


صحيح الدين
 باب التوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربهاصحيح الدين
 باب التوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربهاصحيح الدين
 باب التوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها



أنا رجل كبير في السن حيث أبلغ قرابة السبعين عاما، ومنذ مطلع شبابي وأنا أعمل في المخدرات، وقد تزوجت منها ورزقت بأولاد وبنات وزوجتهم جميعا منها، واشتريت للأولاد كل واحد سيارة واشتريت أراضي كثيرة وصرفت على حياتي مبالغ طائلة ولم يبق لي إلا سيارة وبيت أسكن فيه. والآن اعتزلت العمل لكبر سني وأولادي يصرفون علي من تجارة المخدرات أيضا. والآن أريد أن أتوب. ماذا أفعل الآن في الأراضي التي اشتريتها والسيارة التي أملكها والبيت الذي أسكن فيه فكيف أتخلص من وزر كل هذه الأشياء وأتوب توبة نصوحا مع العلم أنني خلال تلك المدة من حياتي لم أترك الصلاة ولا الصيام ولا الحج؟ بارك الله فيكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد أسرفت على نفسك إسرافا عظيما, وعرضتها لسخط الله وعقوبته بتماديك على هذا الذنب العظيم والمنكر الجسيم. والواجب عليك أن تبادر بتوبة نصوح إلى ربك تبارك وتعالى تغسل بها عنك أوزار ما سلف من الذنوب، واعلم أن ، ومهما كان الذنب عظيما فإن عفو الله أعظم ورحمته تعالى قد وسعت كل شيء, فلو صدقت توبتك واستوفيت شروط التوبة النصوح فإن الله تعالى يقبل توبتك ويقيل عثرتك, قال تعالى : قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. {الزمر:53}. وقال تعالى : وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ. {الشورى : 25}. والآيات الأحاديث في هذا كثيرة .

ومن شروط توبتك أن تقلع عن الذنب وتعزم على عدم العودة إليه، وأن تندم على ما فرط منك فإن الندم توبة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم . ومن شروط توبتك كذلك أن تتخلص مما اكتسبته من المال الحرام فتجعله في مصالح المسلمين العامة أو تصرفه للفقراء والمساكين , فإن كنت فقيرا محتاجا جاز لك أن تنتفع من هذا المال بما يسد حاجتك، ووجب عليك أن تتخلص مما يفضل عن حاجتك . وما فيها من إحالات , ويجب عليك أن تأمر أولادك بالتوبة إلى الله تعالى مما هم مقيمون عليه , وأن يتخلصوا مما بأيديهم من المال الحرام ويبحثوا عن مصدر دخل مباح , ولا يجوز لك أن تقبل شيئا مما يعطونك إياه من هذا الكسب الخبيث إلا إن اضطررت إلى ذلك . وعليك أن تبحث لنفسك عن مصدر حلال للرزق , فإن عجزت وأبوا أن يتوبوا إلى الله تعالى جاز لك أن تأخذ ما يكفيك من النفقة،
والله تعالى أعلم .


اقرأ أيضا::


wpdp hg]dk fhf hgj,fm ltj,p gh dygr pjn j'gu hgals lk lyvfih ltj,p dygr j'gu hgals

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
التوبة, مفتوح, يغلق, تطلع, الشمس, مغربها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:00 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO