#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي املي جنتي إحياء ما بين العشائين بالصلاة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد


املي جنتي إحياء ما بين العشائين بالصلاة في البيت أفضل من صلاتها في المسجداملي جنتي إحياء ما بين العشائين بالصلاة في البيت أفضل من صلاتها في المسجداملي جنتي إحياء ما بين العشائين بالصلاة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد



السؤال
إذا كان الأفضل في إحياء ما بين العشائين أن يكون في البيت، فكيف يجمع المسلم بين صلاته في البيت بين العشائين وبين انتظار صلاة العشاء بعد صلاة المغرب والرباط بينهما كما ورد أن قول الله تعالى: ‏تتجافى ‏ ‏جنوبهم عن المضاجع ‏ـ ‏نزلت في انتظار الصلاة التي ‏ ‏تدعى ‏العتمة؟ ‏فكيف الجمع بين إحياء ما بين العشائين في البيت وانتظار صلاة العتمة في نفس الوقت؟.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فلا شك في أن ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ. رواه البخاري.

ويمكن الجمع بين الفضيلتين بأن يصلي النافلة في بيته مع تعلق قلبه بالمسجد حريصا على الذهاب إليه عندما يقرب وقت الصلاة، فقد ذكر العلماء أن من انتظر الصلاة في بيته، ومن بقي قلبه معلقا بها داخل في الرباط المذكور في الحديث، جاء في تحفة الأحوذي: وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ ـ أَيْ وَقْتِهَا أَوْ جَمَاعَتِهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ يَعْنِي إِذَا صَلَّى بِالْجَمَاعَةِ أَوْ مُنْفَرِدًا ثُمَّ يَنْتَظِرُ صَلَاةً أُخْرَى وَيُعَلِّقُ فِكْرَهُ بِهَا بِأَنْ يَجْلِسَ فِي الْمَجْلِسِ أَوْ فِي بَيْتِهِ يَنْتَظِرُهَا أَوْ يَكُونُ فِي شُغْلِهِ وَقَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِهَا. اهـ.

ومثله قول ابن بطال في شرح البخاري: وأما من كان مجاور المسجد حيث يسمع الإقامة ولا تخفى عليه فانتظارها في داره كانتظاره لها فى المسجد، له أجر منتظر الصلاة. اهـ.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hlgd [kjd Ypdhx lh fdk hguahzdk fhgwghm td hgfdj Htqg lk wghjih hgls[] hguahzdk fhgwghm hgfdj Htqg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
إحياء, العشائين, بالصلاة, البيت, أفضل, صلاتها, المسجد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:06 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO