صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي منبر الدين ادعيت قبل رجل دينا , أو استهلاك متاع أو غصبا أيأخذ لي السلطان منه كفيلا


منبر الدين
 ادعيت قبل رجل دينا أو استهلاك متاع أو غصبا أيأخذ لي السلطان منه كفيلامنبر الدين
 ادعيت قبل رجل دينا أو استهلاك متاع أو غصبا أيأخذ لي السلطان منه كفيلامنبر الدين
 ادعيت قبل رجل دينا أو استهلاك متاع أو غصبا أيأخذ لي السلطان منه كفيلا



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَدَّعِي قِبَلَ الرَّجُلِ بِكَفَالَةٍ , وَلَا خُلْطَةَ بَيْنَهُمَا , أَيَكُونُ لَهُ عَلَيْهِ الْيَمِينُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : سُئِلَ مَالِكٌ عَنْ رَجُلَيْنِ ابْتَاعَا مِنْ رَجُلٍ سِلْعَةً , فَقَضَى أَحَدُهُمَا نِصْفَ الْحَقِّ حِصَّتَهُ , ثُمَّ لَقِيَ الْآخَرَ , فَقَالَ لَهُ : اقْضِنِي مَا عَلَيْكَ ، وَأَرَادَ سَفَرًا ، فَقَالَ : قَدْ دَفَعْتُهُ إِلَى فُلَانٍ , لِصَاحِبِهِ الَّذِي اشْتَرَى مَعَهُ السِّلْعَةَ , ثُمَّ مَضَى الرَّجُلُ إِلَى سَفَرِهِ , ثُمَّ لَقِيَ الطَّالِبُ صَاحِبَهُ الَّذِي اشْتَرَى مَعَ الذَّاهِبِ , فَقَالَ لَهُ : ادْفَعْ إِلَيَّ مَا دَفَعَ إِلَيْكَ فُلَانٌ ، فَقَالَ : مَا دَفَعَ إِلَيَّ شَيْئًا ؟ قَالَ : فَاحْلِفْ لِي فَأَتَوْا إِلَى مَالِكٍ فَسَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ.

فَقَالَ : لَا أَرَى هَذَا خُلْطَةً ، وَلَا أَرَى عَلَيْهِ الْيَمِينَ.

قَالَ : وَأَرَى عَلَيْهِ الْكَفَالَةَ عِنْدِي عَلَى هَذَا الْوَجْهِ لَا يَمِينَ عَلَيْهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ ادَّعَيْتُ قِبَلَ رَجُلٍ دَيْنًا , أَوِ اسْتِهْلَاكَ مَتَاعٍ ، أَوْ غَصْبًا , أَيَأْخُذُ لِي السُّلْطَانُ مِنْهُ كَفِيلًا ، أَوْ يُحْلِفُهُ لِي ؟ قَالَ : إِنَّمَا يَنْظُرُ السُّلْطَانُ فِي هَذَا إِلَى الَّذِي ادَّعَى عَلَيْهِ , فَإِنْ كَانَ يُعْرَفُ بِمُخَالَطَةٍ فِي دَيْنٍ ، أَوْ تُهْمَةٍ فِيمَا ادَّعَى قِبَلَهُ , نَظَرَ السُّلْطَانُ فِي ذَلِكَ.

فَإِمَّا أَحَلَفَهُ ، وَإِمَّا أَخَذَ لَهُ كَفِيلًا حَتَّى يَأْتِيَ بِبَيِّنَةٍ.

وَأَمَّا فِي الدَّيْنِ , فَإِنْ كَانَتْ بَيْنَهُمَا خُلْطَةٌ ، وَإِلَّا لَمْ يَعْرِضْ لَهُ السُّلْطَانُ.

قَالَ : وَلَقَدْ قَالَ مَالِكٌ , فِي الْمَرْأَةِ تَدَّعِي أَنَّ رَجُلًا اسْتَكْرَهَهَا بِأَنَّهُ إِنْ كَانَ مِمَّنْ لَا يُشَارُ إِلَيْهِ بِالْفِسْقِ جُلِدَتِ الْحَدَّ , وَإِنْ كَانَ مِمَّنْ يُشَارُ إِلَيْهِ بِالْفِسْقِ ، نَظَرَ السُّلْطَانُ فِي ذَلِكَ , وَإِنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ لَمْ يَكُنْ يُحَلِّفُ مَنِ ادُّعِيَ عَلَيْهِ , إِلَّا أَنْ تَكُونَ خُلْطَةٌ.

وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ السَّبْعَةِ مَعَ مَشْيَخَةٍ سِوَاهُمْ مِنْ نُظَرَائِهِمْ , وَرُبَّمَا اخْتَلَفُوا فِي الشَّيْءِ ، فَأَخَذَ يَقُولُ أَكْثَرُهُمْ ، أَنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ : لَا نُعَلِّقُ الْيَمِينَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ خُلْطَةٌ.

وَهُمْ : سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ


اقرأ أيضا::


lkfv hg]dk h]udj rfg v[g ]dkh < H, hsjigh; ljhu ywfh HdHo` gd hgsg'hk lki ;tdgh ]dkh hsjigh; ljhu ywfh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ادعيت, دينا, استهلاك, متاع, غصبا, أيأخذ, السلطان, كفيلا


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO