صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي كلمات منيرة التنفل قبل المغرب بعد دخول وقتها محل خلاف بين الفقهاء


كلمات منيرة
 التنفل قبل المغرب بعد دخول وقتها محل خلاف بين الفقهاءكلمات منيرة
 التنفل قبل المغرب بعد دخول وقتها محل خلاف بين الفقهاءكلمات منيرة
 التنفل قبل المغرب بعد دخول وقتها محل خلاف بين الفقهاء



السؤال
إخواني أريد منكم أن تخبروني عن ما إذا كانت صلاتي صحيحة، فصلاتي أؤديها على الشكل التالي: عند أذان الفجر أصلي ركعتين قبل صلاة الفجر وبعدها أصلي الفجر وبعده أصلي ركعتين.. وفي الظهر أصلي ركعتين قبل صلاة الظهر وبعده نفس الشيء أي ركعتين... أما صلاة العصر أصليها فقط لوحدها أي أربع ركعات... وفي المغرب أصلي ركعتين قبله وركعتين بعده.. وكذلك صلاة العشاء أصلي ركعتين قبله وركعتين بعده وأضيف ركعتين قبل الشفع والوتر، وقد قرأت أن الركعتين مع الشفع والوتر تسمى قياما فهل هذا صحيح، وهل صلاتي لهذه النوافل صحيحة وقد قيل لي إنه بعد الأذان لا نوافل، فهل هذا يعني أنه علي صلاة ركعتي النافلة قبل الأذان، سامحوني على الإطالة؟ وشكراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى أن يزيد الأخت السائلة حرصاً على طاعته ويتقبل منا ومنها صالح الأعمال، ثم إن ما تقوم به من صلاة ركعتين بعد أذان الفجر يعتبر صحيحاً، لأن هذه هي الرغيبة وتسمى ركعتا الفجر، أما النافلة بعد صلاة الصبح فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عنها، وبالتالي فعليها أن تترك التنفل في هذا الوقت حتى تطلع الشمس وترتفع قيد رمح، وما تقوم به من النافلة غير ذلك كان صواباً وفي محله، إلا أن سنة الظهر القبلية أربع ركعات، وقبل العصر يستحب أن تصلي أربع ركعات وعد بعض العلماء أن منهن من النفل المؤكد، وسنن الصلاة القبلية والبعدية منها ما هو مؤكد ومنه أربع قبل الظهر واثنتان قبل العصر، ومنها ما هو غير مؤكد لكنه سنة،

وننبه هنا إلى أن ، والصحيح أنها سنة،

ثم إن صلاة الشفع والوتر يحصل بها قيام الليل ولو زادت على ذلك كان أكمل وأفضل، أما ما قيل من أنه لا نافلة بعد الأذان فإن كان المراد به أذان الفجر الأخير أي الذي تعقبه صلاة الصبح فذلك صحيح باستثناء ركعتي الفجر،، وما عدا أذان الفجر الثاني فإن النافلة بعده مستحبة بلا حد كما سبق بيانه ، وعلى كل حال فإن للمسلم أن يصلي متى شاء ما شاء من النوافل ما عدا أوقات النهي

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj lkdvm hgjktg rfg hglyvf fu] ]o,g ,rjih lpg oght fdk hgtrihx hglyvf ]o,g ,rjih oght

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
التنفل, المغرب, دخول, وقتها, خلاف, الفقهاء


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO