#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي نبذة اسلامية مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ


نبذة اسلامية
 مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍنبذة اسلامية
 مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍنبذة اسلامية
 مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ



بعد وفاة الوالد رحمه الله وجدنا أن لديه حسابي توفير بالدولار في بنك ربوي ، اتفقت مع إخوتي على أن نغلق الحساب، ونبقي أصل المبلغ المدخر ليوزع في التركة، ونتبرع بالباقي للأعمال الخيرية، مع العلم بأن بعض إخوتي عليهم قروض ربوية لبنوك، والبعض الآخر عليهم قروض من أشخاص بدون فوائد ربوية، وأخ لا قروض عليه إلا أنه يعمل في ثلاث وظائف لتغطية مصاريفه، وعندما قمت بسحب المبلغ وإغلاق الحساب دفع البنك قيمة تقل عن رصيد المبالغ الموجودة، وبالسؤال تبين أن البنك قام بخصم نسبة 1% من كامل المبلغ مقابل السحب النقدي.

فهل يمكن احتساب هذه القيمة المخصومة من الفوائد؟ أم نخصمها من أصل المبلغ؟ وهل توزع الفوائد في أبواب الخير حالا أم يمكن التراخي في صرفها طالما أنها حددت وعزلت عن باقي أصل المال؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالنسبة التي أخذها البنك مقابل السحب تحسب من المال كله بأصله وفوائده بحسبه، ولا يجوز أن تدفع عن الأصل من الفوائد، ويجب أن يصرف المتبقي من الفوائد في مصالح المسلمين أو يدفع إلى الفقراء والمساكين فورا؛ لأن المال الحرام يجب صرفه إلى مستحقيه فورا. وإذا كان الورثة فقراء أو من بينهم من هو فقير فيجوز إعطاؤه من تلك الفوائد بقدر حاجته.

قال النووي في المجموع: وله ( أي حائز المال الحرم) أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً .. وله أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضاً فقير. اهـ

وأما ما بقي من رأس المال بعد خصم ما يقابله من النسبة التي أخذها البنك مقابل السحب فهو من جملة تركة الأب، ويوزع على جميع ورثته بعد قضاء دينه وتنفيذ وصيته في ثلث ماله إن كانت له وصية. قال تعالى: {النساء:12}

وعلى من كان متعاملا مع ببنك ربوي أن يبادر إلى التخلص منه بما استطاع، ويتوب إلى الله عز وجل قبل أن يباغته الموت ويفجأه الأجل، فيندم ولات ساعة مندم. فانصح إخوانك بذلك وعظهم بالحكمة والموعظة الحسنة ليكفوا عن التعامل بالربا، ويتوبوا إلى الله تعالى منه. فإثمه كبير وشره مستطير وعواقبه وخيمة. ومن تاب تاب الله عليه.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldm lAk fQuX]A ,QwAdQ~mS dE,wQn fAiQN HQ,X ]QdXkS ,QwAdQ~mS dE,wQn fAiQN HQ,X

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO