صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي نبذة اسلاميه صحة صلاة من صلى مكشوف العورة غير عالم بذلك


نبذة اسلاميه
 صحة صلاة من صلى مكشوف العورة غير عالم بذلكنبذة اسلاميه
 صحة صلاة من صلى مكشوف العورة غير عالم بذلكنبذة اسلاميه
 صحة صلاة من صلى مكشوف العورة غير عالم بذلك



السؤال
كنت أصلي بتنورة من الصوف بها ثقب صغيرة جدا، لدي الآن شك بأنها تكشف ما تحتها ولست متأكدة من ذلك، وقد سبق لي أن صليت بها عدة صلوات لا أذكر عددها هل يجب علي إعادة تلك الصلوات؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان القصد بالثقب الصغيرة ما يتخلل النسيج من فتحات فقد سبق التفصيل في حكم الصلاة في الثوب الذي تظهر البشرة من ورائه في الفتوى وخلصنا في تلك الفتوى إلى أن الثوب الذي تظهر البشرة من ورائه بلا تأمل لا تصح الصلاة به، وما لا تظهر البشرة من ورائه إلا بعد التأمل تصح الصلاة فيه، وإن كان المراد بالثقب الصغيرة وجود خرق واحد في ثوب الصلاة، فما دام صغيرا جدا فمعنى ذلك أنما قد ينكشف منه من العورة يعتبر يسيرا جدا أيضا، وقد سبق في الفتوى أنه يعفى عن انكشاف يسيرالعورة في الصلاة. وعليه؛ فلا تطالب الأخت السائلة بإعادة الصلوات المذكورة، وتقدير يسير العورة هو ما اعتبر عادة وعرفا يسيرا.

قال المرداوي في الفقه الحنبلي : عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ. انتهى.

وقيل ما كان قدر الخنصر، وقد اختلف العلماء فيما إذا انكشف شيء يسير من العورة أثناء الصلاة، فذهب الشافعية إلى بطلان الصلاة؛ وذهب أكثر العلماء إلى العفو عما ينكشف من العورة من الشيء اليسير.

قال ابن قدامة رحمه الله: فإن انكشف من العورة يسير لم تبطل صلاته. نص عليه أحمد وبه قال أبو حنيفة، وقال الشافعي: تبطل لأنه حكم تعلق بالعورة فاستوى قليله وكثيره، .. ثم ذكر ابن قدامة أدلة القول بالعفو عن ظهور يسير العورة في الصلاة قال : ولأن ما صحت الصلاة مع كثيره حال العذر، فرق بين قليله وكثيره في غير حال العذر، كالمشي؛ ولأن الاحتراز من اليسير يشق، فعفي عنه كيسير الدم. إذا ثبت هذا فإن حد الكثير ما فحش في النظر. انتهى.

وقد رجح شيخُ الإسلام ما ذهب إليه الحنابلة ومن وافقهم فقال رحمه الله: إذا انكشف شيء يسير من شعرها وبدنها لم يكن عليها الإعادة، عند أكثر العلماء وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد‏، وإن انكشف شيء كثير، أعادت الصلاة في الوقت، عند عامة العلماء ـ الأئمة الأربعة، وغيرهم. انتهى.

وبهذا يتبين للسائلة أن صلاتها صحيحة ما دام المنكشف يسيرا، على أن من أهل العلم من يرى ، بناء على أن سترالعورة شرط لصحة الصلاة في حال الذكر والقدرة، لكن تستحب له الإعادة ما دام وقت الصلاة باقيا، والصلاة صحيحة على كل حال وهذا قول المالكية.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldi wpm wghm lk wgn l;a,t hgu,vm ydv uhgl f`g; l;a,t hgu,vm uhgl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
صلاة, مكشوف, العورة, عالم, بذلك


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:14 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO