#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي كلام عن الحدود الدنيا لما يجوز أن يصلي فيه الرجل


كلام عن الحدود الدنيا لما يجوز أن يصلي فيه الرجلكلام عن الحدود الدنيا لما يجوز أن يصلي فيه الرجلكلام عن الحدود الدنيا لما يجوز أن يصلي فيه الرجل



السؤال
ما هي الحدود الدنيا للباس الرجل الجائز للصلاة، أو بمعنى آخر هل تجوز الصلاة بلباس (الشباح) مع شورت يغطي الركبة للرجل، وخاصة أنني سمعت أحد المشايخ يقول (ما تخجل أن تلبسه أمام الناس لا يجوز الصلاة به حتى لو كان ساترا للعورة, لأن الله أحق أن تخجل منه, وإن صليت به فصلاتك باطلة)؟ ولكم الأجر والثواب إن شاء الله.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من اللباس هو أن يلبس ما يستر ما بين سرته وركبته ويكون غير شفاف أي لا يظهر منه ما تحته، والدليل على ذلك ما روى الإمام أحمد وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته. وهو حديث صحيح كما ذكر الألباني. وقال ابن قدامة في المغني عند قول الخرقي: ومن كان من الرجال وعليه ما يستر ما بين سرته وركبته، أجزأه ذلك. وجملة ذلك أن ستر العورة عن النظر بما لا يصف البشرة واجب، وشرط لصحة الصلاة. وبه قال الشافعي وأصحاب الرأي... إلى أن قال: والواجب الستر بما يستر لون البشرة، فإن كان خفيفاً يبين لون الجلد من ورائه، فيعلم بياضه أو حمرته، لم تجز الصلاة فيه، لأن الستر لا يحصل بذلك. انتهى.

فإن كان لا يظهر ما تحته إلا أنه يصف حجم الأعضاء فإنه مكروه عند الجمهور، وما ذكر الشيخ المذكور جزاه الله خيراً، فالظاهر أنه من باب الآداب والمراقبة، أما من جهة الحكم فإن الصلاة تصح وتجوز بما يتحرج منه أمام الناس، لكن الأدب مع الله يقتضي أن يكون الإنسان في صلاته في هيئة حسنة، وقد قال الله سبحانه: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ {الأعراف:31}.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;ghl uk hgp],] hg]kdh glh d[,. Hk dwgd tdi hgv[g hg]kdh d[,. dwgd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحدود, الدنيا, يجوز, يصلي, الرجل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO