#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي قبس من نور ماحكم اهانه الحيوان


قبس من نور
 ماحكم اهانه الحيوانقبس من نور
 ماحكم اهانه الحيوانقبس من نور
 ماحكم اهانه الحيوان



السؤال

قال تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) صدق الله العظيم... أعمل فى وظيفة مدرب كلاب بوليسية وفى بعض الأحيان أنادي على الكلب فأقول له تعال إلى هنا يا كلب ومرات أخرى أقول له تعال يا حيوان فسمعني بعض الزملاء في العمل قال لي إنك تهين الحيوان بهذه الألفاظ لأنك تقولها بقصد السخرية منه كحيوان وهذا نهى الله أو الرسول عنه، فأنا على حد علمي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تعذيب الحيوان فإن كنت أنا في نيتي أقول هذا على سبيل الدعابة بيني وبين حيواني الذي أدربه أو على سبيل السب كما يظن زميلي هذا، فما رأي الدين فى هذا وهل سب الحيوان فيه إثم، فأفيدوني بارك الله فيكم؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولاً أن ننبهك إلى أننا قد بينا من قبل حكم استخدام الكلاب البوليسية في الكشف عن الجرائم، ولك أن تراجع في ذلك الفتوى رقم: 10311، وننبه إلى أن نجاسة الكلب قد قال بها جمهور أهل العلم؛ كما ورد بيانه في
وفيما يتعلق بموضوع سؤالك.. فالذي وقفنا عليه في الحيوان هو النهي عن تعذيبه، جاء في الحديث الشريف: لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً. وهو حديث صحيح رواه مسلم.
وأما السخرية فقد ورد النهي عنها بالنسبة للإنسان، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {الحجرات:11}.
وعليه؛ فلا نرى أن سب الحيوان أو السخرية منه مما يحرم، لكن المسلم ينبغي أن يعمر وقته بما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة وأن يعود لسانه على النطق بالخير.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


rfs lk k,v lhp;l hihki hgpd,hk hihki

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماحكم, اهانه, الحيوان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO