#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي رحمتك يارب لا ينبغي السماح بالمريض العقلى بالذهاب إلى المسجد


رحمتك يارب لا ينبغي السماح بالمريض العقلى بالذهاب إلى المسجدرحمتك يارب لا ينبغي السماح بالمريض العقلى بالذهاب إلى المسجدرحمتك يارب لا ينبغي السماح بالمريض العقلى بالذهاب إلى المسجد



السؤال
لي عم يعاني من مرض عقلي؛ حيث إنه لا يستطيع التركيز أو إدراك حقيقة الأمور، إلا أنه يذهب للصلاة في المسجد، وعند خروجه بعد الصلاة عادة ما يصطدم بالمصلين الذين يتمون مافاتهم من ركعات. طلبت من أهله منعه من الذهاب إلى المسجد. فهل أنا محق في ذلك؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإذا كان قريبك قد بلغ به مرضه العقلي إلى إخراجه من دائرة التكليف، فإنه لا ينبغي السماح له بالذهاب إلى المسجد، وقد ذكر الفقهاء أن المجنون يمنع من دخول المسجد.

قال في شرح منتهى الإرادات: وَيُمْنَعُ مِنْهُ مَجْنُونٌ وَسَكْرَانُ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: { لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى }. وَالْمَجْنُونُ أَوْلَى مِنْهُ ... اهـ.

ومثله قول كشاف القناع: وَيُسَنُّ أَنْ يُصَانَ الْمَسْجِدُ عَنْ صَغِيرٍ لَا يُمَيِّزُ لِغَيْرِ مَصْلَحَةٍ وَلَا فَائِدَةٍ، وَ أَنْ يُصَانَ عَنْ مَجْنُونٍ حَالَ جُنُونِهِ لِأَنَّهُمْ لَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ . اهـ.

وحتى لو كان فيه نوع إدراك، وكان في حضوره إلى المسجد أذية للمصلين كأن يصطدم بهم عادة كما ذكرت فإنه يمنع من الذهاب للمسجد، لما دلت عليه السنة من أن المسجد ينزه عن كل ما يؤذي المصلين كما في الأحاديث الناهية عن الدخول إلى المسجد لمن أكل ثوما أو بصلا أو كراثا.عن أنواع التخلف العقلي ووجوب الصلاة على المبتلى به. نسأل الله السلامة والعافية .

والله تعالى أعلم.


اقرأ أيضا::


vplj; dhvf gh dkfyd hgslhp fhglvdq hgurgn fhg`ihf Ygn hgls[] hgslhp fhglvdq hgurgn fhg`ihf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ينبغي, السماح, بالمريض, العقلى, بالذهاب, المسجد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO