صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي نعم الربح لم يرخص له في الاقتراض بالربا لأجل النكاح


نعم الربح
 لم يرخص له في الاقتراض بالربا لأجل النكاحنعم الربح
 لم يرخص له في الاقتراض بالربا لأجل النكاحنعم الربح
 لم يرخص له في الاقتراض بالربا لأجل النكاح



السؤال :
فضيلة الشيخ: أرجو ملاحظة أنه في حالة تجنب أخذ القرض (حتى لو كان من البنك) فإن الشخص سيكون من أشباه المستحيلات عليه الزواج، حيث إن جميع مصاريفه الشخصية لن تكون أقل من مصاريفه بعد الزواج وبالتالي فإنه من المستحيل أن يحفظ الشخص المقدار الكافي من المال للزواج (هذا ما يحصل معي من 3 سنوات منذ بدأت العمل، مع العلم أن راتبي ممتاز ولله الحمد لكني لم أستطع حفظ المال والتوفير للزواج)، وفي كل يوم تزداد حاجتي للزوجة فماذا أفعل، حتى أنه (وحسب عملي) من الصعب علي أن أحصل على القرض بالطريقة التي أختارها (مثل التورق) وأيضاً لم أجد من يقرضني قرضاً حسناً، وإذا استمررت على هذا الحال فإني لا أعتقد أني سأتزوج أبداً.
أما بالنسبة للحديث الذي ذكرتموه سالفاً: درهم ربا يأكله الرجل -وهو يعلم‏- أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية فإنه يبدو واضحاً عليه أنه موجه إلى من يأكل الربا ليس من يدفعه (فما بالك إذا كان يدفعه وليس لديه خيارٌ ثانٍ)، وأيضاً لا أعتقد أن الآية : {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}، قد تنطبق علي، لأني ولله الحمد غني لكن المال لا يتوفر عندي في ذات الوقت فما العمل؟
الإجابــة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز الاقتراض بالربا لأجل الزواج، لأن الزواج ليس من الضرورات التي تبيح المحرمات، ولا فرق في ذلك بين أن تكون غنياً أو فقيراً، آكلا للربا أو مؤكلا له، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:278-279}، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم: أنه لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه. وقال: هم سواء.وأما قولك بأن قوله تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ {النور:33}، لا يشملك لأنك واجد للمال، فهذا غير صحيح لأنه إذا أمر الفقير الذي لا يستطيع النكاح لفقره بالتعفف حتى يغنيه الله من فضله، ولم يرخص له في الاقتراض بالربا أو غيره من المحرمات لأجل النكاح، فلئن يأمر بذلك الواجد للمال أولى وأحرى، ولا سيما أن عدم قدرة الواجد للمال على النكاح بسبب منه لا يعذر به وهو عدم ترشيد إنفاقه.ولذا فنصيحتنا لك أن تقتصد في نفقتك وتدخر من راتبك لكي يتسنى لك الزواج، فقد قال صلى الله عليه وسلم: السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءاً من النبوة. رواه الترمذي، وفي سنن النسائي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة. وفي مسند الإمام أحمد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما عال من اقتصد.


اقرأ أيضا::


kul hgvfp gl dvow gi td hghrjvhq fhgvfh gH[g hgk;hp hghrjvhq fhgvfh gH[g

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يرخص, الاقتراض, بالربا, لأجل, النكاح


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO